]]>
خواطر :
رغم إني أخاف من الغرق ، عقدة تلازمني منذ الصغر...أتمنى الغرق في بحر ذكرى هواك...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

فرمته اسلاميه

بواسطة: احمد اللبو  |  بتاريخ: 2011-08-16 ، الوقت: 19:41:43
  • تقييم المقالة:

                                                   بسم الله الرحمن الرحيم

                    قد يظن البعض من المختصين بدراسه انظمه الحاسوب ان هذه الفرمته هي لا تتعدى ان تكون بمثابه تنقيه الحاسوب من الفيروسات التي تدخل عليه من الغير ,ولكنه اذا ما قرأ مقالنا المتواضع لوجد ان هذا له علاقه بعقيدته التي اعتقدها ,فمثلما تدخل الشوائب على اجهزه الحاسوب قكذلك تدخل على عقل المسلم شوائب واتربه فكريه فلا بد للمسلم ان يستعين بالمختصين بازالتها وتنقيه عقله مما علق به من افكار مضلله وفاسده عطلت تفكيره وشلت حواسه.

والذي اريد التوصل اليه انه على المسلم ان يستخدم عقله فيما يريد ان يعتقده قبل الدخول الى النصوص الشرعيه وان يصل الى ربه الذي خلقه من دون ان يستعين بامه او ابيه او علماءالامه الدبن حوله فيحاول ان يبدأ بالتفكير الجدي والذي امره به ربه الى ثلاث حقائق من دون ان ياخذها بالتسليم الجازم من الغير ,وهذه الحقائق الثلاثه هي :الله - الكون -الحياه سنشرح كيفييه الوصول اليه عن طريق العقل قبل النقل لان ذلك خير عند الله ان ياخذ المسلم عقيدته بالبرهان القطعي وليس عن طريق الظن الذي اعابه سبحانه وتعالن على من سلم له كما جاء في قوله تعالى :((ان هم الا يتبععون الظن وان الظن لا يغني من الحق شيئا)).
اولا: ان الايمان بالله يجب ان يكون عن طريق العقل قبل النقل ,فلا بد للمسلم ان يعلم ان هناك نوعين من الادله الشرعيه :الادله العقليه والادله النقليه وعليه ان يعرف استخدامها في كل المواضيع الاسلاميه فمثلا اثبات وجود الله يستخدم الادله العقليه ,واثبات ان القران من عند الله يجب ان يكون بنفس الدليل وكذلك اثبات ان محمد رسول الله يكون بالدليل العقلي .ولو اراد ان يثبت الايمان بالملائكه واليوم الاخر والجنه والنار فلا يستطيع ان يثبت ذلك الا باستخدام الدليل النقلي لان هذه الغيبيات ليس لها واقع محسوس ولا يمكن التوصل اليها الا بما ورد من الشرع ما يبرهن ذالك.

اذن الادله العقليه تستخدم للاشياء المحسوسه والموجوده فعلا والادله النقليه تستخدم للاشياء الغير محسوسه والتي ليس لها واقع محسوس,فاثبات وجود الله واقع محسوس يحسه الانسان من خلال النظر الى السماء وما موجود فيها من كوكب ونجوم وفضاء واسع يسير بنظام دقيق يستحيل المتامل بهذا الكون وما يحتوي من عجائب وغرائب ان يهتدي لغير الله وهذا الموضوع معروف لكل البشر الذي يفكر بالخلق ومن خالقه ,فاول الايمان يجب ان يكون بمجهود فكري يبذله المسلم وغيره للوصول الى ربه عن طريق العقل والا فما فائده التسليم الاعمى للاعتقاد الجازم .

وبعد ان يهتدي الانسان الى ربه عن طريف التفكر بايات الله ودلائله وكل ما هو في الكون من نجوم وكواكب وفضاء واسع يهتدي عن طريق عقله الى ان هذه المخلوقات يجب ان يكون لها خالق.وينظر الى الحياه وما هو قبلها وبعدها ,كيف ان ملايين البشر تموت وقد ظلم بعضها البعض الاخر فهل يعقل ان الطواغيت والفاجرين الذين تسببوا بموت الملايين سيتركوا من دون عقاب ,والاخير سيهتدي المسلم الى وجود حياه بعد الموت .والخلاصه في هذه الدعوه الفكريه لبني البشر يستنتج انه يجب ان تنظم قوانين الحياه وفقا للعقيده التي يعتقدها الانسان فلا يجوز للمسلم الذي يؤمن بعقيده التوحيد ان يطبق عليه انظمه ديمقراطيه نابعه من عقيده اخرى لا يؤمن بها.


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق