]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

من مثبطات الكاربونيك أنهيدراز: Acetazolamide

بواسطة: ياسمين عبد الغفور  |  بتاريخ: 2012-11-12 ، الوقت: 00:07:04
  • تقييم المقالة:

الاستطبابات: الوذمة edema(مثل حالة CHFcongestive heart failureقصور القلب الاحتقاني ,أو الوذمة المُحدثة بسبب الأدوية) الوقاية أو تحسين الأعراض المترافقة مع داء الجبال الحاد, الصرع الدماغي المركزي.,الغلوكوما chronic simple glaucoma; secondary glaucoma acute angle-closure glaucoma;  , centrencephalic epilepsies.

الجرعة: 1-4 مضغوطات يومياً.

الاستطبابات: يجب أن يؤخذ مع الطعام.

مضادات الاستطباب: قلة الصوديوم و البوتاسيوم Na & K depletion,حماض فرط الكلوريد  hyperchloremic acidosisهي حالة تتراكم فيها الأحماض و أيونات الهيدروجين و تنفذ القلويات أي نفاذ البيكربونات.

تحذيرات خاصة: الحمل و الإرضاع.

أعراض جانبية: الدوخة ,زيادة كمية البول polyuria,تغيّر التذوق taste alteration,اضطرابات في الجهاز الهضمي.

التداخلات الدوائية: الجرعات العالية من الأسبرين , تناوله مع aluminum acetylsalicylateيسبب سمية بسبب الفعل التآزري ,الأسيتازولاميد قد يزيد من التراكيز المصلية للamphetamine,طائفة الساليسيلات المسكنة و المضادة للالتهاب , دواء benorilateو هو عبارة عن أسبرين و باراسيتامول مرتبطين برابطة إسترية....مسكن و مضاد للالتهاب لا يؤخذ مع الأسيتازولاميد لأنه يتحول إلى أسبرين , دواء carbamazepineو هو مضاد صرع و مثبت للمزاج يستخدم في داء ثنائي القطب أو الكتئاب الهوسي لأن الأسيتازولاميد يزيد من سمية الكاربامازيبين , دواء cyclosporineينتمي لطائفة الأدوية المثبطة للمناعة immunosuppressantو يتداخل مع العديد من الأدوية المستخدمة بشكل شائع...يستقلب في الكبد بواسطة أنزيم CYP3A4..يزيد الأسيتازولاميد من سمية cyclosporine, دواء diflunisalينتمي لطائفة الساليسيلات , دواء ephedrineمن الأمينات المقلدة للودي sympathomimetic amineو ينشط مستقبلات ألفا و بيتا الأدرينرجية....الأسيتازولاميد يزيد سمية الإيفيدرين , دواء etenzamideمسكن مضاد التهاب ينتمي لطائفة الساليسيلات , دواء fosphenytoinو هو طليعة للفنتوئين و ينتمي إلى مضادات الصرع الهيدانتوئينية...يستقلب بواسطة الأنزيم الكبدي  CYP45....يزيد الأسيتازولاميد من سمية ال fosphenytoin, دواء lithiumينتمي للأدوية المضادة للذهان , دواء methenamineو هو مضاد بكتيري للجهاز البولي ضد الجراثيم سلبية و إيجابية الغرام , دواء Phenobarbitalمن الباربيتورات طويلة التأثير و هو من الأدوية التي تستخدم لأغراض مختلفة مثل منومة و مضادة للقلق و مهدئة , دواء procaineينتمي للمخدرات الموضعية , دواء quinidineينتمي للأدية المضادة لللانظمية  antiarrhythmic agent..يزيد الأسيتازولاميد من سميته.

الحمل: ينتمي للأدوية من الفئة C أي أنه من الأدوية التي أظهرت تأثيرات ضارة على أجنة الحيوانات مثل التشوهات أو موت الأجنة أو لا يوجد دراسات على الأجنة الإنسانية و على الحيوانات للحكم على أمانها ،مثل هذه الأدوية لا تستخدم إلا إذا كانت المنفعة المرجوة تبرر الخطر المحتمل على الجنين.

 

فئة الدواء: ينتمي لطائفة المدرات البولية diuritics.

 

 

 


مترجمة من موقع:www.mims.com


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »
  • طيف امرأه | 2012-11-12

    غاليتي ياسمين ..حماك الرحمن

    لاول مره احب قراءة الادوية ,,وما بعدها من اثر ,,

    لانك رشقت بها اسمك الاحلى والاروع محبتي اكبر وانتظرك بقراءة اخرى

    صباحك محبة وظلال رحمة

    طيف بحب وورد

    • ياسمين عبد الغفور | 2012-11-12

      صباحي جميل و رائع و خاصة بوجود كلماتك الرقيقة.....لا يمكن التعبير عن سعادتي بوجودك...أحمد الله على تعرفي عليك....يا أطيب و أنقى و أروع و ألطف إنسانة....يا صاحبة القلب الملائكي....أقول هذه الكلمات من أعماقي...رعاك الله و حماك و وفقك.....

      بحق و حقيقة لم أؤمن بصدق الكلمات و لكن كلماتك الجميلة المليئة بالحب و الإخلاص لها تأثير خاص.......

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق