]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

دراسة: الفيتامينات لا تقي من أمراض القلب

بواسطة: ياسمين عبد الغفور  |  بتاريخ: 2012-11-15 ، الوقت: 19:33:52
  • تقييم المقالة:

علينا عند قراءة العنوان أن لا نستخف بالفيتامينات.....لأن سوء التغذية كفيل بحدوث أمراض من الصعب عكس آثارها مثل نقص فيتامين B12الذي يؤدي إلى اعتلال عصبي قد يتطور فيحول حياة الإنسان إلى جحيم لا يطاق.........فلنبدأ بقراءة هذا المقال......

لا تعتمد على الفيتامينات لحمايتك من أمراض القلب......هناك دراسة كبيرة و منظمة بشكل جيد أظهرت ان الرجال الذين يتناولون فيتامينات متعددة multivitaminsلسنوات لم ينخفض لديهم خطر حدوث نوبة قلبية أو سكتة أو الموت بسبب أمراض القلب....أجريت الدراسة على 15000 رجل متوسط  السن و على مسنين لمدة 11 سنة.

ليس من الواضح إذا كان بالإمكان تعميم النتائج على الرجال الأصغر سناً أو على النساء...و لكن هناك دراسة سابقة أجريت على 160000 امرأة وُجد من خلالها أن الفيتامينات المتعددة لا تؤثر على فرصة حدوث مرض قلبي أو سكتة...لكن أظهرت نتائج سابقة تنتمي لنفس الدراسة أن الفيتامينات اليومية المتعددة أدت إلى خفض خطر السرطان بنسبة 8%.

السبب الرئيسي لتناول الفيتامينات اليومية هو للوقاية من حدوث نقص في الفيتامينات و المعادن.....ليس هناك سبب لننصح بأخذ فيتامينات متعددة لعلاج الأمراض القلبية و الوعائية....و تؤخذ الفيتامينات المتعددة بسبب تأثيراتها المفيدة و للحماية من السرطان (قد يؤدي نقص بعض الفيتامينات مثل فيتامين Dإلى حدوث سرطان).

يشعر البعض بشعور أمان (زائف) عند تناول الفيتامينات بسبب إهمالهم لخطوات هامة مثبتة تقي من أمراض القلب.

هناك دراسات سابقة اهتمت بتأثير تناول الفيتامينات المتعددة على أمراض القلب فحصلت على نتائج مختلطة..فمثلاً وُجد أن تناول الفيتامينات بشكل منفرد (تناول فيتامين واحد مثل فيتامين Eو Bكاروتين) يضر بدلاً من ان ينفع.

بالرغم من الافتقار إلى الدليل القاطع إلا أن الفيتامينات قد تقي من أمراض القلب و من الكثير من الأمراض , أكثر من نصف الأمريكين يتناولون مكمل غذائي واحد على الأقل و 10% منهم يتناولون أكثر من خمس مكملات غذائية...

ملاحظة: أمراض القلب مسؤولة عن موت واحد من أصل ثلاثة أشخاص (عام 2008 ).

في هذه الدراسة تناول نصف هذا العدد (15000 رجل) فيتامينات متعددة يومياً و تناول النصف الىخر دواء وهمي placebo,أجريت الدراسة على رجال أعمارهم من 50 سنة و ما فوق (متوسط أعمار المشاركين في الدراسة64 سنة).

754 رجل ممن شاركوا في الدراسة كان لديهم تاريخ مرضي في الإصابة بأمراض القلب أو السكتة stroke...في المجموعة التي تتناول الفيتامينات هناك 876 رجل مصاب بمرض قلبي مميت....أما في المجموعة التي تتناول الدواء الوهمي هناك 856 رجل مصاب بمرض قلبي غير مميت.

لا يوجد تأثير للفيتامينات المتعددة على أمراض القلب , معدلات الإصابة بأي نوبة قلبية مميتة أو غير مميتة , أي سكتة قلبية أو أي حالة وفاة هي نفسها في كلتا المجموعتين , لكن هناك حالات اقل فليلاً في المجموعة التي تتناول الفيتامينات و لكن هذه النسبة قليلة جداً و قد تعود إلى عوامل أخرى.

ملاحظة: الرجال الذين يتناولون الفيتامينات أكثر قابلية للإصابة بالطفح الجلدي.

الرجال الذين شاركوا في الدراسة كانوا ممن يتناولون غذاءً غنياً بالفيتامينات و المعادن و العناصر الغذائية الاخرى لذا لم يضف تناول الفيتامينات المتعددة أي فوائد أخرى.....يجب أن نختبر تأثير تناول الفيتامينات على أشخاص لا يحصلون على غذاء كافي.

قال الأطباء أن نتائج هذه الدراسة تحمل رسائل هامة منها أن تناول الفيتامينات لا يحل مكان الغذاء الصحي و نمط الحياة السليم...

هناك العديد من الاشخاص الذين ترتفع لديهم أخطار الإصابة بأمراض القلب و يعيشون بنمط حياة غير سليم (نقص النشاط) ,يأكلون وجباة سريعة , يدخنون , يهملون الأدوية العلاجية الموصوفة و لكن يشترون مكملات غذائية على أمل أن هذا قد يقيهم من الإصابة بنوبة قلبية محتملة!!!!

التفكير بأخذ فيتامينات للحماية من الإصابة بأمراض القلب مع تجنب أسس الوقاية الأخرى قد يؤدي إلى عواقب سيئة...

كيف تتم الوقاية إذاً؟؟؟ بالغذاء الصحي , التمارين الرياضية , تجنب منتجات التبغ , تناول الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب.

 


مترجمة من موقع: http://www.medicinenet.com 


... المقالة التالية »
  • ياسمين عبد الغفور | 2012-11-16
    هناك أيضاً مضادات حيوية للقضاء على الخلايا السرطانية في جسم الإنسان
  • د. وحيد الفخرانى | 2012-11-15
    عزيزتى / دكتورة ياسمين . . . المقال مفيد جداً وصحح لدى معلومة خاطئة مفادها ان الفيتامينات تقى من أمراض القلب. . . كما أكد المقال على أهمية الغذاء الصحى ونمط الحياة السليم فى الوقاية من تلك الأمراض . . وأنا شخصياً أعرف أشخاص يبالغون فى تناول الفيتامينات إلى جانب إهتمامهم بالغذاء . . ولا أدرى إن كان هذا الأمر يسبب لهم اضرار على المدى البعيد أم لا ؟ هذا سؤال . . ومن ناحية أخرى : هل تعتبر المضادات الحيوية ذات أهمية للجسم مثل الفيتامينات تماماً ، أم أنها قد تضر بصحة الإنسان السليم ؟ . . أشكرك يا عزيزتى على المعلومات العلمية التى تتضمنها مقالاتك ، والفائدة العظيمة من ورائها . . . سَلمت يداكِ يا دكتورة . .
    • ياسمين عبد الغفور | 2012-11-16

      أستاذ (وحيد): أسئلتك رائعة و في الصميم...كم يسعدني وجود أشخاص مثقفين مثلك يهتمون بكل مجالات العلم...حفظك الله للأمة و أكثر من أمثالك...آمين..

      باعتبار أن أسئلتك مهمة كثيراً سأجيب عنها في مقال مستقل لأعطيها حقها.....و لكن بشكل مبدئي المضادات الحيوية هي مواد كيميائية (المصنعة أو المستخلصة من فطور كالبنسلين) تستخدم للقضاء على كائنات حية تؤذي الإنسان كالبكتيريا و الطفيليات (مثل البلهارسيا..و الأنتاميبا هيستوليتيكا) و الفطور (مثل الفطور التي تصيب الجلد و من الصعب علاجها).......

       

      فالمضادات الحيوية لا تقتصر على مضادات البكتيريا التي تسبب التهاب اللوزات الناتج عن الجراثيم العقدية و قد يحدث لأسباب أخرى.......

       

      المضادات الحيوية هي أدوية غريبة عن الجسم  عكس الفيتامينات التي توجد في الجسم كجزء من تكوينه مثل البروتينات و الغلوكوز و غيرها...يجب ان لا نتناول المضادات الحيوية إلا في حالات الضرورة لأن المضادات الحيوية قد تقلل من الذاكرة فهي لا تؤثر فقط على خلايا الكائن الذي يغزو جسم الإنسان كما ان تناولها بدون استشارة الطبيب يؤدي إلى انتشار الأمراض و الاوبئة و ظهور بكتيريا مقاومة مما قد يؤدي إلى الموت.

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق