]]>
خواطر :
اختصار الكلام براعة لا يجيدها كل أحد، كما أن الإسهاب فيه فن لا يتقنه إلا القلة، والعبقري من يجمع بين الحُسنين   (محمد النائل) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الإنسان إله بمفهوم ابن عربي

بواسطة: Abdelfatah Benammar  |  بتاريخ: 2012-11-05 ، الوقت: 12:00:33
  • تقييم المقالة:

 

الإنسان إله بمفهوم ابن عربي

 

يقول عبد الرحمن الوكيل: " واسمع إليه يحكم على ربه بأنه يجب أن يوصف بما يوصف به الخلق، حتى بما فيهم من نقص وعجز وحمق وجهالة، ويُحَدَّ بما يُحَدُّ به كل كائن على حدة: (فما يُحدُ شيء إلا وهو حدُ الحق، فهو الساري في مُسمى المخلوقات والمبدعات فهو الشاهد من الشاهد، والمشهود من المشهود، فالعالم صورته، وهو روح العالم المدبر له، فهو الإنسان الكبير ".هذه هي الصوفية (عن فصوص الحكم)

 

وأكد في كتاب الدوائر والإنشاء ما قاله في كتب أخرى من أن الإنسان يستحق التأليه باعتباره يتكون من نسختين: نسخة ظاهرة المعبر عنها بهذا القالب المضاهي للعالم المادي. ونسخة باطنة المعبر عنها بالروح المضاهي للحضرة الإلهية، وهذه النسخة الأخيرة تؤهله ليكون إلها جامعا بين الألوهية والمادية كما جاء في سياق قوله: " فلهذا تقرر عندنا أن الإنسان نسختان: نسخة ظاهرة ونسخة باطنة، فالنسخة الظاهرة مضاهية للعالم بأسره، والنسخة الباطنة مضاهية للحضرة الإلهية، فالإنسان هو الكلي على الإطلاق والحقيقة، إذ هو القابل لجميع الموجودات قديمها وحديثها وما سواه من الموجودات لا تقبل ذلك، فإن كل جزء من العالم لا يقبل الألوهية... والإنسان ذو نسبتين كاملتين نسبة يدخل بها إلى الحضرة الإلهية، ونسبة يدخل بها إلى الحضرة الكيانية، فيقال فيه عبد من حيث إنه مكلف ولم يكن ثم كان كالعالم، ويقال فيه رب من حيث إنه خليفة ومن حيث الصورة ومن حيث أحسن تقويم... فله الكمال المطلق في الحدوث والقدم... فصار الإنسان جامعا". الدوائر والإنشاءلابن عربي

 

عبد الفتاح بن عمار

 

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق