]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

أسئلة و أجوبة عن متلازمة التعب المزمن (هام جداً)

بواسطة: ياسمين عبد الغفور  |  بتاريخ: 2012-10-30 ، الوقت: 21:23:34
  • تقييم المقالة:

 

    مصطلح chronicفي chronic fatigue syndrome (CFS)يعني: قاتل fatal- قابل للشفاء curable- long termطويل الأمد- غير قاتل.

الجواب:long term  لمدة طويلة....المرض المزمن هو مرض يستمر لمدة طويلة أي ثلاثة أشهر أو أكثر ،لا يمكن الوقاية من المرض المزمن باستخدام لقاحات ،لا يوجد علاج لمتلازمة التعب المزمن (على حد قولهم).

 

    الناس في عمر أربعين و خمسين سنة هم أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة التعب المزمن. هل هذا الكلام صحيح؟؟

تصيب متلازمة التعب المزمن أكثر من مليون شخص في الولايات المتحدة الأمريكية....تشير الأبحاث إلى أن الأشخاص في الأربعين و الخمسين سنة أكثر عرضة للإصابة بالمرض لأن هذا المرض يكون أكثر شيوعاً عند الأشخاص في هذه السن.

 

    أي من الحالات التالية تشبه أعراض متلازمة التعب المزمن؟؟ (فرط نشاط الغدة الدرقية- قلة النوم- النوم الإنتيابيnarcolepsy  )- (أمراض الاكتئاب- الداء ثنائي القطب- الفصام)- (اضطرابات هرمونية- السمنة- الكحول- سوء استخدام العقاقير المسببة للإدمان).

الجواب: كل هذه الحالات تشبه أعراض متلازمة الضعف المزمن......هناك الكثير من الأمراض التي تشبه متلازمة التعب المزمن مثل داء وحيدات النوى الإنتاني mononucleosisو هو داء معد و خطير ناتج عن إصابة فيروسية و يتسم بالحمى و بعقد لمفاوية منتفخة و بالتهاب الحلق و شذوذ في الكريات اللمفاوية ،و كذلك داء الأكل eating disorder،السرطان ،أمراض المناعة الذاتية ،و الأمراض شبه الحادة subacute infections،التداخلات الدوائية بين الأدوية الموصوفة (هذه الأخطاء تؤدي إلى أعراض تشبه أعراض متلازمة التعب المزمن و هذا ما يبين خطورة التداخلات الدوائية).

 

    أعراض متلازمة التعب المزمن تتضمن : التهاب الحلق- ألم في العضلات- ألم في المفاصل. صح أم خطأ؟؟

الجواب: معلومة صحيحة.

 

    كيف تشخص داء متلازمة التعب المزمن؟؟

الجواب: لا يوجد اختبار لتشخيص مرض التعب المزمن......بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أعراض متلازمة التعب المزمن يجب أن يعرضوا على طبيب ليقيّم حالاتهم لأن أعراض هذا المرض تشبه أعراض الكثير من الأمراض (الجسمية و النفسية) منها ما ذكرناها في السؤال السابق مثل الفصام و النوم الانتيابي.

 

    يظهر مرض متلازمة التعب المزمن و الاكتئاب معاً....هل هذا صحيح؟؟

الجواب: هذا الكلام صحيح ،غالباً ما تظهر متلازمة التعب المزمن مع الاكتئاب...و لكن الاكتئاب لا يسبب الإصابة بمتلازمة التعب الزمن ،مع ذلك العديد من مرضى هذه المتلازمة لا يعانون من أمراض نفسية.

 

    يمكن علاج متلازمة التعب المزمن ب: (العلاج الفيزيائي)- (الجراحة)- (تهدئة الأعراض و محاولة التحكم بها)

الجواب: لا يوجد علاج لمتلازمة التعب المزمن كما ذكرت مسبقاً يمكن فقط تهدئة الأعراض و التحكم بها (مثل التحكم بنمط الحياة) و العلاج الفيزيائي...

ملاحظة: يمكن التحكم بالأمراض المزمنة قليلاً و التخفيف من حدتها عن طريق تغيير نمط الحياة لجعله يتناسب مع الأسلوب الذي يتوافق مع المرض و يقلل من حدته ،فمثلاً في مرض الشقيقة يجب التحكم بنمط الحياة مثل مواعيد الوجبات و أوقات النوم بحيث نجعل مواعيد الوجبات و أوقات النوم متطابقة في كل يوم.

    من الذي يصاب بمتلازمة التعب المزمن أكثر.....الرجال أم النساء؟؟

الجواب:النساء....... تصاب النساء بمتلازمة التعب المزمن أكثر من الرجال بأربع مرات.

 

    هل تعد متلازمة التعب المزمن من الأمراض المعيقة مثل مرض قصور القلب الاحتقاني و التصلب المتعدد؟؟

الجواب: للأسف نعم ، تكون أعراض متلازمة التعب المزمن حادة و عواقبها وخيمة......لذلك تعد متلازمة التعب المزمن معيقة مثل مرض التصلب المتعدد ،الذئبة الحمامية ،التهاب المفاصل الروماتويدي ،قصور القلب الاحتقاني.

 

    يمكن أن تتطور متلازمة الألم المزمن بعد:

الجواب: في بعض الحالات قد تتطور متلازمة الألم المزمن بعد الأمراض مثل داء كثرة وحيدات النوى الإنتاني و الإنفلونزا....أو بعد فترة من التعرض لضغط غير معتاد...قد تتطور متلازمة الألم المزمن بدون إنذار مسبق و بدون الإصابة بأي مرض.

 

    لا يصاب الأطفال بمتلازمة الألم المزمن...هل هذا صحيح؟؟

الجواب: خطأ....مع أن متلازمة التعب المزمن أقل شيوعاً عند الأطفال منها عند البالغين إلا أن الأطفال قد يصابوا بها خاصة في سنوات المراهقة.

 

    ما هو الوصف الطبي الأنسب لمتلازمة التعب المزمن؟؟ (يقلل التعب من قدرة الشخص على العمل و الإنجاز) أو (التعب هو فقدان الطاقة) أو (الشعور بالنعاس)

الجواب: التعبير الأنسب طبياً هو: يقلل التعب من قدرة الشخص على العمل و الإنجاز و هذا يشمل الناحية الجسدية و العقلية.

 

    أي من الأمراض التالية له أعراض أشبه بأعراض متلازمة الألم المزمن؟ (الإنفلونزا؟) أو (insomniaعجز مزمن يتمثل في عدم القدرة على النوم أو عدم القدرة على الاستمرار في النوم لفترة من الزمن؟) أو (fibromyalgiaمرض يؤدي إلى آلام مفصلية و عضلية و تعب؟) أو (pneumoniaذات الرئة).

الجواب: مرض fibromyalgiaذو أعراض أشبه بمتلازمة الألم المزمن لكن هناك أعراض في متلازمة الألم المزمن لا توجد في fibromyalgiaمثل التهاب الحلق و انتفاخ العقد اللمفاوية.

 

    كثرة الانفعال و المزاجية من أعراض متلازمة الألم المزمن...هل هذا صحيح؟؟؟

الجواب: خطأ.......من هذا المرض الشعور بالضيق بعد القيام بجهد بدني أو عقلي ،نوم غير مريح ،قصور في الذاكرة و التركيز ،آلام ،صداع.


مترجمة مع إضافة بعض المعلومات.......من موقع http://www.medicinenet.com


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق