]]>
خواطر :
خيبة أمل ، عندما يكتشف الإنسان أنه في محيط تحت خط الصفر ، لا يستطيع الغوص أو السباحة فيه...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . فلا تكتُمُنَّ اللهَ ما في نُفوسكم ليَخفَى ومهما يُكتَمِ اللهُ يَعلَمِ يُؤخَّرْ فيُوضَعْ في كتابٍ فيدَّخَرْ ليوم الحسابِ أو يُعَجَّلْ فيُنقَمِ (زهير بن أبي سلمى   (طيف امرأه) . 

جسم الإنسان معجزة دالة على وجود الخالق (1)

بواسطة: Abdelfatah Benammar  |  بتاريخ: 2012-11-17 ، الوقت: 16:53:19
  • تقييم المقالة:

 

من يتأمل في جسم الإنسان والسر الذي يكتنفه فلا شك أنه سوف يكتشف القدرة الإلهية العظمى التي يخفيها هذا الجسم، وسيجد أن الأبحاث العلمية ونتائجها ومعطياتها المؤكدة قد بينت أن في هذا القالب الحي حقائق مذهلة،ومن يتدبر تركيبته وعمل الجهاز العصبي فيه سيصاب من الوهلة الأولى بالذهول، وذلك حين يرى حكمة الخالق وقدرته تتجلى في ذلك التعقيد والإبداع. ولو جمع الإنسان هذه الشرائح الإلكترونية التي صنعها وضغطت في قرص واحد حجمه بحجم دماغ الإنسان لكان بالتأكيد أن دماغ الإنسان أشد منها تعقيدا وغموضا.

 

فالجهاز العصبي حسب التقديرات العلمية يتكون من 14 مليار خلية، جميعها متصلة فيما بينها، وهو جهاز تحكم يسيطر على جميع الأجهزة الفاعلة، الإرادية واللاإرادية.وأن خلايا أجسامنا تتآلف من "نواة " و "سيتوب لازما " ويلفها غلاف كسائر الخلايا في أي جسم حي.وهذه الخلايا تنتج موجات كهربائية،وتبقى حية منذ ولادة الإنسان،ولا تموت إلا بموته،وإذا فقد منها شيئا فإنه سيفقد إلا القدر اليسير الذي لا يؤدي إلى وفاة الشخص،وما يفقده لا يستبدل !

 

إن هذه الخلايا تعتبر الذاكرة لخزن جميع المعلومات وكل ما تعلمه الإنسان أو ما جال بخاطره، ولو كان كلما ماتت خلية من هذه الخلايا ثم استخلفت بأخرى وحلت محلها لذهبت كل المعلومات وما تعلمه الإنسان مع ذهاب تلك الخلايا الميتة،وما استطاع الإنسان حينئذ أن يتذكر شيئا من ماضيه وأعماله،ولأحتاج الإنسان كلما ماتت خلاياه العصبية إلى تجديد معلوماته،وهكذا يظل يجدد معلوماته كلما ماتت خلاياه العصبية، وربما ينسى ماضيه جملة ولا يذكر منه شيئا.

 

والذي يتأمل أيضا في شكل المخ والنخاع الشوكي وعملهما يجدهما محاطين بثلاثة أغشية،سميت "بالسحايا" ويوجد سائل لزج يقيهما من خطر الصدمات،ومن وراء هذا السائل توجد "الجمجمة " وهي عبارة عن درع واق يحفظ المخ من أي خطر كان،كما تحفظ الفقرات النخاع الشوكي في العمود الفقري.وتقول الدراسات أن هذا الدماغ الذي نحمله يستهلك 20% منمجموع الطاقة المستهلكة في الجسم،وأن من خصائص الخلية أنها تتغذى إلا على الإفرازات السكرية.... يتبع .

 

عبد الفتاح بن عمار

 

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق