]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

أسباب الاعتلال العصبي neuropathy

بواسطة: ياسمين عبد الغفور  |  بتاريخ: 2012-11-04 ، الوقت: 03:49:32
  • تقييم المقالة:

الاعتلال العصبي هو مجموعة من الأمراض التي تحدث في أعصاب الجهاز العصبي المحيطي (الأعصاب الموجودة خارج الحبل الشوكي و الدماغ و هي جزء من الجهاز العصبي) حيث تصاب هذه الأعصاب بأذى...هذه الحالة غالباً ما تعبر عن اعتلال في الجهاز العصبي المحيطي ,غالباً ما يحدث هذا الاعتلال بسبب أذى يصيب محور العصب axon.

عادة ما يسبب الاعتلال العصبي الألم و التنميل numbnessفي الأيدي و الأرجل. من أسباب الإصابة بهذا المرض: الصدمات المؤذية- العدوى- الأمراض الاستقلابية (التي يحدث فيها اضطرابات في الاستقلاب)- التعرض للسموم.

ملاحظة: تحدثت في إحدى المقالات عن الاعتلال العصبي بسبب أحد الأمراض و حذرت من الوصول إلى هذه النتائج الخطيرة...فما هو المرض؟؟...هو: داء السكري....و هو من أهم مسببات الاعتلال العصبي.

الاعتلال العصبي قد يصيب الأعصاب المسؤولة عن تحريك العضلات (motor nerves) و الأعصاب المسؤولة عن نقل الإحساس مثل الشعور بالبرد و الألم (sensory nerves)...يوجد أيضاً اعتلال عصبي لا إرادي يؤثر على الأعضاء الداخلية كالقلب و الأوعية الدموية و المثانة و الأمعاء.

الألم في اعتلال الأعصاب المحيطي يكون بشكل وخز tinglingأو لسع burning.....لا يوجد فترة محددة يظهر فيها المرض لكن غالباً ما تتحسن الأعراض مع مرور الزمن و هناك أعراض معينة قد تتعالج ,غالباً ما تترافق حالات الاعتلال العصبي مع سوء التغذية و العديد من الأمراض الأخرى مثل صدمة الضغط  pressure or trauma,هناك حالات كثيرة ليس لها سبب (idiopathic neuropathy).

في الولايات المتحدة الأمريكية هناك عشرين مليون يعانون من الاعتلال العصبي ,أكثر من نصغ مرضى السكري يعانون من الاعتلال العصبي المحيطي.

 

كيف يصنف الاعتلال العصبي؟؟؟

    اعتلال عصبي وحيد: يتضمن عصب واحد مثل: carpal tunnel syndrome,شلل ارتجافي في العصب الزندي (الشلل الارتجافي هو شلل عضلي كلي أو جزئي يرافقه عادة فقدان الشعور و حركات جسمية غير متحكم بها) ,شلل ارتجافي كعبري أو ساعدي radial nerve palsy,شلل ارتجافي عند عظمة الشظية peroneal nerve palsy. اعتلال عصبي وحيد متعدد: و اعتلال يصيب عصبين (كل واحد بشكل مستقل عن الآخر). اعتلال عصبي متعدد: اعتلال عصبي معمم يتضمن الأعصاب المحيطية مثل الاعتلال العصبي في مرض السكري و Guillain-Barre syndrome.

ممكن أن يصنف الاعتلال العصبي حسب نوع الأعصاب المصابة مثل: حركي- حسي- لا إرادي- مختلط.

 

ممكن أن يُصنف حسب البداية: حادة- شبه حادة- أيام أو ساعات-شهور أو أسابيع أو سنين- مزمن.

 

النمط الاكثر شيوعاً في اعتلال الأعصاب المحيطي هو المتناظر (symmetrical)و هو الذي يصيب الارجل او الأقدام في كلتا الجهتين من الجسم.

 

 


مترجمة من:http://www.medicalnewstoday.com


... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق