]]>
خواطر :
ما الحياة الدنيا إلا أمواج في مد و جزر مستمر... أرحام تدفع و تراب يبلع...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

احتياطات و تحذيرات لدواء zoledronic acid

بواسطة: ياسمين عبد الغفور  |  بتاريخ: 2012-10-26 ، الوقت: 09:38:34
  • تقييم المقالة:

يحوي الدواء الذي يضم مركب zoledronic acidعلى مركب آخر هو zometa،يستخدم هذا الدواء في أمراض الأورام ،المرضى الذين تم علاجهم بمركب zometaيجب أن لا يُعالجوا بهذا الدواء الحاوي على (zoledronic- zometa).

ملاحظة: يستخدم زوميتا لعلاج المضاعفات التي تصيب العظام بسبب الأورام.....و يعالج زيادة الكالسيوم الناتجة عن وجود أورام ،يزيد زوميتا من كثافة الأملاح و المعادن في العظام،استخدم كعلاج هرموني لسرطان البروستات

يجب أن لا يقل زمن التسريب الوريدي عن ربع ساعة.

هناك خطر كبير و هو ارتفاع مستويات الكرياتينين عندما يتم تسريب الزوليدرونيك أسيد لفترة أقل من ربع ساعة عند مرضى السرطان.

يجب أن يعالج انخفاض الكالسيوم الموجود قبل أخذ الدواء بأخذ الكالسيوم و فيتامين D،الاضطرابات الاستقلابية في المعادن الأخرى في الجسم يجب أن تعالج جيداً أيضاً.

هناك حالات مرضية يجب أن يأخذها الأطباء بعين الاعتبار مثل: جراحة الغدة الدرقية و الغدد جارات الدرقية- الخلل المعوي في امتصاص الكالسيوم- diminished parathyroidreservesو يحدث هذا المرض بعد العلاج باليود المشع أو بعد الاستئصال الجراحي للغدة الدرقية.

يجب تناول كمية كافية من الكالسيوم و فيتامين د من قبل المرضى الذين يُعالجون بأدوية البيفوسفونات مثل أليندرونات و زوليدرونيك.

في حالة كسر عظم الورك يجب إعطاء فيتامين د3 قبل إعطاء زوليدرونيك بالتسريب الوريدي.

يجب إعطاء مرضى داء باجيت (تحدث تحولات في العظم) كمية كافية من الكالسيوم (1000mgفي اليوم) و فيتامين د كل يوم لمدة عشر أيام بعد إعطاء زوليدرونيك بسبب ارتفاع فعالية الزوليدرونيك في علاج التحول العظمي (turnover) فيؤدي هذا لحدوث نقص كالسيوم لمدة قصيرة ،و يصل هذا النقص إلى القمة في العشرة أيام الأولى بعد إعطاء التسريب الوريدي.

لوحظ حدوث خلل في وظائف الكلى بعد تطبيق زوليدرونيك أسيد و خاصة عند المصابين بأمراض كلوية أو بعوامل خطر أخرى مثل: مرضى السرطان الذين يُعالجون كيميائياً ،العلاج بأدوية سامة كلوياً ،الجفاف الشديد.

يجب أن يتناول المرضى السوائل بكميات كافية قبل تطبيق الزوليدرونيك ،و هذا الأمر هام عند المرضى المسنين و المرضى الذين يأخذون أدوية مضادة للإدرار أكثر من غيرهم.

من الأدوية التي تؤثر على وظيفة الكلى: الأمينو غليكوزيد و المدرات التي قد تؤدي إلى حدوث جفاف.

لا ينصح بإعطاء الزوليندرونيك في حال وجود قصور كلوي حاد.

يجب قياس كرياتينين المصل بعد كل جرعة من الزوليندرونيك (قلت سابقاً أن تصفية الكرياتينين في الكلية هامة للتأكد من سلامة الكلية و من عدم وجود أي خلل أو اضطراب).....يرتفع الكرياتينين بشكل أكبر عند المرضى المصابين بقصور كلوي.

يجب إعلام المرضى بأعراض انخفاض الكالسيوم....و يجب أن يوضعوا تحت المراقبة طبية خلال مرحلة الخطر.

تشمل أعراض انخفاض الكالسيوم: تهيّج و عصبية – تشنجات – و قد يؤدي إلى حدوث نوبات seizures بسبب حدوث تهيج في الدماغ – الحساسية الزائدة – عدم انتظام دقات القلب – الأرق – التهاب المفاصل – تنميل في الذراعين و القدمين – مشاكل في الأسنان.

 


ترجمة مع إضافة معلومات للتوضيح.......من موقعwww.mims.com


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق