]]>
خواطر :
مولاي ، لا مولى سواك في الأعلى ... إني ببابك منتظر نسمات رحمة...تُنجيني من أوحال الدنيا وحسن الرحيل ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

طيف امرأة وقضية المرأة وقضايا أخرى ...

بواسطة: الخضر التهامي الورياشي  |  بتاريخ: 2012-10-23 ، الوقت: 10:08:42
  • تقييم المقالة:

 

 

 

لا أحد يعترض أن أهم دور للمرأة في الحياة هو الإنجاب ، الذي يكون بدافع غريزة الأمومة ، وذلك عن طريق الولادة . وقد يعترض معترض ، ويقول  : وهل الإنجاب غير الولادة ؟

وأجتهد وأقول : إن الإنجاب مرحلة متقدمة على الولادة ، وأعلى منها بأسباب وأسباب ؛ فالولادة فعل طبيعي ، تشترك فيه جميع إناث المخلوقات ، ويحدث بعد تلاقي الذكور والإناث في الطبيعة ..

أما الإنجاب فتجتمع فيه عناصر متعددة ، منها : التوليد ، والتنشئة ، والتكوين ، والتربية ، والتعليم ، والتهذيب ، والتثقيف ، وطبقات من الفكر ، ودرجات من الشعور ... وهي عناصر تختص بها المرأة الأم بالدرجة الأولى ، وتتفوق فيها على رفيقها الرجل بدرجات أعلى .

حتى في اللغة تدور معاني كلمة الإنجاب على الكرم ، والسخاء ، والاصطفاء ، والأفضلية ...

ومناسبة هذا الكلام مقال زميلتنا طيف عن المرأة في الصالون الأدبي في دورته الثانية ، فقد كان من المنتظر أن يكون مقالها حديثا مباشرا عن المرأة ، واستعراضا لرأيها ، وحكمها ، وموقفها ، من قضايا بنات جنسها ، غير أنه تفرع ، وتشعب ، و( استولد ) أحاديث أخرى ، تسترعي الانتباه واليقظة ، وتستدعي التفكر والتدبر ، وتطرح الأسئلة والأجوبة ؛ فمقالها إن جاز التعبير وُلِـدَ ، ووَلَـدَ ، وأنجب مقالات أخرى ، تحمل أفكارا أشتاتا ، منها ما جاء في سطورها :

ـ فليست القيمة بكثرة الكتب التي تتحدث عن أمر ما ، بل أن يكون الكتاب موصلا لفكرته للآخرين ...

ـ كل خلق خلقه الرحمان الرحيم له دوره وله أهميته ...

ـ صعب أن يمضي المرء منا على جسر عال متخلخل البناء ، خصوصا لو ( حانت ) منه التفاتة إلى الأسفل ، أو حاول النظر إلى الأعلى ، فما أن يفعل ذلك حتى يختل توازنه ...

ـ ليست هناك عداوة بينهما ( بين المرأة والرجل ) ، كما صوروها منذ بدء التعليم البشري ، وانتشار تعاليم ضد طبيعتنا وفطرتنا ...

وأفكار أخرى تترجم عن هموم المرأة عامة ، والمرأة المطلقة خاصة ، وتشير بأصابع الاتهام إلى المجتمع الجاهل الذي « لا يعرف أصول الدين ، وقراءة فقه الكتاب والسنة بطريقة سليمة وعقلانية » ... وهي أفكار نجيبة ، تستحق الوقوف عندها ، والقول فيها ، بعد المناقشة والسجال .


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق