]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الفوائد الصحية للكالسيوم

بواسطة: الكاتب :عبد الرزاق الجبوري  |  بتاريخ: 2012-10-24 ، الوقت: 22:35:02
  • تقييم المقالة:

 

 

الكالسيوم هو أحد المعادن الضرورية لصحة الانسان. يخزن الجسم أكثر من 99 % من الكالسيوم في العظام والأسنان , والباقي   في العضلات والدم والسائل بين الخلايا.  منتجات الألبان مثل الجبن والحليبواللبن الزبادي، والخضروات الورقية الخضراء مثل اللفت، والقرنبيط، والملفوف ,سمك  السلمون والسردين المعلب، والحبوب  تعتبر من المصادر الغنية بالكالسيوم.

 تعتمد كمية  الكالسيوم  التي يحتاجها الجسم على  المرحلة العمرية  وغيرها من العوامل. الأطفال والمراهقين بحاجة إلى المزيد من الكالسيوم من البالغين الشباب لكونهم بمرحلة النمو. كذلك النساء الأكبر سنا في حاجة إلى الكثير من الكالسيوم لمنع  الاصابة بهشاشة العظام . التوصيات تشير اننا بحاجة الى  1000 ملليغرام من الكالسيوم للحفاظ على الكتلة العظمية في الظروف العادية  للرجل  وكذلك  للمرأة قبل انقطاع الطمث . وترتفع  إلى 1500ملغم بعد  انقطاع الطمث. الكالسيوم  له فوائد صحية كثيرة منها:

تعزيز صحة العظام

العظام تحتاج  الى الكثير من الكالسيوم وفيتامين (D) اثناء مرحلة الطفولة والمراهقة للوصول إلى ذروة قوتها عند سن 30. بعد ذلك،  تبدا العظام بفقد  العظام الكالسيوم ببطء، ولكن الأشخاص يمكنهم الحد من فقدان الكالسيوم عن طريق الحصول على الكميات الموصي بها من الكالسيوم طوال فترة البلوغ ، وممارسة نمط الحياة النشطة التي تتضمن تخفيض الوزن وممارسة  النشاط البدني مثل المشي والجري.

 الوقاية من هشاشة العظام

هشاشة العظام هو مرض  يصيب العظام عند كبار السن (وخاصة النساء)حيث تصبح العظام مسامية وهشة، وأكثر عرضة للكسر. ترقق العظام هو مشكلة صحية عامة خطيرة لأكثر من 10 مليون من البالغين في الولايات المتحدة.  الحصول على الكالسيوم الكافي وفيتامين Dوكذلك ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تساعد على الوقاية من مرض هشاشة العظام و المحافظة على صحة العظام في جميع مراحل الحياة.

ارتفاع ضغط الدم

 وجدت بعض الدراسات أن الحصول على الكمية الموصي بها من الكالسيوم يمكن أن تقلل من مخاطر الاصابة بارتفاع ضغط الدم .  أن تناول حمية عالية في منتجات الألبان الخالية من الدهون وقليلة الدهون والخضروات والفواكه تساعد على انخفاض ضغط الدم.

إدارة الوزن

ربطت دراسات عدة بين تناول كمية اعلى من الكالسيوم وتخفيض وزن الجسم أو تقليل زيادة الوزن مع مرور الوقت. وقد ارجعت تفسير ذلك الى ان زيادة الكالسيوم  قد يخفض من مستوى تركيز الكالسيوم في الخلايا الدهنية من خلال خفض إنتاج هرمون الغدة الدرقية والشكل النشط من فيتامين D  . مما يزيد من انهيار الدهون في هذه الخلايا وتثبيط تراكم الدهون.

فوائد اخرى

1.     يساعد الكالسيوم  في تنظيم ضربات القلب.

2.     يساهم في انقباض وانبساط عضلات الجسم .

3.     تنظيم انتقال النبضات العصبية في الجهاز العصبي المركزي.

4.     يساعد في امتصاص الحديد .

5.     يساعد في عملية تنشيط إنزيمات عديدة ومنها الليبيز ، الذي يُحلل الدهون في الأمعاء ليمتصها الجسم.

6.     يساعد في استقرار ضغط الدم.

7.     يساهم في التركيب البروتيني للحامض النووي  DNA, RNA.

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق