]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

جسم الإنسان معجزة دالة على وجود الخالق (3)

بواسطة: Abdelfatah Benammar  |  بتاريخ: 2012-11-17 ، الوقت: 17:09:54
  • تقييم المقالة:

 

.... فضلا عن أن جسم الإنسان يحتوي على حوالى 5 لترات من الدم،ويوجد في كل ملم مكعب من 4،5 ـ 5 مليونا من الكريات الحمر.وتحتوي كل كرية حمراء على مادة تسمى " هيموغلوبين " فيها 4 ذرات من عنصر الحديد وتحمل أكسجين الهواء أثناء مرور الدم بالرئتين،لتحمله إلى كل خلايا الجسم.لكن مجموع ما يوجد في جسم الإنسان من عنصر الحديد يقارب 4،5 غراما،وفي خضاب الكريات الحمر توجد تقريبا  نحو 3 غرامات.وينقل حديد الخضاب في الكريات الحمر نحو 600 لتر من الأكسجين يوميا ،إلا أن المدهش أنه لا تتجاوز كمية الحديد 3 غرامات فقط.

 

وأما معجزة الكريات البيض لا تقل عجبا عن معجزة الكريات الحمر فهي تنقسم إلى ثلاثة أصناف مختلفة في الشكل والحجم، وتوجد لخلاياها نواة خلافا لخلايا الكريات الحمر التي لا توجد لخلاياها نواة.وأما المصانع المنتجة لكريات البيض فهي النخاع والعظام والطحال والغدد اللمفاوية ،وعمرها قصير مقارنة بالكريات الحمر، وقد تعيش بعد ولادتها عدة ساعات ،والمهمة المنوط بها حماية الجسم من الجراثيم العدوانية.والصنف الأول من الكريات البيض سمي " الخلايا اللمفاوية" وعملها أنها تقوم بإنتاج أجسام مضادة للجراثيم وتمنح الجسم مناعة قوية.وكلما أصيب مكان معين بجراثيم اتجهت إليه على الفور وأحيطت به وأطبقت عليه بإفراز مادة قاتلة فتقتلها،وتتعامل بالطريقة نفسها مع الخلايا التالفة،إذ تتخلص منها ومن بقاياها،وهي في حالة طوارئ قصوى بحيث تستجيب لكل إنذار بخطر.وتقوم أيضا بدور المراقب الدائم والساهر الذي لا ينام،وذلك  للحفاظ على سلامة الجسم،كما لو أنها جنود مجندة لا تخطئ هدف عدوها،فلها حساسية التمييز بين الأجسام الغريبة كالخلايا التالفة والجراثيم وبين الأنسجة السليمة .

 

وإذا نظرنا في حجم تلك الكريات وجدناها تحتوي في الملم المكعب من الدم على 6 ـ 8 آلاف كرية،وهي مرشحة للازدياد في حالة ظهور نوع من الجراثيم كحالة الإصابة بسرطان الدم.. وحين تكون المرأة في فترة الحيض يتحول الرحم إلى وعاء للدم الفاسد والجراثيم فتتدفق حينئذ الكريات البيض بأعداد ضخمة لحمايته من الالتهابات وإخماد عمل الجراثيم فيه.

 

وإذا نظرنا إلى عمل هذه الصفائح الدموية فهي الأخرى لا تخلو من العجب،فتبدو على أشكال مستديرة وبيضوية،تصنع في النخاع العظمي وتكون جزءا من الدم بحيث يبلغ عددها ما بين 150 ـ 300 ألف في الملم مكعب من الدم ولا يتجاوز قطرها 2 ـ 5 ميكرونا، وفي حالة إصابة عضو بنزيف دموي تنطلق مسرعة لسده،وإذا حدث أن كان الثقب كبيرا يعرقل عملها تراكمت فوق بعضها بسرعة مذهلة على شكل طبقات وشكلت حاجزا عبارة عن سدادة وغلقت الثقب خلال 3 ـ 6 دقائق.أما إذا كان الجرح أوسع فإنها تستنفر قوة الطوارئ،وهي عناصر فعالة لدعمها،وما يسمى بعناصر تخثير الدم من الكالسيوم وفيتامين ك ومادة " ترومبين" ويتم تفعيل عملية سد الجرح بتكوين أنسجة وشبكة متراكمة من الكريات الحمر والبيض وصفائح الدم والبلازما،أي أنها ستقوم بإعلان حالة الاستنفار القصوى والاستنجاد بكل العناصر الدفاعية في الجسم لمنع وقوع الكارثة، وذلك بتشكيل قوة تسمى " تخثر الدم " وبفضل مشاركة جميع العناصر المعنية يتم إيقاف النزيف خلال دقائق وإنقاذ البدن من الموت الحقيقي !!!

 

هذا العمل لا يتطلب استدعاء عناصر التخثر إلا في الحالات الطارئة ولا تقوم بأي عمل عبثي،ولو لم يكن عملها وفقا لما خلقته العناية الإلهية لسد شريان من تلك الشرايين ومات المصاب بالتخثر أو أصيب بشلل في أحد أعضاءه،ولكن الخالق العظيم زود مادة الدم التي تجري دون توقف بمادة تسمى " الهيبارين" إذ تمنع الدم من تخثر . وهذه المادة تنتجها عدة خلايا بالجسم ومنها الخلايا الدهنية في الأنسجة المحيطة بالأوعية الدموية ،بحيث  تفرز الدورة الدموية مقدارا ضئيلا في اللتر الواحد.كما أن هذه الخلايا الدهنية النسيجية تنتشر في الرئتين والكبد بكمية أكثر من الأجهزة الأخرى.لأنها لو زودت الأعضاء الأخرى بنفس الكمية لتعرضت للإصابة بالتخثر،ومن ثم فإن الرئة والكبد تقومان بإذابة الدم المتخثر الآتي إليها من أوردة تعمل بشكل بطئ.ويقول العلماء أن: الكريات الحمر والبيض والصفائح الدموية تنساب في بلازما الدم،وتعتبر العنصر الذي يذوب فيه السكر والبروتين والدهنيات والأملاح المعدنية.

 

لا مجال للشك، فإن المتأمل لعمل كل عنصر في أجسامنا يرى أنه مسخرا يؤدي واجبه بأمانة كاملة دون إفراط أو تفريط طبقا للقانون الذي خلق من أجله ؟!!...يتبع.

 

عبد الفتاح بن عمار

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق