]]>
خواطر :
لتـتعرف على حقـيقة شخص : أُنظر إليه عندما يفقد كل شيء أو عندما يفوز بكل شيء . إذا احتفظ بالأمل عند الفقدان وبالتواضع عند الامتلاك فاعلم أنه جدير بالثقة .   (عبد الحميد رميته) . 

تسجيل الدخول عن طريق الفيسبوك

تسجيل الدخول عن طريق تويتر

تابعنا على تويتر

المتواجدون الآن
43 عدد الزوار حاليا

الاخراج الصحفى

بواسطة: اكرم عبدالمعطى حسن  |  بتاريخ: 2012-11-15 ، الوقت: 11:14:20
  • تقييم المقالة:

 

              الاخراج الصحفى:

 

اتفق الباحثون في الاخراج الصحفى ان لكل صحيفة ايا كان مستواها محافظة وشعبية .. لا بد لها من شخصية ومعالم وسمات تميزها عن الصحف الأخرى ، من هذا المنطلق يبرز دور التبويب الذى هو عبارة عن الخصائص والسمات التى تكون الشخصية الاعتبارية للصحيفة بدءا من توزيع الموضوعات والأخبار وتخصيص الأبواب والأعمدة والمواد الصحفية و الاعلانية على صفحات المطبوعه .

ويقوم بهذه المهنة المخرج الصحفى عند تصميم الماكيت ورسم صفحات الجريدة او المجله ووسيلته في ذلك استخدام الصور و الإطارات والعناوين والالتزام بنشر كل مادة صحفية في مكانها .

أدوات المخرج الصحفى :

ممكن أن نجمل هذه الأدوات في :

1- المتن Text  العناوين .

2- الصور ( الظلية أو  الخطية ) الألوان .

3- أدوات الفصل ( جداول – فواصل – براويز أو اطار – زوايا).

وهناك عناصر اخرى مساعدة يمكن ان تقدم له معاونه بحسب كل موضوع  مثل :

- الخرائط

- الرسوم البيانية .

.- الرسوم توضيحية .

أولا: مفهوم التصميم :

يشير تصميم الصحيفة الى معنيين ، أولهما :  وضع الهيكل الأساسي للصحيفة عند بدء صدورها ويسمى بالتصميم الأساسي وثانيهما :  تنسيق عناصر كل صفحة في كل عدد بشكل دورى غير ثابت يتميز بالتنوع .

وتحقق اسس التصميم على اختلافها هدفين أساسيين هما :

1 - الجاذبيه Attractive  وتعنى جذب القارئ وشده إلى شراء الصحيفة و قراءتها.

2 - الانتباه Attention   ويعنى تنبيه القارئ لموضوعات الصحيفه ليكون أكثر استجابه للشكل العام.

ثانيا :  وحدات التصميم الاساسية :

تتمثل وحدات التصميم الأساسية لكل صحيفة فى خمس وحدات على درجة كبيرة من الأهمية :

1- وحدة اللافتة :

واللافته هى الجزء الوحيد الثابت من المطبوع ويكون دائما في صدره

2- وحدة التبويب :

وهو الاسلوب الذى جرى به توزيع الابواب المختلفة على صفحات الجريدة والذى يجب ان يكون ثابتا الى حد كبير لاضفاء نوع من الوحدة على المطبوع ككل .

ويعتبر التبويب الولى لموضوعات واخبار الصحيفة او المجلة وتوزيعها على صفحاتها خطوة مرحلية هامة تبدأ بها عملية التصميم حيث تحدد موقع ومساحة كل موضوع بدقة من البداية ، مراعيا في ذلك اهمية الموضوع ، ومساحة النص والصور المرفقة ، وتوزيع الألوان على الصفحات ، وعلاقتها بوجود صور ملونه مصاحبة للموضوع ، وغيرها من المعايير و الأسباب التى يتم على اساسها تقديم او تأخير الموضوع بالنسبة لترتيب الصفحات و المساحة التى يحتلها الموضوع .

ويختلف اسلوب التبويب من مطبوع الى اخر ، بل وفى كل مطبوع من احد نوعياته الى نوعية اخرى ، فهناك الصحف الجادة التى تخصص الصفحات الأولى منها الى ابواب السياسة و الاقتصاد و المال والشئون العسكرية والاستراتيجية .... ، والصفحات التالية للأبواب الخفيفة كالفن و الأدب و الرياضة والمنوعات .. وهناك الصحف الشعبية وصحف الاثارة و الفضائح والتى يطلق عليها الصحافة الصفراء التى يختلف تبويبها على الصحف المحافظة .

3- وحدة أرقام الصفحات :

بمعنى وضع رقم لكل صفحة ، وتحرص بعض المطبوعات على ان يصاحب هذه الأرقام تاريخ صدور العدد ، بل واسم المطبوع في بعض الأحيان ، ولا بد ان تتميز ارقام الصفحات بنوع من الوحدة من حيث حجم البنط الذى تجمع به وكثافته واتساعه وموضعه من صفحة الى اخرى ومن عدد الى آخر .

4-  وحدة الأبواب الثابتة والأعمدة الخاصة :

من المعالم الأساسية للصحف و المجلات هو تخصيص جزءاً من مساحتها لأبواب ثابته يكتبها بعض مشاهير المحررين ، و الكتاب ، ومن الناحية الشكلية تخلق هذه الأبواب والأعمدة وحدة تلقائية من عدد الى أخر ، وخاصة وأن هذا النوع من الموضوعات يخصص لها موضع ثابت بل ومساحة ثابته في أغلب الأحيان . مثل عمود 'مواقف ' لأنيس منصور ، وعمود ' حقائق ' ابراهيم نافع ، وعمود ' نصف كلمه ' لأحمد رجب .

5- وحدة الاعلانات :

من معالم السياسة الاخراجية لكل صحيفة أو مجلة ، تحديد مساحات ثابته للاعلانات المنشورة على الصفحات .

من هذا المنطلق يبدأ المخرج الصحفى في توضيب صفحات الجريدة طبقا لمذاهب الاخراج التقليديه والحديثة والتى تختلف من الصفحة الاولى الى الصفحات الداخليه .

فنجد الصفحة الاولى بمثابه واجهة من خلال ما تعكسه من العناصر التيبوغرافيه المتميزة وانفرادها باهم الاخبار والموضوعات المنشورة في الجريدة وهذا يجعلها تكتسب شكلا اخراجيا حديثا اكثر من الصفحات الداخليه حيث يقع عليها الدور الاكبر في رسم سياسه الصحيفة الاخراجية وتحديد شخصيتها المتميزة عن الصحف الاخرى. - وفي اطار ذلك كانت هناك عدة مذاهب لاخراج الصفحة الاولى من ابرز سماتها :

1 - ترويسة الجريدة والتى توضع عادة في اعلى الصحيفة واحيانا توضع عناوين حدث او خبر هام فوقها .

2 - توزيع الاخبار او القصص الاخباريه المهمة على الجزء الاعلى من الصفحة الاولى وصدارة الصفحة والجزء الاسفل منها .

3 - تتدرج العناوين اهميه وحجما من اعلى لأسفل .

4 - استخدام المواد المصورة الكبيرة الحجم في اعلى الصفحة او صدارة الصفحة واسفلها .

للموضوع بقية

مقال :

الاعلامى | اكرم عبدالمعطى حسن

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق