]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

زيارة الشيخ حمد مرة أخرى

بواسطة: محمود فنون  |  بتاريخ: 2012-10-26 ، الوقت: 17:58:45
  • تقييم المقالة:

 

زيارة الشيخ حمد مرة أخرى

محمود فنون

26|10|2012م

قبل ثلاثين عاما من اليوم نشرت مجلة الشراع الفلسطينية رسما كاريكاتيريا للفنان عدنان الزبيدي ,مضمونه: اناس يدفعون عجلا كبيرا على طريق معبدة ,ويتدخل آخرون تحت اسم المساعدة ويدفعوا معهم في العجل,يتماهون معهم ,ولكنهم أثناء الدفع يحرفون العجل عن مساره ويخرجوه عن الطريق المرسوم ,وكتب تحت الرسم عبارة "يدفعون ويحرفون"وكان ذلك اثر تقديم العربية السعودية ودول الخليج دفعات مالية عالية لقيادة منظمة التحرير الفلسطينية هي اكثر بكثير مما تحتاجه لقيادة الكفاح الوطني .

 ويعبر الكاريكاتير عن استشراف ونبوءة عن نتائج هذه الدفعات في حرف القيادة الفلسطينية في ذلك الوقت ودفعها للتنازل عن المواقف الوطنية.

 واستمرت التنازلات من شعار تحرير كل فلسطين بحدودها الانتدابية  حتى وصلت الاحوال الى المواقف التي نراها اليوم بأم أعيننا :تطبيع مع العدو وحكم ذاتي في ظل الاحتلال وما يتبع ذلك من الخدمات الامنية وخدمات على صعيد اعادة بناء الموقف الثقافي والذهني والمفاهيمي بما يخدم الخنوع لهذه الحالة .

لقد حازت المنظمة على المال الكثير الذي استخدم فعلا لإفساد كادرها بشكل ممنهج وافساد الكثير الكثير من التابعيات ,بل وخلق منهج التكسب المالي من الانتماء الوطني ....,وأخذت المنظمة تنفق الاموال يمنة ويسرة وكأنها دولة اقطاعية يكثر ملكها من تقديم الاعطيات بسبب وبغير سبب .لق قلبت هذه التجربة المعادلة من شعب يدعم الثورة الى منظمة تقدم الاعطيات لم تراه مناسبا ولأي سبب .

اليست هذه التجربة ماثلة امام اعيننا ؟

وعلى طول الخط يقول قائل :ولكن حماس غير ,وهي تقية ولن يفسدها المال ولا سياسة العصا والجزرة .

نقول :نعم ,حماس غير ,كما كل شيء غير عن كل شيء .هي غير السابقين ,هذا يعبّر عن الاختلاف ,ولكن هذه ليست كل الصورة ,هناك الاختلاف وهذه حقيقة وهناك التشابه وهذه حقيقة وبها فقط تكتمل الرؤيا.

ان حماس منظمة حزبية اجتماعية ,وهي وكما انها  امتداد لحركة الاخوان المسلمين  التي تنتمي طبقيا الى الطبقات البرجوازية من كبار رجال المال والكومبرادور ,فهي كذلك نتاج المجتمع الفلسطيني وتراكيبه الطبقية (الكثيرون ينكرون ذلك ويستبعدون الانتماء الطبقي الرأسمالي البرجوازي لحماس ,والبعض يكثف نظرته من خلال تقييم وضع بعض المريدين.ان التقييم لا يأتي من واقع المريدين الذين يمثلون السواد الاعظم بل من بنية القيادة الفكرية والطبقية والانتماء السياسي ...)

زيارة حمد وملايينه:

كان مؤتمر القمة العربي اثر العدوان الصهيوني على غزة قد قرر تقديم اعطيات من المال لاعادة اعمار ما تهدم من غزة ودعم صمود غزة .ولم ينفذ من هذا شيئ.

لماذا لم ينفذ القرار وقد أجمعت ارادة "اصحاب الجلالة وأصحاب السمو ,وأصحاب الفخامة!" من الملوك والامراء والرؤساء العرب,على ضخ الاموال والمساعدات لاعمار قطاع غزة واغاثة سكانه؟ .لقد كانت غزة بقيادة حماس فقط لا غير كما هي اليوم .

ذلك ان دخول الاموال والمساعدات محكوم بالارادة الصهيونية التي تحتل غزة وتفرض ارادتها على مصر مبارك (واليوم مصر مرسي ) .انها تفرض ارادتها على مرور الاموال والاشخاص والبضائع ,كانت ولا زالت حتى هذه اللحظة .

لقد سمحت اسرائيل بدخول حمد ومرافقيه وأمواله واعطياته .وسمحت بأن يكون حمد عرابا ضد وجود المقاومة  في قطاع غزة

لقد سمحت اسرائيل لحمد بأن يقدم الجزرةبينما هي في ذات الوقت تقدم العصا الغليظة قصفا وتدميرا وتقتيلا وتهديدا بالويل والثبور وعظائم الامور.

لقد ذهب حمد لزيارة قطاع غزة وهو يحمل رسالة مغلفة بمئات الملايين من الدولارات محتواها كما قال في خطابه حرفيا"لما لا يقف الفلسطينيون موحدين امام سلام عادل تقبل به اسرائيل او تجبر عليه".

ومكتوب في آخرالرسالة وعلى آخر دولار منها "هذه أول دفعة على هذه النية ان شاء الله"

مكتوب عليها :نقترب منكم كلما اقتربتم من اوسلو ,ومتطلبات اوسلو .

مكتوب عليها :أوقفوا اطلاق الصواريخ على اسرائيل ,وكلما اصابها صاروخ نشعر به عللا جسدنا .

في رسالته طالب  سلطة حماس صراحة بأن تتوحد معسلطة فتح على قول :"موحدين أمام سلام عادل تقبل به اسرائيل.."

موحدين على التنسيق الامني وعلى التنازل السياسي والتنازل عن حق العودة ,موحدين على التطبيع مع اسرائيل وعلى حب اسرائيل والدفاع عنها ضد شعبنا واهدافه ووجوده .

ان السذج فقط هم من يعتقدون ان حمد جاء لينفق امواله دون حساب .

لقد جرجر قيادة حماس في الخارج الى قطر ,ومعلوم ان قطر قاعدة امريكية يشكل فيها حمد رئيس سلطة الحكم الذاتي المحدود ,ويريد ان يجرجر كل قيادة حماس الى المستنقع الذي يعيش فيه قائلا :تعالوا الى الامن والامان في مستنقع الزعامات والقيادات العربية الآسن وخذوا ما شئتم من المال ! خذوا قدر ما يلزمكم لتغرقوا في الفساد وتتزحلقوا على طريق التسويات الضارة بشعبنا ,التسويات التي كنتم ترفضونها .تعالوا اليها اليوم عن طيب خاطر ,والاّ التهديدات بتصفية قيادة حماس وباقتحام القطاع ...الخ  

 

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق