]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

القراءة غذاء العقل

بواسطة: Nabeel Sharfo  |  بتاريخ: 2012-11-10 ، الوقت: 05:17:11
  • تقييم المقالة:
القراءة غذاء العقل   كما يغذي الطعام جسم الإنسان ويمنحه احتياجاته من المواد المهمة فالقراءة غذاء العقل.


فالنصف الأيمن من العقل يتعامل مع المعلومات التوضيحية والصورية والتخيلية- يحب الشعور بالحرية يفكر وينظر للأمور بصورة كلية وشاملة- يعالج المعلومات بنوع من التوازي والتوازن- يعالج المعلومات بشيئ من الحدس-ابداعيا ومولدا للأفكار أثناء القراءة-يقرأ ليعرف الفكرة الأساسية في الموضوع-يعالج المعلومات المتعلقة بالأشكال والتخيل يحب الإقدام بسرعة -تفكيره بشكل متباعد -استنتاجي ينظر للأمور وكأنها تكمل الأشياء التي يعرفها -يتعامل مع الفراغ ثلاثي الأبعاد - يتعامل مع التخيل والإختراع-يعرف الأشكال بشكل أكبر-يحل المشاكل بالإعتماد على أنماط معينة عامة- يحب ايجاد واقع أو أشياء جديدة -يحب الواجبات المفتوحة بحيث يتبع مايريد -مبادر ومستقل في آرائه .

أما النصف الأيسر من العقل يتعامل مع المعلومات اللفظية والموز التجريدية -يحب الترتيب والتنظيم -يفكر وينظر للأمور بصورة تفصيلية -المعلومات بشكل متسلسل-يعالج المعلومات بشكل منطقي -يكون متفحص ومحلل أثناء القراءة -يقرأ لأن التفاصيل مهمة له -يعالج معلومات متعلقة بالأرقام والحقائق الرياضية - يحب التخطيط والتأني - تفكير بشكل متقارب -استقرائي - يقيس ويقارن الأمور مع أشياء يعرفها - يتعامل مع الزمن - يتعامل مع الحقائق والواقع  -يعرف ويتذكر الأسماء بشكل أكبر - يحل المشاكل بطريقة منظمة وحسب منهج واضح - يحب تحسين الواقع الموجود -يحب الواجبات المحددة واضحة المعالم والمفصلة - آراؤه تأتي في إطار ردة فعل على الآخرين أو تكون تابعة.

الخلاصة:
ربما تتغير موارد المعرفة لدى الإنسان وتختلف مصادر غذاء العقل مع تطور الوسائل الإلكترونية ..ولكن تظل القراءة هي المورد الأول لتغذية عقلك ..خصص وقتا يوميا للقراءة سواء لكثير كانت أم قليلة وتأكد من أن تزرع عادة القرءة لدى أولادك منذ الصغر.

المصدر : مجلة جرير

اتبعني على تويتر @nabeelsharfo

http://nabeelsharfo.blogspot.com/2012/11/blog-post.html


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق