]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

العبرة من الهجرة النبوية

بواسطة: عرفان  |  بتاريخ: 2012-11-18 ، الوقت: 11:44:16
  • تقييم المقالة:

 

العبرة من الهجرة النبوية

أولاً شاءت حكمة الله أن يجعل من أكبر سنن هذا الكون نظام السببية فكل سبب له نتيجة وكل نتيجة لها سبب ، نظام السببية أحد

أكبر قوانين هذا الكون ، لماذا جعل الله نظام السببية ؟ لأنك كلما رأيت نتيجةً بحثت عن السبب بحكم نظام الكون والسبب ينقلك إلى السبب الذي قبله والسبب الذي قبله إلى الذي قبله إلى أن تصل بشكل لطيف إلى مسبب الأسباب إلى الله عز وجل ، كأن نظام السببية طريق إلى معرفة الله ولحكمة بالغة جعل عقل الإنسان مبني على مبادئ ثلاث أحد هذه المبادئ مبدأ السببية فعقلك لا يقبل شيء من دون سبب ، لا يقبل عقل في الأرض شيئاً من دون سبب كما أنه لا يقبل شيئاً من دون غاية كما أنه لا يقبل التناقض هذه مبادئ العقل ، انه توافق عجيب بين مبادئ العقل ونظم الكون ؟ توافق مبادئ العقل مع نظم الكون تصل من خلالهما إلى الله عز وجل ، ولكن الذي وضع نظام السببية في أية ثانية قادر على أن يعطله فقد تجد نتيجةً بلا سبب كسيدنا عيسى عليه السلام من دون زواج من دون أب ، وقد تجد شابين شاباً وشابة في ريعان الشباب ولا ينجبان قد يكون السبب ولا تكون النتيجة وقد تكون النتيجة ولا يكون السبب لماذا ؟ لئلا نؤله الأسباب ينبغي أن نؤله الله خالق الأسباب ومسبب الأسباب ومعطل الأسباب أحياناً وخالق النتائج بلا أسباب.

لذلك  : عليك أن تأخذ بالأسباب كما فعل الرسول صلى الله عليه وسلم في الهجرة وكأنها كل شيء ما من ثغرة إلا وقد غطاها الرسول صلى الله عليه وسلم  هيأ رجلاً يأتيه بالأخبار وهيأ رجلاً يمحو الآثار وهيأ خطةً تبعد عنه الشبه اتجه نحو الساحل واستقر في غار أيام ثلاثة حتى يخف الطلب عنه وهيأ دليلاً غلب فيه الخبرة على الولاء ولم يدع ثغرةً إلا وغطاها أخذ بالأسباب وكأنها كل شيء فلما وصلوا إليه وأصبح أحدهم على بعد أمتار منه وقال الصديق رضي الله عنه لرسول صلى الله عليه وسلم : لو أن أحدهم نظر إلى موطئ قدمه لرآنا . الآن لأنه أخذ بالأسباب طاعةً وأخذ بالأسباب تعبداً ولم يعتمد على الأسباب فقط، قال : يا أبا بكر ما ظنك باثنين الله ثالثهما.

إذاً أخذ بالأسباب وكأنها كل شيء ثم توكل على الله وكأنها ليست بشيء   ، من اعتمد على ماله ضل ، من اعتمد على من حوله ذل ، ومن توكل على الله لا ضل ولا ذل . ينبغي أن تأخذ بالأسباب دون أن تعتمد عليها ينبغي أن تعتمد على الله وإن لم تأخذ بها وتوكلت على الله فهذا التوكل الذي لا يريده الله اعقل وتوكل وليس بين الأخذ بالأسباب وبين التوكل على الله تناقض وتضاد بل بينهما تكامل وانسجام.

 

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق