]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . اختصار الكلام براعة لا يجيدها كل أحد، كما أن الإسهاب فيه فن لا يتقنه إلا القلة، والعبقري من يجمع بين الحُسنين   (محمد النائل) . 

كيف خلق الله الإنسان؟ (6)

بواسطة: Abdelfatah Benammar  |  بتاريخ: 2012-11-17 ، الوقت: 17:54:27
  • تقييم المقالة:

 

بقي أن نشير إلى أن جسم الإنسان يتكون من  حوالى مائة ألف مليار خلية، متراصة بعضها فوق بعض على شكل حبيبات ملفوفة جنبا إلى جنب كما هي في الصورة، ولكل منها نواة تحتوي على 46 كروموزوما. وأن الحمض النووي (DNA  ) إذا تصورنا أنه شبيه بعقد حبيبات السبحة، فإن في هذه الحال سيكون طوله آلاف الأمتار، ولكنه لا يرى إلا بالمجاهر الإلكترونية، وهو أرق من خيط الحرير بـملايين المرات ليكوّن كروموزوما، وبالتالي فإنه عبارة عن خيط طويل، يلتف بالحمض النووي ويحتوي على حبات مرصوصة ومصفوفة على طوله، تعرف باسم مورثات أو جينات. ويوجد مائة ألف مورثة موزعة على 46 كروموزوم. وتوجد في كل خلية من خلايا الجسم نسختين من كل مورث، واحدة على الكروموزوم الموروث عن الأم والآخر الموروث عن الأب. وهي مرصوصة على طول الكروموزوم. فالإنسان قبل أن يكون في هذا العمر بلحمة وعظامه وشعره كان خلية لا تظهر فيه هذه الأشياء ولكنها في الأصل كانت خلايا موجودة، فكلما أعدنا الإنسان إلى الخلف شيئا فشيئا إلى مستوى الخلية كلما بدأت تغيب هذه الأشياء، وكلما بدأت تكبر الخلية بدأت تظهر أشياء لم تكن ترى حتى بالمجاهر الإلكترونية.

 

بعد هذا العرض الوجيز عن كيفية خلق الله للمخلوق البشري الأول، ألا ترى أيها الإنسان بعينيك وقلبك وعقلك المشيئة الإلهية كيف تعمل بجلاء في أجسامنا؟ ألا ترى العناية الإلهية كما لو أنها جعلت لكل عضو في جسم الإنسان عقلا يدبر أمره في العسر واليسر؟ ألا ترى أن كل إنسان منا يحمل عالما ذريا فيه أمة؟ ألا ترى كيف تجلت حكمة خلق حواء من خلايا آدم ؟ لعلك أيها الإنسان قد رأيت بعينيك التكامل الإلهي الذي يتجلى في هذا المخلوق البشري وفي غيره وفي كل مظهر من مظاهر الحياة.

 

إن الإنسان يستطيع التفنن في ابتكار الأشياء من خامات المادة وهذه هي حدود صناعاته واختراعاته ولكن لن يستطيع خلق إنسان مثله أو تغيير شكله أو إجراء تغييرات على خريطة الجينات في كل مخلوق حي بل يستحيل أن يخلق بعوضة، وكل ما يستطيع فعله هو أن يصنع العجائب بالمادة التي هي من خلق الله، ولذلك قال تعالى: (أروني ماذا خلقوا في الأرض) وقال: (أفمن يخلق كمن لا يخلق)....يتبع.

 

عبد الفتاح بن عمار

  


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق