]]>
خواطر :
إذا سمعت عويل الذئاب...يعني ذلك ، إما في المصيدة تتألمُ أو في الغنائم تتخاصمُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . “كلا – كلا ! لا ظلام في الحياة وإنما هي أنظارنا الكليلة التي تعجز عن مرأى النور في أبهى مجاليه(مي زيادة )   (طيف امرأه) . 

دواء zafirlukast للربو

بواسطة: ياسمين عبد الغفور  |  بتاريخ: 2012-10-24 ، الوقت: 18:19:34
  • تقييم المقالة:

 

الاستخدام: للربو المزمن

التطبيق: يجب أن يعطى على معدة فارغة (على الأقل قبل ساعة من تناول الطعام أو بعد ساعتين من تناول الوجبة).

الأعراض في حال تم تناول جرعة زائدة: طفح جلدي – انزعاج معدي ،الحل: تقليل الامتصاص بعمل غسيل معدة و إعطاء الفحم الفعال ليمتص المادة و يمنع دخولها للجسم.

مضادات الاستطباب: الحساسية الزائدة و يمكن معرفة وجود الحساسية بعمل اختبار التحسس قبل أخذ الأدوية التي تسبب تحسس عند بعض الأشخاص (ملاحظة: لا تؤخذ الأدوية دون إذن الطبيب قد تؤدي بعض الأدوية إلى تحسس مميت) ،القصور الكبدي أي تدني وظائف الكبد (hepatic impairrment) مثل حالة التهاب الكبد و يحدث القصور بسبب مواد كيميائية أو أدوية أو بسبب تعاطي الكحول ،تشمع الكبد ، هجمات الربو الحادة ،الإرضاع.

تحذيرات خاصة: كبار السن – الحوامل – قصور كلوي حاد- لا تستمر في العلاج في حال تطور حالة eosinophiliaعند المريض و هي حالة تزداد فيها أعداد الكريات البيض الحمضية التي ترتفع في الالتهابات ،ذات الرئة الحمضية (eosinophilic pneumonia) –حالات تظهر فيها أعراض خلل في وظائف الكبد – أعراض سريرية تظهر في متلازمة Churg-Strauss) syndrome) و هي التهاب الأوعية الدموية بسبب المناعة الذاتية و يؤدي إلى النخر.

الأعراض الجانبية: اضطرابات (انزعاج)- صداع – ألم العضلات – ألم معمم – حرارة – دوخة – ارتفاع LFT(Liver Function test) – عدوى في الجهاز التنفسي – تفاعلات تحسّسيه – (Churg-Strauss syndrome)- سمية كبدية حادة قد تكون قاتلة.

التداخلات الدوائية: جرعة عالية من الأسبرين تزيد تراكيز الزافيرلوكاست في البلازما- يقل تركيز الزافيرلوكاست في البلازما عند تناول التيوفللين و terfenadineو إيريترومايسين – يزيد الزافيرلوكاست من تأثير الوارفرين المميع للدم.

فئة الحمل: Bالدراسات التي أجريت على تكاثر الحيوانات لم تثبت وجود خطر على الجنين و لكن لا يوجد دراسات إكلينيكية كافية على المرأة الحامل أو على تكاثر الحيوانات ، لكنه يقلل الخصوبة.

آلية التفاعل: يرتبط الزافيرلوكاست بمستقبلات الليكوترين D4بشكل انتقائي ،يمنع تضيق القصبات الذي يحدث بسبب أصناف متنوعة من الأضداد و المحسّسات و المخرّشات ، لكنه لا يستخدم في نوبات الربو الحادة.

يمتص بسرعة من الأنبوب الهضمي و يصل إلى أعلى تركيز بلازمية خلال ثلاث ساعات ،يقلل الطعام من مدى و سرعة امتصاصه.يرتبط بالبروتين بشكل كبير (يرتبط بالألبومين) ،يعبر المشيمة و يظهر في حليب الأم.

الاستقلاب: يستقلب بواسطة السيتوكروم P450وإيزوأنزيم CYP2C9 .

الاطراح: يطرح الدواء كما هو في البراز و كذلك تطرح مستقلباته في البراز ،فقط 10% يطرح في البول كمستقلبات ،عمره النصفي عشر ساعات.

ملاحظة : يستعمل الزافيرلوكاست في انسداد المجاري التنفسية.


مترجمة (مع توضيحات إضافية).......من موقع:www.mims.com


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق