]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الفرق بين القرين الملائكي والقرين الشيطاني

بواسطة: Abdelfatah Benammar  |  بتاريخ: 2012-11-20 ، الوقت: 09:07:34
  • تقييم المقالة:

 

يتضح من بعض الآيات القرآنية أن عمل القرين الملائكي مناقضا لعمل القرين الشيطاني أو الجني، فالأول يقوم بتسجيل أفعال العبد المنوطب التكليف والاختيار سواء كان مؤمنا أو كافرا ، ولا دخل له فيما سيختاره، ولا يسمح له عمله بتعطيل هذه الإرادة التي خصه بها الخالق مهما كانت نتائجها ـ حسنة أو سيئة ـ لأن هذا المخلوق سيحاسب عن أعماله صغيرها وكبيرها، وسيتحمل أوزاره كاملة يوم البعث ولا يجد في كتابه ما يثبت أن الملك القرين غرر به أو أرغمه على فعل عمل سيئ أو قد صرفه عن عمل صالح أو كان سببا من الأسباب التي تكون حائلا في تعطيل عمل الإرادة الذاتية، لم يكن قد فعلها بمحض رغبته، فهو مختار بأن يفعل أو لا يفعل، لأن الإنسان خلق على فكرة الاختيار ووفقا لذلك حُمِل مسئولية الخلافة في الأرض.وحتى لا يكون الملك طرفا فيما سيحاسب عليه ، سيجده شاهدا على نفسه،صادقا  محايدا ووفيا لعمله وللمهمة التي كلف بها ولم يترك له ذرة من عمله إلا وقد يجدها قد سجلت في كتابه.

 

﴿ هذا كتابنا ينطق عليكم بالحق﴾.

 

ولا يمكن أن نتصور الكتاب الذي ذكر في الآية القرآنية  كالكتب التي بين أيدينا، فهو قد يكون تسجيلا مصورا بالصوت والصورة منذ ولادته إلى يوم مماته. وحين يعرض عليه الكتاب المسجل يرى نفسه ما كان يعمل، وما من شيء فعله إلا وقد يراه موثقا.

 

﴿ اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا﴾.

 

﴿ ونخرج له يوم القيامة كتابا يلقاه منشورا﴾.

 

وأما القرين الشيطياني فهو يقوم بدور الغواية ويلازم الإنسان من ولادته إلى يوم موته. وسوف يحشر معه وعندئذ يكتشف أنه كان شريكا معه في عمله السيء.ولذك يصيح الإنسان بأعلى صوته عندما يرى كيف كان يصنع له المكائد، فيصرخ قائلا: ﴿ يا ليت بيني وبينك بعد المشرقين فبئس القرينأي يتمنى لوكان بعيدا عنه بعد المشرقين. ومعنى المشرقين هنا قد يقصد بها مشرق عالم الجن عن مشرق عالم الإنس.

 

عبد الفتاح بن عمار

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق