]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . اختصار الكلام براعة لا يجيدها كل أحد، كما أن الإسهاب فيه فن لا يتقنه إلا القلة، والعبقري من يجمع بين الحُسنين   (محمد النائل) . 

طلب الموت

بواسطة: عبدالعزيز المالكي  |  بتاريخ: 2012-10-23 ، الوقت: 16:07:28
  • تقييم المقالة:

طلب الموت أو بشكل أصح الدعاء على النفس بالموت !!!! شاع بين الشباب من يدعو على نفسه بالموت بعد مرض مألم أو فراق صاحب ويمكن أن تكون صاحبه بالدعاء على نفسه بالموت اما بعبارات واضحه صريحه أو بأفعال وأقول غير صريحه .... ومن تلك الأقوال من يقول يارب خذ روحي .. يارب أمتني .... وإما ان يتأفف من الدنيا ...

وهذه الأقوال و الأفعال تأول على أن الشخص لديه مرض نفسي ويجب التعالج منه أو قام بعمل عدواني سواء بقتل شخص أو اعتداء على شخص أو غير ذلك سواء كان الأمر معلوم أو غير معلوم بين الناس فهذا يجب أن يعرض على طبيب نفسي وقد يأدي به كثرت الدعاء على النفس بالتفكير في قتل نفسه مثل ما قام به الصحابي في هذه القصه( أخرج ابن ماجة القزويني في سننه حديث رقم 1515 عن جابر بن سمرة أن رجلاً من أصحاب النبي ص جُرح فآذته الجراحة فدبّ ـ أي عمد ـ إلى مشاقص ـ أي: سهم ذو طرف عريض حاد ـ فذبح بها نفسه فلم يصلّ عليه النبي ص)
و الدعاء على النفس والتأفف من الاعتراض على قضاء الله وقدره فلا يجوز الاعتراض على قضاء الله وقدره .......
وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث عن الدعاء على النفس بالموت ( في روايةٍ لمسلم عن أبي هُريرةَ رضي اللَّهُ عنه عَن رسُول اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيهِ وسَلَّم قال : 

« لا يَتَمَنَّ أَحَدُكُمُ المَوتَ ، وَلا يَدعُ بِهِ مِنْ قَبْلِ أَن يَأْتِيَهُ ، إِنَّهُ إِذا ماتَ انْقَطَعَ عَمَلُهُ ، وَإِنَّهُ لا يَزيدُ المُؤمِنَ عُمرُهُ إِلاَّ خَيراً » .) 
فإنه لا يجوز الدعاء على النفس بالموت فهذا ابتلاء و الابتلاء تمحيص للمؤمن واختبار له. قال تعالى: أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ[العنكبوت:2].
والله أعلم وصلى الله عليه وسلم 
بقلمي: عبدالعزيز المالكي
« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق