]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

هل الوسطية تفريط؟

بواسطة: محمد حسن  |  بتاريخ: 2012-11-11 ، الوقت: 14:26:59
  • تقييم المقالة:

 

(ألقى بنظره على حبل فمسك طرفه بيديه ثم أعطانى الطرف الثانى وقال لى:أنت تمسك طرف محدد من الحبل وأنا أمسك الطرف الثانى..قلت له متعجبا!!ما المشكلةاذا..قال لى ممكن تمسك وسط الحبل بسهولة ويسر كما أمسكنا طرفى الحبل ولا الامر يحتاج منك قياس طول الحبل ثم قسمة الطول على 2ثم تحدد حاصل القسمة بنقطة معينة فى الحبل تكون وسط الحبل..هكذا الوسطية أمر يحتاج التحديد وبدقة..انتهى.

 

العالم الجليل الدكتور يوسف القرضاوى عندما تتابع كتبه وأرائه وفتواه تجده قبل الدخول فى رأيه يفند القضية أو الفكرة من ناحية الغلاة فيها والمفرطين فيها(كما يرى هو)ثم يأتى برأيه وسطا بين ذلك لاالى هؤلاء ولا الى هؤلاء.

 

لكى نفهم الامر أكثر نحتاج معرفة المنى اللغوى والاصطلاحى للوسطية حتى يستقيم المشهد لدينا.

 

الوسطية لغة:

 

(1)وسط الشىء بين طرفيه كوسط البيت ووسط القوس ووسط الحبل.

(2)أفضل الشىء وأحسنه كوسط الزرع أفضل وأحسن من طرفيه.

(3)كما فى لسان العرب لابن منظور وعند الجوهرى فى الصحاح:أوسط الشىء أعدله وأصوبه

(4)بين الجيد والردىء كما فى المصباح المنير

 

ويتضح من المعنى اللغوى أن الوسطية هى أفضل وأعدل وأصوب الامر وأحسنه..فليس فى الوسطية رداءة أو تفاهة أو صغار.

 

الوسطية اصطلاحا:

 

يقول الدكتور وهبة الزحيلى:الوسطية الاعتدال فى العقيدة والموقف والسلوك والمعاملة والاخلاق فالاسلام لا يعرف الافراط أو التفريط ولا يعرف الغلو والجنوح اليه ولا التساهل ولا الركون عليه.

 

لكن كثير من العلماء المعاصرين اشترطوا للوسطية حتى تكون اعتدالا,لابد لها من شروط خمس:

 

(1) الخيريةحيث الايمان الكامل التام متزملا برداء الامر بالمعروف والنهى عن المنكر كجزء رسالى تبشيرى.

(2)البينية أى لاجنوح فيها فهى بين شيئين كصراط الذين أنعم عليهم من غير المغضوب عليهم ولا الضالين.

(3)اليسر ودفع الحرج عن الناس بلا افراط ولا تفريط

(4) العدل والحكمة بين كل شىء فهو النهج والسبيل به يعرف سبيل المؤمنين من غيرهم.

(5)الاستقامةعلى نهج الربانية وسنة خير البرية بلا تهويل أو تهوين.

 

يتضح من المعنى الاصطلاحى قيمة عظيمة للوسطية حيث الصدع بالمرجعية والحفاظ على الهوية أساس الوسطية وأعمدة الحفاظ عليها دون غلو فيها أو تقزيم وتهوين لها.

 

الوسطية السياسية:

 

الوسطية في المفهوم السياسي الإسلامي المعاصر منهج ينطلق من القواعد السياسية الأصيلة، ويتعايش مع الوقائع السياسية الراهنة بلا إفراط أو تفريط، وهو بذلك فرع من أصل كبير هو الوسطية، لكنه يختص بأكثر الجوانب تعرضاً لمتغيرات الزمان، ألا وهي السياسة التي باتت محكومة بواقع جديد مختلف تماماً عما كان عليه في السابق.

 

وتنظر المدرسة الوسطية في الفكر السياسي الإسلامي إلى العلاقة بين الدين والدولة على أنها علاقة اجتهادية، توجب على العلماء المؤهلين للبحث السياسي على أساس فقهي إسلامي الاستمرار في الاجتهاد. وتلتزم هذه المدرسة بالقيم السياسية المنصوص عليها في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، وما بني على هذه القيم من قواعد فقهية وعلى رأس هذه القيم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والشورى والتعددية السياسية.. العوا، الوسطية السياسية فى الاسلام، ص 53.

 

فالمرتكز الرئيسى الذى تقوم عليه هذه النظرية ( الوسطية السياسية) الاجتهاد العلمى المنضبط وفق القران والسنة لمواكبة المتغيرات السياسية المعاصرة استناد الى أن الدولة فى الاسلام مدنية تراعى مصالح الرعية وتضمن حقوقهم وتنظم أمورهم المعيشية وبالتالى فان الوسطية السياسية تعبيرعن حالة التوازن بين الحفاظ على هوية الدولة الاسلامية (الحاكمية) وبين سلطة الشعب فى أختيار الحكام ومراقبتهم وابتداع القوانين الازمة لتسيير شئونهم برزت الحاجة لمثل هذه النظرية من أجل تحقيق التوازن بين الهوية الاسلامية للدولة (الفكرة والرسالة) وبين الحاجات البشرية المعاصرة فى ظل واقع متغير جديد وهنا أحب أن أسجل أختلاف طفيف مع طرح الدكتور العوا القائل بأن العلاقة بين الدين والدولة علاقة أجتهادية وأن الوسطية السياسية نتاج لهذه العلاقة المتجددة فى أن الوسطية الاسلامية الجامعة والوسطية السياسية كفرع من فروعها تعبران عن روح أصيلة ونهج تقليدى ميزا المشروع الاسلامى منذ النشأة وأن الانحراف والخروج عن هذه الروح يمثلان شذوذا عن خط الاسلام المستقيم

 

 

 

.رسالة أخيرة:

من محب مشفق يعشق الحلم بحكم اسلامى رشيد الى اخوانى واحبابى من أبناء الحركة الاسلامية (عامة) وحلم مصر القوية بمشروعها وحزبها(خاصة) الوسطية منة من الله ونعمة وفضل منه أن جعلنا أمة وسطا..وليست الوسطية هى التمييع والترهل والافراط والتهوين من شباب الأمة ورجالها لحساب المشاركة الفاعلة فى الاحداث ..وليس أن تكون نقطة التقاء تعنى الذوبان فى هؤلاء أو هؤلاء..أنت متفرد بحلمك بفهمك بمرجعيتك وهويتك اعلنها صراحة ولا تخشاها (المرجعية للحزب وللمشروع مرجعية اسلامية بفهم وتصور ينطلق فى الدنيا بثوابت وقيم الدين).

 

.والله من وراء القصد وهو يهدى السبيل.

 د/محمد حسن على

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق