]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

التأمل التجاوزي (الروحي) قد يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب

بواسطة: ياسمين عبد الغفور  |  بتاريخ: 2012-11-16 ، الوقت: 08:30:01
  • تقييم المقالة:

وجدت دراسة أجريت بواسطة National Institutes of Healthأن الأمريكيين من أصل أفريقي الذين مارسوا (Transcendental Meditation) انخفض لديهم خطر الإصابة بنوبات قلبية و بالسكتة بنسبة 48%.

قال الباحث Robert Schneider: يجب اختبار هذه النتائج عند بقية المجتمع , هذه الظاهرة الفيزيائية لا تقتصر على عرق أو عمر أو ثقافة معينة , إنها حالة يقظة مريحة يحقق المرء فيها استفادة عظيمة من الصيدلية الداخلية internal pharmacy"" ...لإجراء هذا النوع من التأمل يحتاج الشخص للتدريب عند مدرس معتمد في هذا المجال...(أعتقد أن القراءة المكثفة في هذا المجال مع التدريب قد يساعدان الشخص على القيام بهذا النوع من التأمل).

أجريت الدراسة على أمريكيين من أصل أفريقي (رجال و نساء)...متوسط اعمارهم  59 سنة و يعتبرون (بدينين)..كل المشاركون في الدراسة سبق أن شُخص لديهم الإصابة بمرض قلبي..الكثير منهم مدخنين  current smokers,خطر الموت بسبب أمراض القلب أعلى عند الأمريكيين السود بنسبة 35%.

قسم المشاركون في الدراسة إلى مجموعتين..أعطى الأطباء العلاج المناسب لأمراض القلب للأفراد في كلتا المجموعتين (استمر جميع المشاركين بتناول الأدوية المخصصة لعلاج أمراض القلب)...و لكن إحدى المجموعتين فقط مارست التأمل مرتين في اليوم لمدة 20 دقيقة...تلقت المجموعة الاخرى نصائح للحفاظ على صحة القلب و كان عليهم أن يقضوا 20 دقيقة على الأقل في ممارسة أنشطة تعزز صحة القلب....تابع القائمين على الدراسة المشاركين لمدة تسع سنوات.

بالإضافة إلى تقليل خطر الموت و السكتة القلبية و النوبات القلبية إلى النصف خفض هذا النوع من التأمل الضغط الانقباضي  systolic blood pressureبشكل ملاحظ (هو أكبر قراءة على مقياس الضغط).

التحكم بالغضب , تخفيض الضغط المرتفع , تقليل التوتر...فوائد أخرى تم الحصول عليها من هذا التأمل..

التداخل بين العقل و الجسد mind-body interventions  له دور كبير في العلاج مثل دور الأدوية كأدوية statinو هي نوع من الأدوية تخفض مستوى الكوليسترول في الدم عن طريق تقليل صنع الكوليسترول في الكبد.

كانت النتائج مبشرة للغاية و لكن هذه الدراسة صغيرة و يجب عمل دراسة أكبر تشمل أعداد أكبر من المشتركين.

ملاحظة: تعليم التأمل التجاوزي له تكاليف باهظة الثمن...

 


مترجمة من موقع: http://www.medicinenet.com 


« المقالة السابقة
  • د. وحيد الفخرانى | 2012-11-16
    العزيزة / ياسمين . . . موضوع هذا المقال هام للغاية من وجهة نظرى ، والتأمل الروحى الذى تتحدثين عنه فطنت من إسمه أنه يتعلق بالروحانيات . . ولكنى لا حظت أنكِ أعطيتِ الدراسات والتجارب والنتائج الجزء الأكبر من إهتمامك . . وتجاوزتِ الحديث عن التأمل الروحى نفسه : ما المقصود به ؟ وكيف يمكن أن نمارسه ؟ وهل له علاقة بالصفاء النفسى كى يُثمر أم لا ؟ ولماذا تكاليفه باهظة الثمن كما تقولين ؟ أرجو منكِ فى مقال قادم أن تلقى المزيد من الضوء على هذا التأمل الروحى ، لأننا الآن فى هذا العصر أحوج ما نكون إليه . . . ولكِ تحياتى .

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق