]]>
خواطر :
الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

المسؤولية جماعية

بواسطة: Akid Bendahou  |  بتاريخ: 2012-10-22 ، الوقت: 08:45:35
  • تقييم المقالة:

 

وحدنا من بني البشر من أخترعنا وأبدعنا وقننا وسننا قانونا خاصا ,لايلزم التبعة المعنوية والمادية  والأخلاقية المحلية والعالمية لأحد.

المسؤولية جماعية,حتى لايحدد الشخص المعنوي للحدث المعنوي,وبالتالي من هي الجماعة هذه,ثم من هي المسؤولية.أحيانا كثيرة تتسرب لنا من حين الى أخر معلومات مثل هذا القبيل لغرض في نفس الجهات التي سربت المعلومات .

فأحداث المرور المروعة مسؤوليتها غير محددة,والأحداث الأليمة الأخرى الفياضان والزلازل كذلك .,لاأحد في مقدوره يحدد السبب ما دمنا نؤمن بالمسؤولية جماعية ,وتسجل الأسباب ضد مجهول.في زمن صار كل شيئ فيه محدد يمشي وفق مقاييس مضبوطة لامجال فيها للخطأ إلا بإرتيابات ضعيفة.واذا كنا نصبوا لنكون أكثر حضاريين لابد أن تحدد المسؤوليات ,وان نتعلم ثقافة الإستقالات, أما الجماعية هذه فقط عند الدول النامية التي تسسير وفق منطق القضاء والقدر ,او الله غالب. حكم المشاع,التي تخضع فيه المسؤولية للأهواء والإستخفاف بأرواح الشعب بالمستشفيات وخارجها وبمختلف المصالح.لاأحد يبشر بأنه في القمة ,قمة المسؤولية ,كيف يرضى مسؤول برتبة وزير معين أن يبقى على سدة الحكم الى عقود ,دون أن يحرك فيه الجمود ساكنا,وبينما يراها إمتياز تراها  الحضارة ومختلف الثقافات ظاهرة مرضية ,مرضى نفسيا,معقدين ,هم فقط  بالصورة ولايعي ما يفعلون وكذلك هم يفعلون .

تحديد المسؤولية من واجب أي دولة حضارية تناشد التطور والثقافة والحضارة والتقدم.


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق