]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

دواء metoclopramide ضد الإقياء (بطل الإنقاذ)

بواسطة: ياسمين عبد الغفور  |  بتاريخ: 2012-11-13 ، الوقت: 07:44:28
  • تقييم المقالة:

الأشكال الصيدلية للدواء: مضغوطات – شراب فموي – حقن –

 Reglan ODT(Metoclopramide Orally Disintegrating Tablets),مضغوطات تتفكك فموياً.

 فئة الدواء: هذا الدواء من نوع "prokinetic"يحفز العضلات المعدية المعوية منها العضلات المعصرة (عضلة عاصرة) السفلية للمريء و المعدة و الأمعاء الدقيقة عن طريق التفاعل مع مستقبلات الأستيل كولين و الدوبامين في العضلات و الاعصاب المعدية المعوية.

خلقت المعدة بطريقة تمنع ارتداد السوائل و المكونات الأخرى إلى المريء , هناك مرض يحدث فيه هذا الارتداد المريئي يدعى gastroesophageal reflux disease (GERD),يحدث هذا بسبب ضعف المعصرة السفلى التي تسمح بارتداد الحموض المعدية إلى المريء و هذا يسبب الشعور بالحرقة و يؤذي المريء , يقلل الميتوكلوبراميد من ارتداد الحموض المعدية عبر تقوية عضلات المعصرة السفلى للمريء و عضلات المعدة و بالتالي يسرع إفراغ المعدة من السوائل و المواد الصلبة إلى الأمعاء.

بعض المرضى خاصة المصابين بالسكري تتضرر أعصاب معدتهم التي تتحكم بالعضلات الموجودة في المعدة و تسبب تأخر في إفراغ المعدة و ينتج عن هذا ( الدوار و الإقياء) و الشعور بالامتلاء و الانتفاخ و الحرقة و شلل معدي diabetic gastroparesis , يعتبر الميتوكلوبراميد فعال في تسكين أعراض الشلل المعدي في داء السكري عبر تسريع الإفراغ المعدي و تقليل الارتداد.

مستقبلات الدوبامين في الأعصاب الدماغية هامة في إحداث الدوخة..يتفاعل الميتوكلوبراميد مع مستقبلات الدوبامين في الدماغ لعلاج الدوخة..

ملاحظة تحفظ حقن الميتوكلوبراميد في حرارة الغرفة 20-25

يستخدم الميتوكلوبراميد لفترة قصيرة 12-4 أسابيع لعلاج الحرقة و التهاب المريء بسبب داء الارتداد المعدي المريئي و لعلاج شلل المعدة و يستخدم لإفراغ المعدة قبل الاختبارات الإشعاعية و لتسهيل مرور المنظار من الانف أو الفم إلى الأمعاء الدقيقة لعلاج الدوخة الناتجة عن العلاج الكيميائي...

الجرعة 15-10 ملغ أربع مرات يومياً قبل الوجبة و قبل النوم.

 


مترجم من موقع:http://www.medicinenet.com 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق