]]>
خواطر :
الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

أغذية تحيي الصحة (أسئلة و أجوبة)

بواسطة: ياسمين عبد الغفور  |  بتاريخ: 2012-11-01 ، الوقت: 01:22:50
  • تقييم المقالة:
    ما هو الغذاء المشهور بخواص مكافحة السرطان؟ هل هو البروكلي أم الأسبرجس Asparagus؟

الجواب: طبعاً البروكلي........يتصدر البروكلي قائمة الأغذية المكافحة للسرطان...يحتوي على عناصر غذائية ضرورية مثل فيتامين Eو التيامين و البروتين و الريبوفلافين ،بانتوتينيك أسيد ،حديد ،كالسيوم ،مغنيسيوم ،فوسفور ،سيلينيوم (هام كمضاد أكسدة و يفيد في الوقاية من السرطان) ،مصدر رائع للألياف الغذائية ،فيتامين A،فيتامين سي ،فيتامين K،فيتامين B6،البوتاسيوم و المنغنيز.......و كل هذا في غذاء واحد يحبك و يحب أن تكون في أتم الصحة و العافية.

يعمل البروكلي على تعزيز جهاز المناعة و يحمي الجسم من التهاب و السرطان ،تناول البروكلي يزيد بروتين سيتوكيناز يتفاعل مع خلايا جهاز المناعة لينظم استجابة الجسم للمرض و العدوى.

أما الأسبرجس فهو من الخضروات الحاوية على سعرات حرارية قليلة و هو مصدر جيد للألياف الغذائية مثل البروكلي....و يحتوي على عناصر غذائية أخرى تختلف عن البروكلي مثل: الزنك ،النحاس ،الكروم و هو معدن يتواجد بكميات قليلة جداً في الجسم يساعد الأنسولين على نقل الغلوكوز من الدم إلى داخل الخلية ،و يحتوي أيضاً على أحماض أمينية.

 

    يتواجد الليكوبين في.....؟؟

الجواب: في الطماطم و الجريب فروت و البطيخ الأحمر........الليكوبين صبغة حمراء من عائلة الكاروتينوئيدات المضادة للأكسدة بسبب احتوائها على الكثير من الروابط المضاعفة التي يمكن أكسدتها...له دور في الوقاية من سرطان البروستات و سرطان الثدي.

 

    ما هو الغذاء الذي يحتوي على كمية أكبر من فيتامين سي....العنب أم cranberriesالتوت؟؟

الجواب: التوت....و هو من الفواكه الغنية بفيتامين c...يحمي من الإصابة بالقرحة و مشاكل اللثة...يكافح العدوى و خاصة عدوى الجهاز البولي و يقي من تكون الحصى الكلوية و ينشط الدورة الدموية..يحافظ على القلب و يقي من تصلب الشرايين.

 

    ما هو نوع السمك الأفضل في مكافحة مرض القلب؟ سمك القد أم السلمون؟؟

الجواب: طبعاً سمك السلمون....لماذا؟؟...لأنه غني بهذه المركبات الرائعة: أوميغا3 و EPAو DHAالتي تقي من أمراض القلب التي قد تسبب الموت المفاجئ و تقلل من الغليسريدات الثلاثية في الدم...ينصح بتناول وجبتين في الأسبوع من هذا السمك الغني بالأوميغا3 .

 

    ما هو الغذاء الأفضل في مكافحة السرطان؟ السبانخ أم الملفوف cabbage؟؟

الجواب:السبانخ....يحتوي السبانخ على نوعين من الكاروتينوئيدات هما اللوتين و الزيكزانتين اللذان يقيان من الآثار الضارة للجزيئات الغير مستقرة التي تدعى (الجذور الحرة)....يحتوي السبانخ و الخضروات الورقية الخضراء الغامقة على هذه الكاروتينوئيدات ،وجد أن تناول السبانخ يقلل من الإصابة بسرطان الفم و المريء كما يقلل من خطر حدوث سرطان الكولون و المبايض و الرئة.

 

    ما هو الغذاء الأفضل للمرأة الحامل؟ البطاطا الحلوة أم البطاطس؟

الجواب: البطاطا الحلوة.........تحتوي البطاطا الحلوة على العديد من العناصر الغذائية التي تغطي الكثير من احتياجات المرأة الحامل التي هي في أمس الحاجة إليها.

    ما هي مضادات الأكسدة؟؟ تقلل من الأذى الذي يحدث بسبب الأوكسجين؟- تحفز جهاز المناعة- توجد في الخضروات و الفواكه؟

الجواب: كل الأجوبة صحيحة.....تتسبب الجذور الحرة بالإصابة بالسرطان و التهاب المفاصل و تؤذي جهاز المناعة...لذا تعمل مضادات الأكسدة على تقوية جهاز المناعة و بالتالي مقاومة أفضل للأنفلونزا و نزلات البرد و الأمراض الأخرى.

 

    ما هو المشروب الأفضل؟ الشاي الأخضر أو الأسود أو شاي بيكو البرتقال (شاي أسود ممتاز يتكون من الأوراق حول البراعم)؟

الجواب:الشاي الأخضر و الأسود...يحويان على مضادات أكسدة مختلفة عن تلك الموجودة في الخضروات و الفواكه..يقيان من السرطان و أمراض القلب....يعمل الشاي الأخضر على تخفيض الكوليسترول ،حرق الدهون و الوقاية من السكري...الشاي الأخضر و الأسود لهما دور في نزع سمية الجذور الحرة التي قد تتسبب في تشكل خثرة.

 

    ما أهمية الكالسيوم؟؟

الجواب: لا يقتصر دور الكالسيوم على بناء عظام قوية بل يساعد على تقلص العضلات و إرسال الرسائل في الجهاز العصبي و إفراز الهرمونات و الأنزيمات.

 

    أيهما أفضل لخفض ضغط الدم؟ الشكولا بالحليب أم الشوكولا السوداء؟؟

الجواب: الشوكولا السوداء لاحتوائها على مضادات أكسدة تخفض ضغط الدم...يُنصح بتناول شوكولا تحتوي على أكثر من 60% من الكاكاو.

 


ترجمة مع إضافة معلومات...من موقع:http://www.medicinenet.com 


« المقالة السابقة

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق