]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

لماذا لا تظم اليمن لدول الخليج؟؟؟

بواسطة: شاكر الشرعبي  |  بتاريخ: 2012-11-20 ، الوقت: 15:58:21
  • تقييم المقالة:


ان قضية انظمام اليمن لمجلس التعاون الخليجي قضية شائكة,اخذت وقتا طويلا دون ان تحرز ايتقدم ,فرغم انظمام اليمن في مجالات معينة الا ان طموح حكومة وشعب اليمن اكبر من ذلك. واذا ما تذكرنا سلسلى الحوارات والنقاشات التي اجريت على طاولة الخليج ومجموعة الاوراق التي قدمتها الحكومة اليمنية للانظمام لوجدنا ان ما قدمه الخليجيون من شروط للا

ظمام الكامل كان فيها بعض الهشاشة.

فالضعف الاقتصادي الذي شكل الهاجس الاكبر لخليجيين ليس مهما,فكل الاتحادات في العالم تحتوي على دول متباينة اقتصاديا فالاتحاد الاوروبي مثلاَ يظم دولاَ مثل روسيا وبريطانيا وهي دول قوية اقتصاديا كما يظم دولاَ كاليونان وبعض الدول الاسكندنافية وهي دول ضعيفة اقتصاديا والفارق بينها وبين الدول الاولى كبير لكن تم التغلب عليه عن طريق تبادل المنافع والدعم المادي لتقوية تلك الدول.

اما من الجانب السياسي فالخليجيون ذكروا ان وحدة النظام السياسي ظرورة ملحة كي تظم اليمن اليهم,رغم ان دول الخليج تتعدد فيها انظمة الحكم فهناك المملكة والدولة والسلطنة والاتحاد الفيدرالي,فما المانع ان تكون اليمن جمهورية؟ كما ان جميع الاتحادات الدولية تظم العديد من انظمة الحكم ولم تتاثر تلك الاتحادات بذلك.

اما الجانب الامني فاليمن هي البوابة الجنوبية لدول الخليج وهي تقدم مفتاح تلك البوابة للخليج وتضعه بين ايديها خصوصا في الفترة الحالية فدول اخليج تواجه الخطر الايراني الذي استغل الفرصة واحكم السيطرة على شمال الجزيرة العربية عندما وضع له حلفاء في العراق استطاعوا ان يكونوا على راس الحكومة العراقية,كما ان حزب الله والذي يعتبر السفير الايراني لدى سوريا ولبنان بدا بالتسلل الى ااردن وانشأ له قاعدة كبيرة هناك فلم يبقى للخليجيين الا اليمن والتي تعتبر قوة بشرية وعسكرية والظهر الذي يمكن للخليجيين ان يستندوا عليه.

لكن دول الخليج فاجأة الجميع ودعت كل من الاردن والمغرب للانظمام للمجلس ولو عذرناهم على دعوة الاردن بحكم القرب الجغرافي والتشابه الثقافي فكيف نفسر دعوتهم لمغرب المختلفة ثقافياً والبعيدة جغرافياً؟

ان الوقت الان هو الانسب لدول الخليج ليضعوا يدهم بيد اليمنيين ويضعوا مفتاح البوابة الجنوبية للجزيرة العربية في جيبهم قبل ان تسبقهم ايران وتخطفه فتكون بذلك قد وضعت يدها على الشمال والجنوب والشرق وهذا مالا يتمناه كل الخليجيين

خاصه


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق