]]>
خواطر :
الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

تعرف على الكافيين

بواسطة: ياسمين عبد الغفور  |  بتاريخ: 2012-11-18 ، الوقت: 03:20:35
  • تقييم المقالة:

الكافيين مادة مرة توجد في القهوة و الشاي و المشروبات الروحية و الشوكولا و بذور الكولا و في بعض الأدوية (مثل الكافيين مع البندول و كذلك مع الإرغوتامين)....تؤثر مادة الكافيين على الاستقلاب في الجسم و تنشط الجهاز العصبي المركزي وهذا ما يجعل المرء يقظاً و يزيد مستوى الطاقة في الجسم.

لا تعد كمية الكافيين في فنجانين إلى أربعة فناجين ضارة عند معظم الناس..لكن الكمية الزائدة من الكافيين تجعل الشخص متوتر و غير مرتاح و مهتاج...و قد يمنع الشخص من النوم و يسبب الصداع و اضطراب نظم القلب و مشاكل أخرى إن توقف عن تناول الكافيين لأن هذا التوقف سيؤدي إلى ظهور أعراض الانسحاب.

بعض الناس يكونون حساسين أكثر لتأثيرات الكافيين...لذا يجب أن يتناولوا الأغذية و المشروبات الحاوية على الكافيين بحذر شديد.

هناك أدوية و أغذية قد تتنافر مع الكافيين....يجب أخذ هذا الكلام بعين الاعتبار.

شرب الكافيين في الصباح الباكر كتنظيف الاسنان.

تعد ظاهرة الانسحاب في مادة الكافيين متلازمة طبية في المجتمع الطبي...تمت دراسة الكافيين لمعرفة التأثيرات المفيدة , قد يفيد الكافيين في الحرب ضد داء باركنسون لأنه يحمي الخلايا المفرزة للدوبامين في مناطق معينة من الدماغ و الذي يؤدي موتها إلى الإصابة بداء باركنسون , قد يفيد الكافيين في مرض الزهايمر و في السرطان.

معلومة هامة: شرب الكافيين يؤدي إلى إفراز كميات كبيرة من الأدرينالين و هو مصدر لاستجابة القتال أو الهروب “fight or flight” response...و هي استجابة ضرورية في المواقف المصيرية للمحافظة على بقاء الإنسان على قيد الحياة و التي تجعل الشخص يقاتل بإصرار أو يهرب بأكبر سرعة ممكنة.....هذه الاستجابة رائعة عندما يطاردك دب أو حين تواجه عصابة...و لكن هل هي ضرورية لقراءة إيميل أو في حالات الأمان؟؟؟...يثير الكافييتن الجسم و الدماغ و حينها ستسيطر العواطف على سلوكك..........و هذا يحدث عند شرب كميات كبيرة أما في الكميات العادية ستؤثر فقط بزيادة النشاط و رفع المزاج..

ملاحظة هامة: يجب أن يشرب الأشخاص الحساسين للكافيين الشاي بدلاً من القهوة و بكميات قليلة بسبب احتواء الشاي على كافيين أقل تأثير من كافيين القهوة و بالتالي لا يصاب الشخص بأعراض مزعجة كالتوتر و الإسهال.

 


ترجمة من موقع:  http://www.forbes.com 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق