]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

تيلوميرات الDNA و الموت

بواسطة: ياسمين عبد الغفور  |  بتاريخ: 2012-11-19 ، الوقت: 11:37:53
  • تقييم المقالة:

الأطوال القصيرة ل(تيلوميرات) الDNAمرتبطة بالشيخوخة و خطر الموت......

التيلوميرات هي تسلسلات في نهاية الDNA.....كون هذه التسلسلات قصيرة يعني أن خطر الموت أكبر...فقصر هذه التسلسلات يفسر من قبل الخلية على أنه رسالة موت (عندما تقصر هذه التسلسلات مع تقدم العمر تفهم الخلية هذا على أنه رسالة موت فتقتل نفسها)....تمت دراسة التيلوميرات و من خلال هذه الدراسة وُجد أن لها دور في الشيخوخة لذلك سميت (الصانعات الحيوية للشيخوخة "biomarkers" of aging).

شارك في الدراسة مئة ألف متطوع...فوجد العلماء (مع عدم إهمال نمط حياة الفرد) أن التيلوميرات الأقصر من المعدل الطبيعي لطول التيلوميرات ارتبطت بزيادة خطر الوفاة...حصل العلماء على هذه النتائج حتى بعد أن أخذوا العوامل الأخرى كالتدخين و استهلاك الكحول و التعليم بعين الاعتبار...هذه التيلوميرات لها دور مهم في حدوث الشيخوخة و في الوفاة.

وُجد أيضاً في هذه الدراسة أن الأشخاص (رجالاً و نساءً) الأكبر حجماً لديهم تيلوميرات أطول....و في دراسة أخرى وُجد أن السمنة تترافق مع التيلوميرات القصيرة...

معلومة هامة جداً: للتيلوميرات أهمية كبيرة في حماية الستة و أربعين كروموسوم عند الإنسان التي توجد في الخلايا...الطول الكافي للتيلوميرات له دور عظيم في قدرة الخلية على التضاعف.

تضمنت الدراسة مشاركين من الرجال و النساء للبحث في موضوع الشيخوخة من الناحية الجينية...متوسط أعمار المشاركين في الدراسة هو 63 سنة.

دقق الباحثون على العوامل السكانية التي قد تؤثر على عملية الشيخوخة مثل: نمط الحياة و السلوك و التعليم و التدخين و تناول الكحول....

هام: ارتبط مستوى التعليم بالتيلوميرات الطويلة....بينما ارتبط التدخين و شرب الكحول بالتيلوميرات القصيرة....و لكن وجد أن الاكتئاب و الأمراض العقلية غير مرتبطة بطول التيلوميرات..

تكون التيلوميرات عند النساء أطول من تيلوميرات الرجال...و وُجد أن لدى السود تيلوميرات طويلة (اطول من البيض).

و يأتي سؤال هام بخصوص هذا الموضوع و هو: هل يرتبط طول التيلوميرات بالشيخوخة فقط أم أنه قد يعتبر نوع من أنواع المشاكل البيولوجية؟؟؟.........لأنه قد تترافق التيلوميرات القصيرة مع أمراض مثل مرض القلب و السكري و الزهايمر...وُجد أن الأمهات اللواتي لديهن أطفال يعانون من إعاقات أو اضطرابات لديهن (هؤلاء الأمهات) تيلوميرات قصيرة.

لهذا لم يعرف العلماء إذا كان طول التيلوميرات هو عامل مستقل يؤثر في الشيخوخة أم أنه نتيجة....و قد يكون عامل مستقل و نتيجة في نفس الوقت حسب قول العلماء.....يستخدم طول التيلوميرات لدراسة العوامل التي تؤدي إلى الشيخوخة و في دراسة أنواع من السلوك مثل التدخين تتعلق بطول التيلوميرات.

مع أن هذه الدراسة أكدت على العلاقة بين الموت و طول التيلوميرات لكنها لم تشرح علاقة (السبب و النتيجة)....

 

 


مترجمة من موقع: http://www.medicinenet.com


« المقالة السابقة

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق