]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . اختصار الكلام براعة لا يجيدها كل أحد، كما أن الإسهاب فيه فن لا يتقنه إلا القلة، والعبقري من يجمع بين الحُسنين   (محمد النائل) . 

أسئلة لاختبار ذكائك في (الألم)....معلومات عن الألم

بواسطة: ياسمين عبد الغفور  |  بتاريخ: 2012-10-30 ، الوقت: 13:43:59
  • تقييم المقالة:

    مفردات طبية: يدل مصطلح (myalgia) على ألم في: العضلات- ألم طويل الأمد- ألم بسيط- كل الأجوبة السابقة.. الجواب: يدل على ألم في العضلات.
   
    الألم في مكان بتر القدم يعد: ألماً خيالياً- ألم غير مرئي- ألم وهمي- مجرد ألم. الجواب: ألم وهمي phantom pain .....الألم الوهمي في الأطراف المقطوعة هو ألم مختلف الشدة قد يكون خفيفاً أو شديداً في المنطقة التي بترت منها القدم أو الطرف..تستمر النهايات العصبية في منطقة البتر في إرسال إشارات الألم إلى الدماغ..فيتفاعل الدماغ مع الألم كما لو أن القدم موجودة.
                                        
    تعمل (مسكنات الألم) على تسكين الألم من خلال تهدئة النهايات العصبية المتهيّجة. (صح أم خطأ)                                       تمنع مسكنات الألم عملية نقل الألم إلى الدماغ من خلال تأثيرها على تكون (رسالة الألم).

 

 

    كيف نشعر بالألم؟؟ هل من خلال الدماغ أم من خلال النهايات العصبية؟؟                                                 الجواب: يتواصل الدماغ مع الأعصاب باستمرار...يعمل الدماغ مع الأعصاب لمعرفة كل شيء يحدث في الجسم مثل: الجوع و الوظائف اللاإرادية كالتنفس و الاستجابات اللاإرادية كالألم...عندما يكون الجسم في حالة ألم يعمل الدماغ مع الأعصاب لمعرفة مكان الألم و شدّته..إذا فالشعور بالألم هو نتيجة للتواصل الحاصل بين الدماغ و الأعصاب.

 

 
    المصطلحان arthralgia"     و"neuralgia"يدلان على:                                                              ألم في المفاصل و ألم في الأعصاب.

 

 
    هل يشعر الدماغ بالألم؟؟             تشعر النهايات العصبية بالألم و ترسل إشارات لتعلم الدماغ بوجود خلل....و لكن الدماغ نفسه لا يشعر بالألم...                                                                                                                     
 
    صح أو خطأ: ألم الكتف هو من أكثر آلام المفاصل شيوعاً.                                                                                   الجواب: خطأ....الأكثر شيوعاً هو ألم الركبة ثم ألم الكتف ثم الأصابع ثم الورك.
 
    ما هو الألم المقاوم للعلاج الطبي هل هو الألم الحاد أو المزمن؟؟                                                                       الجواب: الألم المزمن....الألم المزمن هو الألم المقاوم و الذي يستمر لمدة طويلة لأنه يقاوم العلاج و يبقى لفترة طويلة حتى مع تناول الأدوية،بعض هذه الأدوية قد تخفف من شدته أو تسكن الألم لفترة محدودة ثم يعود للظهور من جديد بعد انتهاء مفعول الدواء....مثال على الألم المزمن: الشقيقة ،أما الألم الحاد فينتج عن أذية محددة و يعالج بعلاج الأذية.
 
    جاءت كلمة (pain) من الكلمة اللاتينية (poena) و تعني: معاناة- خوف- عقابpenalty .       الجواب:عقاب أي من كلمةpenalty .                                         
 
    هناك مقياس للألم في المجتمع الطبي يتراوح من....إلى........                                                                                  الجواب: من صفر إلى عشرة.....يقيس المجتمع الطبي الألم باستخدام أرقام تتراوح بين صفر و عشرة و هذا يساعدهم في قياس الألم و علاجه ،الرقم صفر يعني غياب الألم أما الرقم عشرة فيعني أن المريض في أسوء حال ،يستخدم هذا المقياس للمقارنة بين حالة المريض قبل العلاج و بعده و لتحديد مسكن الألم الأكثر فعالية.
 
    يشتق مسكن الألم (المورفين) من.........            الجواب: من الأفيون (opium)....المورفين (مخدر) هو مسكن ألم ذو مفعول عالي ،و هو القلويد الرئيسي في الأفيون المستخلص من مادة الخشخاش ،اشتق اسم المورفين من (Morpheus) و هو الابن الخرافي للنوم و إله الأحلام ،يشتق الهيروئين من المورفين ،يؤثر الهيروئين على المنطقة التي تدرك الألم في الدماغ (تنقل الألم إلى حيّز الإدراك).                                                                                                     
 
    تستخدم (narcotic medication) للتخدير...(صح أم خطأ)                                                                         الجواب:اشتقت كلمة narcotic  من الكلمة اللاتينية (narkotikon) والتي تعني الخدر أو فقدان القدرة على الإحساس أو أن الشخص لا يستطيع أن يتحرك. هناك العديد من المواد المخدرة التي تسكن الألم بواسطة إضعاف الأحاسيس ،تستخدم الأدوية المخدرة لتسكين السعال و كمضادات إسهال anti-diarrheal...قد يدمن الشخص على هذه الأدوية فلا يستطيع التخلص منها أو التوقف عن استخدامها.
 
    أنت في حالة analgesiaيعني.......          الجواب: أنك لا تستطيع أن تشعر بالألم و أنت مستيقظ.

     

                                                                                                             

مترجمة من موقع: http://www.medicinenet.com 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق