]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الأدنين adenine.....من أسس الحياة

بواسطة: ياسمين عبد الغفور  |  بتاريخ: 2012-11-03 ، الوقت: 08:43:25
  • تقييم المقالة:




إذا أردنا أن نعرف الأدنين اليوم سنقول أنه واحد من أهم الجزيئات العضوية في حياتنا.

و هو جزء مكمل للDNA و RNAو كذلك ATP.الDNA  كما تعرفون هو الشيفرة الوراثية التي تتحكم بحياة الخلية و يحصل عليها المرء من والديه و تنتقل عبرها الصفات. عند النظر إلى بنية الDNA  وجود مجموعات أدينين متصلة به.

ينتمي الأدينين حسب بنيته إلى مركبات البورين , يتكون البورين purineمن حلقة سداسية متصلة بحلقة خماسية.يشكل الأدينين رابطة مع جزيئ آخر في الDNA  يدعى التيمين...هذه الروابط تعطي الDNA  شكل حلزوني مزدوج double-helix.أهمية الأدينين في الDNAمثل أهمية الأدينين في الRNA.

يشترك الأدينين في أدوار عديدة في الكيمياء الحيوية للخلية منها التنفس الخلوي ,و يشكل جزءاً من بنية العوامل المساعدة مثل (NAD) و (FAD) ,يشترك في عملية صنع البروتين كجزء من DNAو RNA...الأدينين متمم للتيمين في الDNAو لليوراسيل في الRNA(لأن هذه البنى الكيميائية تتألف من أزواج من الأسس).

يشكل الأدينين العديد من التوتوميرات tautomers(هي مركبات متماثلة التركيب لكن تختلف في ترتيب الذرات فتتحول من شكل لآخر و يحصل توازن بين الشكلين و من أمثلة التوتوميرات التوتوميريا الكيتو إينولية و هي عبارة عن عن توازن بين كيتون و ألدهيد).

استقلاب البورينات يتضمن تكوين الأدينين و الغوانين...يشتق الأدينين و الغوانين من النيكليوتيد الأينوزين مونو فوسفات و الذي يصنع من الريبوز فوسفات بواسطة تفاعلات معقدة تؤخذ خلالها ذرات من الحموض الأمينية الجليسين و الجلوتامين و حمض الأسبارتيك بوجود أنزيم تتراهيدروفولات.

الأدينين واحد من الأسس البورينية و الأساس البوريني الآخر هو الغوانين ,يرتبط الأدينين بأساس بيرميديني في الDNAوهو التيمين بروابط هيدروجينية و هذا يحقق الثبات في بنية الحموض النووية.

معلومات تاريخية: عُرف الأدينين في السابق باسم فيتامين B4و عده العلماء جزءاً من فيتامينات B,يتصل الأدينين بالنياسين و الريبوفلافين (من فيتامينات B) ليشكل العامل المساعد الهام نيكوتين أميد أدينين دينكليوتيد (NAD) و (FAD) فلافين أدينين دينيكليوتيد.

العالم العظيم Hermann Emil Fischerهو أول شخص درس مركب الأدينين.

 


مترجمة من: http://www.answers.com و http://www.chem.duke.edu

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق