]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

معلومات عن الاعتلال العصبي..(تحذير طبي شديد اللّهجة)

بواسطة: ياسمين عبد الغفور  |  بتاريخ: 2012-11-04 ، الوقت: 18:41:53
  • تقييم المقالة:

مسببات الاعتلال العصبي:

حوالي 30% من أسباب الاعتلال العصبي مجهولة السبب ,و 30% من الاعتلالات العصبية تكون بسبب السكري...و كما قلت 50% من مرضى السكري مصابون بالاعتلال العصبي ,أما الأسباب الأخرى للإصابة بالاعتلال العصبي فتدعى acquired neuropathiesأي اعتلال عصبي مكتسب و له عدة أسباب محتملة منها:            

    صدمة أو ضغط على الأعصاب ،مثل إلقاء شيء ما أو الحركات التي تتسم بالتكرار مثل الكتابة على الكيبورد. سوء التغذية و نقص الفيتامينات و من أهمها فيتامين B. الإدمان على الكحول و النظام الغذائي الفقير بالعناصر الغذائية و نقص الفيتامينات. أمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة الحمامية LUPUSو التهاب المفاصل الروماتويدي و مرض Guillain-Barre) syndrome  هو مرض ناتج عن اعتلال الأعصاب المحيطية الحاد و يسبب شلل علوي و ضعف يبدأ في اليدين و القدمين ثم يصل للجذع..بعض أنواع هذا المرض قد تسبب تغيّر في الإحساس أو الألم و خلل في الأعصاب اللاإرإرادية مما قد يؤدي إلى مخاطر تهدد الحياة مثل في حال حدوث شلل في العضلات التنفسية..يبدأ هذا المرض بسبب عدوى). الأورام التي تضغط على الأعصاب. الأمراض الأخرى و العدوى مثل مرض الكلية و مرض الكبد و الإيدز و قصور الغدة الدرقية (hyperthyroidism) و داء لايم (و هو مرض في المفاصل له أعراض تشبه الإنفلونزا و طفح جلدي و حمى و تحدث الإصابة بسبب عدوى جرثومية من بكتيريا البوريليا بسبب لدغة حشرة القراد...ينتشر هذا المرض في أمريكا الشمالية و أوروبا...يجب اكتشاف المرض بسرعة قبل أن يتفاقم و معالجته بالمضادات الحيوية مثل الدوكسي سييكليين...قد يستمر هذا المرض حتى بعد العلاج.) مرض وراثي...الاعتلال العصبي الوراثي مثل  Charcot-Marie-Tooth(هو داء وراثي بدون سبب استقلابي معروف....يتطور ببطء ويسبب تلف في عضلات الأرجل و أسفل القدم و الساعد..تشنج لا إرادي في العضلات...غياب الإحساس في الأطراف بشكل خفيف و في أصابع اليدين و الأرجل..أول مظهر لهذه المرض هو التواء القدم و اضطرابات المشي..من الأعراض الأخرى: عظام قدم غير طبيعية- فقدان بعض المنعكسات الهامة- التواءات- تاثر القدرة على الإبصار- فقدان السمع- انحناء العمود الفقري) و مرض  (amyloid polyneuropathyمن أهم أمراض النشوانية الجهازية و يتميّز بترسب بروتين amyloidفي عدة أعضاء و أنسجة في الجسم...يتميّز هذا الداء بتأثيره على الجهاز العصبي المحيطي الحسي و الحركية و اللاإرادية..ترسب هذا البروتين يؤدي إلى حدوث خلل و تدهور في الأعصاب...من الأعراض النموذجية التي تنتج عن خلل الأعصاب الحسية و اللاإرادية: تشوش إحساس مؤلم يتسم بوجود أحاسيس غير اعتيادية painful paresthesias- تنميل- صعوبة في التوازن بسبب اضطرابات الأعصاب الحسية- دوخة دائمة- إقياء- إمساك- سلس بولي- تعرق و خلل في الوظيفة الجنسية بسبب خلل في الأعصاب اللاإرادية...يعتمد هذا العلاج على نوع البروتين الأميلويدي المترسب قد يستفيد المرضى من زراعة الكبد او نقي العظم)

 

 

 

 

من يصاب باعتلال الأعصاب:

 

تتضمن عوامل الخطر مثل مرضى السكري الذين لا يهتمون بالتحكم الجيد بمستوى السكر في دمائهم ,الامراض المناعية الذاتية مثل الذئبة الحمامية و التهاب المفاصل الروماتويدي و مرضى الإيدز و في حالات زراعة الأعضاء و المرضى الذين يتلقون علاج مثبط للمناعة  immune system suppression   ..حالات الإدمان على الكحول و نقص الفيتامينات و خاصة فيتامينات B  الهامة للجهاز العصبي...و في مرضى الكبد و الكلية و أمراض الغدة الدرقية.

 

 

 

أعراض الاعتلال العصبي: 

 

تعتمد الأعراض على مكان وجود الأعصاب و نوع الأعصاب (حسية – حركية- لاإرادية) , هناك أنواع عديدة تصيب الأنواع الثلاثة من الأعصاب ,بعض الاعتلالات تتطور ببطء و بعضها تتطور بسرعة.         

 

الخلل في الأعصاب المحركة يقود إلى أعراض عضلية مثل التشنجات و الشعور بثقل القدمين و التعثر و الكلل ,الأذى الذي قد يصيب اليدين يؤدي إلى صعوبة في أداء الاعمال اليومية الروتينية مثل فتح الباب و حمل الحقائب.

 

 


مترجمة مع إضافة معلومات........من موقع: http://www.medicalnewstoday.com


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق