]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

دواء أنقذ مرضى الشقيقة من الألم (السوماتريبتان)

بواسطة: ياسمين عبد الغفور  |  بتاريخ: 2012-11-12 ، الوقت: 22:53:39
  • تقييم المقالة:

تكلمت عن السوماتريبتان و قلت أنه يستعمل لتسكين ألم الشقيقة و الصداع العنقودي و هو من أسوء انواع الصداع حيث يستدعي الذهاب إلى المستشفى بسبب شدة الألم..و أنه من الممكن أن يعطى عبر الانف لتفادي الكثير من الآثار الجانبية أو تقليلها.

هناك حالات يمنع فيها تناول السوماتريبتان أي مضادات استطباب للسوماتريبتان: لا يستخدم السوماتريبتان للوقاية , الشقيقة القاعدية (أسفل الجمجمة) سببها نقص الدم في الشريان القاعدي...تصيب جذع الدماغ و تسبب دوار و قد يفقد المريض وعيه..تمتاز بأعراض شديدة كالشلل النصفي و شلل عضلات العين (نادر الحدوث)..تحدث هذه الشقيقة بسبب عوامل بيئية كاتعرض للشمس و تقلبات الطقس و بسبب عوامل هرمونية كحبوب منع الحمل و عوامل دوائية كالأدوية الموسعة للأوعية و عوامل غذائية كالشوكولا الألبان و المكسرات و عوامل نفسية مثل الانفعال و التوتر الذي يزيد من حدته يعالج هذا النوع من الشقيقة بأدوية مثل:مضادات الدوبامين مثل ميتكلوبراميد (مضاد قيء و محرض حركي) , من مضادات الاستطباب أي شقيقة تترافق مع شلل نصفي أو عيني. الحساسية الزائدة للسلفوناميدات , وجود تاريخ مرضي للإصابة بالسكتة الدماغية , قصور كبدي حاد , الإسكيمية القلبية (الإسكيمية هي فقر دم موضعي احتباسي- الإسكيمة القلبية تحدث بسبب نقص التروية الحاد) , ارتفاع الضغط غير المتحكم فيه.

تحذيرات خاصة: الحالات التي تجعل الشخص قابل للإصابة بنوبات – وجود خطر على الشرايين التاجية – لانظمية قلبية – قصور كبدي أو كلوي – الشيخزخة – الحمل و الإرضاع.

الآثار الجانبية: ارنفاع ضغط عابر – ارتفاع ضغط – نعاس – دوار – تعب – غثيان – إقياء – ضعف – حرارة – تهيج في مخاطية الأنف – رعاف – صداع ارتدادي عند الاستعمال المستمر.....آثار قاتلة: لانظمية قلبية.

التداخلات الدوائية: الاستخدام المزمن يزيد خطر التضيّق الوعائي vasospasticو هو انقباض مفاجئ للأوعية الدموية يؤدي إلى تقليل الجريان الدموي في حال أخذ السوماتريبتان مع الإرغوتامين أو الأدوية المتعلقة به (يمنع استخدام الإرغوتامين قبل 24 ساعة من تناول السوماتربتان).

قد يؤدي للموت:زيادة خطر حدوث متلازمة السيرتونين عند استخدام SSRIs, مثبطات أنزيم MAOخلال 14 يوم من التوقف عن استخدام مثبطات MAO.

فئة الحمل: ينتمي الدواء للفئة Cأي أنه من الأدوية التي أظهرت تأثيرات ضارة على أجنة الحيوانات مثل التشوهات أو موت الأجنة أو لا يوجد دراسات على الأجنة الإنسانية و على الحيوانات للحكم على أمانها ،مثل هذه الأدوية لا تستخدم إلا إذا كانت المنفعة المرجوة تبرر الخطر المحتمل على الجنين.

 

آلية التأثير: من مشابهات السيروتونين يعمل كشاد لمستقبلات السيرتونين selective serotonin agonist that acts)  5-HT1 receptors) لتسكين الم الشقيقة اي انه يرتبط بمستقبلات السيرتونين من هذا النوع لإحداث تأثير تضييق الأوعية القحفية و كذلك يمنع حدوث عملية الالتهاب ذات المنشأ العصبي.....يؤدي لحدوث تأخر قليل لكن ملاحظ في الإفراغ المعدي..

التوزع: يصل إل حليب الأم , يرتبط بالبروتين بنسبة 14%- 21%

الاستقلاب: استقلاب شديد في المرور الكبدي الأول..... يستقلب بأنزيم MAOمن النمط A.

الطرح:يطرح بالبول (as inactive indole acetic acid derivative and its glucuronide) و عن طريق البراز بشكل دواء غير مستقلب و مستقلباته.

 


مترجمة مع إضافة معلومات : من موقع www.mims.com


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق