]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

دور المدونات العربية

بواسطة: ثامرسباعنه  |  بتاريخ: 2011-08-17 ، الوقت: 09:07:02
  • تقييم المقالة:
دور المدوّنات الإلكترونية  

بقلم ثامر سباعنة - فلسطين

 

تعدّالمدونات من أبرز الظواهر الإعلامية الجديدة التي تشهدها الساحة الإعلاميةالعربية ، فهي تتيح للفرد العادي ، متى استطاع استخدام الإنترنت أن يكونصحفياً وكاتباً ومنتجاً للمعلومات لا مستهلكاً لها فحسب ، وتمكّنه من إيصال صوتهللآخرين ، متجاوزاً كل قيود وعوائق استخدام وسائل الإعلام التقليدية . المدوّنون ظاهرة صحية لأنها تعبر عن شباب المستقبل وعن طموحاتهم ومطالبهم وهم عبارة عن تيار سياسي له مطالب واقعية.

 

المدونات ورغم عمرها القصير نسبياًباتت في عصرنا الحاضر منتدياً فكرياً وإعلاميا يطّلع عليها مختلفالقراء من كافة أنحاء العالم باختلاف مشاربهم واهتماماتهم وجنسياتهم وتمدجسور التواصل بينهم وتتيح لهم المشاركة بالتعليق والأفكار والآراء.


المدونات بمختلف تخصصاتها سواء الثقافية أو الاجتماعية أو الفنية أوالرياضية تؤدي دوراً كبيراً في نشر الثقافة والمعرفة وتثري الساحة العربيةبتجارب جديدة ، مما يسهم في تنمية الوعي والفكر لإدراك الإنسان العربي لمايجري حوله ، مؤكداً أنها ترفع من سقف حرية التفكير والتعبير عبر الفضاءاتالرحبة عبر الشبكات العنكبوتية حول العالم.

 

الفيس بوك فتح آفاقاً جديدة وواسعة للمدونين خاصة لسهولةالتواصل مع آلاف الشباب كذلك الاستفادة من خدمة الرسائل والتي تجعل المدونعلى تواصل دائم مع القراء واطلاعهم على كل جديد ، بالإضافة إلى سهولة الأخذبآراء وتوجيهات القراء ونصائحهم.

 

  للمدونات دور واضح وملموس في التغيّرات الأخيرة بالعالم العربي وتكثر الأمثلةحول المدوّنين خاصة في مصر وتونس حيث لعبوا دوراً حقيقياً في الإعداد ومتابعة الثوراتوالتواصل مع الإعلام العالمي لخدمة أفكارهم وأفكار ثورتهم.

المستقبل مجهول فيما يخصالمدونات فمع أهميتها وقوة تأثيرها إلا أن السرعة في التطور الإعلامي وضغطالأجهزة الأمنية على المدونين يجعل من مستقبلها مجهولاً بالإضافة إلى كون البعض استغل هذه المدونات في أهداف شخصية دنيئة لا تخدم المصلحة العامة ، كذلك الأصل بالمدوّنين الاهتمام باللغة العربية الأم والحفاظ عليها لتكون هي لغة التخاطب بين الجميع لأنها هي من يجمع كل الشباب العربي .

 

 


... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق