]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

النظام العربي والانفجار في غزة

بواسطة: محمود فنون  |  بتاريخ: 2012-11-19 ، الوقت: 13:01:37
  • تقييم المقالة:

 

النظام العربي والانفجار في غزة

محمود فنون

19\11\2012م

اهم ما تسعى اليه الانظمة العربية الدائرة في فلك امريكا التهدئة .

التهدئة طويلة الاجل.

التهدئة الفورية وفورا

 

بدأت عمليات القصف واغتيال الشهيد الجعبري يوم الاربعاء  14\11\2012 م أي بعد زيارة حمد بعدة ايام . تلك الزيارة التي قال فيها "اقبلوا ما تقبل به اسرائيل "ودفع اربعمئة مليون دولار وانصرف معززا مكرما مبجلا من قبل قيادة حماس وسلطة حماس في غزة .

لقد ذهب الى هناك بتنسيق رسمي مع اسرائيل وأدخل عطاياه بموافقتها ,وذلك لأنه كان يحمل رسالتها مد بجة بديباجة عربية .

هي كانت زيارة قطرية ولكنها كانت بالنيابة عن الدول العربية كلها التي شاركت في تفهم مضمون الرسالة واولها دولة مصر العربية .

انفجر الوضع في القطاع

اتصل اوباما برئيس جمهورية مصر والرئيس التركي  وطلب منهما ان يسعيا للتهدئة .

في اليوم التالي وصل رئيس وزراء مصر يحمل رسالة التهدئة  ووصل اردوجان الى مصر.

لم يكن بمستطاع حماس ان توافق على شروط التهدئة التي حملها رئيس الوزراء المصري مبعوثا لمحمد مرسي رئيس الجمهورية المصرية .

وبدأت الدويخة...

تصريحات... اجتماعات ..حجيج الى مصر ...حجيج الى غزة ...

وجاء اردوغان وحمد وعباس ,بينما الاتصالات متواصلة ,وتم استدعاء قيادة حماس في الخارج وعلى رأسها خالد مشعل وقيادة الجهاد الاسلامي في الخارج وعلى رأسها عبد الله شلح ..وحضر مندوبا عن اسرائيل ...     وبدأت العروض .(سحبت اسرائيل سفيرها وارسلت بدلا منه مبعوثا للمفاوضات مع مصر والعرب بخصوص التهدئة)

بدأت العروض والمفاوضات

المفاوضات بين العرب والعرب  من أجل التوصل للكيفية التي يتم فيها قبول شروط اسرائيل المدعومة من الولايات المتحدة الامريكية واتصالات اوباما المتكررة لقبولها .

 

المفاوضات بين العرب والعرب لتمرير طبخة وسخة يجري اعدادها ضد الفلسطينيين وباسم الانتصار في غزة .

وقد تقلبت شروط الفلسطينيين وتم اعادة تأهيلها,ولا زالت اعادة التأهيل مستمرة بضغط القادة العرب والقصف والقتل والتدمير الصهيوني مصاحبا بالتلويح بل بالتحضير للاجتياح البري .

الجانب العربي يزود الفلسطينيين بالضغوطات والنصائح المخلصة بالخضوع ووقف اطلاق الصواريخ .

ويطرح عليهم التهدئة وكأنها مكسب حققته الصواريخ الفلسطينية التي وصلت تل ابيب.التهدئة معززة ببعض الشروط على شكل اغراءات  مثل ان تتحمل حركة حماس بالاسم مسؤولية  ضمان امن اسرائيل من جهة القطاع وسيناء .  

الطرح الوحيد على السنة القادة العرب هو التهدئة والتهدئة الفورية ومنذ اليوم الاول بل واللحظة الاولى .

ذلك:

1-      ان هذا الانفجار اعاد الى الاذهان حقيقة الصراع العربي الصهيوني ,وجسده امام اعين الجميع على غير رغبة من هذه الانظمة بل وبما يخيفها ويتعارض مع استقرارها . 2-      انه قد وضع انظمة الإسلام السياسي على المحك رغما عنها ودون اختيارها ,وكشف انها لا تزيد  عن سابقتها في مواقفه وممارسة دورها . 3-      ان النظام المصري هو استمرار لنظام مبارك ولم يقدم شيئا .انه يلعب دور الوسيط ظاهريا ويضغط من اجل التهدئة بأقرب ما يكون الى التوصيات الامريكية ويشارك في طبخة فاسدة . 4-      انه قد وضع سلطة الضفة امام امتحان صعب ,وعليها ان تسقف تحركات الاحتجاج والتضامن في الضفة الى مادون الصراع مع العدو الاسرائيلي . 5-      اعاد الى الاذهان دور حزب الله وسوريا وايران ,حيث ان هذه الجهات هي التي سلحت المقاومة بقدراتها هذه التي جعلت من الوضع انفجارا يصيب اتجاهين نسبيا ,وأصابر الامن والاقتصاد الاسرائيلي كما اصاب الحالة المعنوية عندهم ورفع منسوب الحالة المعنوية في الجانب العربي عموما والفلسطيني خصوصا . لقد وضع انفجار الوضع على قطاع غزة الانظمة العربية في موقف حرج بل انه مخزي كما عبر وزير خارجية قطر . حيث تتطلب  الحالة  دعم غزة عسكريا وتوصيلها مستلزماتها  .. وفتح النار من حدود متعددة .. واتخاذ اجراءات المقاطعة ضد اسرائيل وحلفائها .. واتخاذ اجراءات تتعلق بالنفط والعلاقة مع امريكا ... واعلان مواقف تعيد تجديد الموقف العربي من الصهيونية ووجودها على الارض الفلسطينية. هنا انحصر الدور الرسمي العربي في الوساطة بين اسرائيل وقيادة حماس من أجل التهدئة وبشروط صعبة .شروط لا تتناول الحالة الفلسطينية والقضية العربية زانهم لا يوجهون ضغوطات على اسرائيل من أجل ان تتعاطى مع الشعب الفلسطيني كصاحب حقوق وطنية بل يتقدمون بالوساطة ونقل المواقف الاسرائيلية لحماس مؤيدة بالضغوطات واغراءات الدعم وطبخة سياسية وسخة .ونشرت وسائل الاعلام ما تعتقد انه مطالب حماسواسرائيل: شروط حماس والفصائل للتهدئة 18\11\2012م
شروط حماس والفصائل:
أولا: رفع الحصار بشكل كامل عن قطاع غزة
ثانيا: وقف توغلات الجيش الاسرائيلي في مناطق قطاع غزة "خلق معازل امنة داخل القطاع."
ثالثا: وقف استهداف قادة الفصائل " الاغتيالات." 
رابعا: وقف الاعتداء على الصيادين وإطلاق النار عليهم. ان هذه لا تزيد على انها مطالب امن وحماية ,ولم يرد فيها ان تترك اسرائيل القطاع حرا مثلا
وكانت قد سربت مصادر اسرائيلية و فلسطينية ما وصفته شروط اسرائيل لوقف اطلاق النار 

 
هدنة طويلة الامد اكثر من 15 سنة-  1 2- وقف دخول الاسلحة الى غزة فورا واي اسلحة جديدة تعتبر خرقا للهدنة .. 3- وقف اطلاق الصواريخ من حماس والفصائل وكذلك استهداف الجنود الاسرائيلين على الشريط الحدودي.
4- من حق اسرائيل المطاردة الساخنة حال تعرضت للهجوم او لديها معلومات عن هجوم.5- رفع الحصار عن القطاع يتم من خلال رفح وبتنسيق بين مصر وحماس وليس من خلال معابر اسرائيل   6- الاتفاقيات الموقعة مع السلطةالفلسطينية غير مطبقة نهائيا وخصوصا الاقتصادية والسياسية.
7-مصر سياسيا ( محمد مرسي ) هو الضامن لهذه الاتفاقية وليس اجهزة الامن المصرية اي رعاية سياسية وغير امنية ان الشروط الاسرائيلية ومن خلال بند رقم اربعة تعني ان التهدئة المطلوبة ووقف العمليات هو من جانب واحد. أي بعد ان تتوقف هذه العملية من قبل الطرفين ,تلتزم حماس والفصائل بهدنة شاملة من جانبها ولكن اسرائيل تظل تحظى بحق المطاردة الساخنة وهذا ما كان يتم سابقا . هل هناك من مخرج للبند الرابع ؟ نعم موجود في تجربة الضفة ومن خلال التنسيق الامني واعطاء الفرصة للامن الفلسطيني كي يتصرف ويزيل المخالفة قبل ان تهجم اسرائيل بضرباتها . هنا تظهر عبارة الامصلحة الوطنية العليا والتي تعني "دعونا نتصرف نقتل ونعتقل وندمر الاسلحة ونصادر ,اليس هذا افضل من ان تدخل اسرائيل بلا رحمة وتقوم بالمهمة "أي ان اسرائيل تريد ان تعطي الدور الامني الوسخ لامن حماس كما سبق وان اعطتهلأمن السلطة الفلسطينية وكما هو حاصل الآن هذه الاشتراطات في الجانب الامني  وهي خطيرة كما نرى ولا تقدم شيئا يكافيء تضحيات الجماهير . البحث الوسخ وبمشاركة مصر وتركيا وقطر يتعلق بطبخة سياسية يجري طبخها على نار القصف الاسرائيلي والتهديدات الاسرائيلية ,وتتعلق بتغيير مواقف سياسية وتنازلات  بما يؤذي القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني ويبدأمن تحميل حماس مسؤولية السلطة والامن في غزة كاحتمال مع تعميق العلاقة مع مصر الى حدود التقاسم الوظيفي عن القطاع ,و...       

 

 

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق