]]>
خواطر :
مولاي ، لا مولى سواك في الأعلى ... إني ببابك منتظر نسمات رحمة...تُنجيني من أوحال الدنيا وحسن الرحيل ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

معلومات شائقة عن الهرمون الجميل ثلاثي يود الثيرونين

بواسطة: ياسمين عبد الغفور  |  بتاريخ: 2012-10-21 ، الوقت: 20:35:37
  • تقييم المقالة:

تري أيودو ثيرونين هو هرمون درقي يلعب أدوار حيوية في معدل الاستقلاب في الجسم ،في القلب ،في الوظائف الهضمية ،في عمليات التحكم بالعضلات ،تطور الدماغ ، و المحافظة على العظام.

ما هو التري أيودو ثيرونين أو T3؟ الجواب: هو شكل فعال يأتي من الهرمون الدرقي الثيروكسين (رباعي يود الثيرونين) ،تفرز الغدة الدرقية ما يقارب 20% من ثلاثي يود الثيرونين بشكل مباشر في الجريان الدموي ،أما بقيّة الهرمون 80% فيتكون من خلال تحول الثيروكسين في الكبد و الكلية.

 للهرمونات الدرقية أهمية فائقة لذلك لن نستغرب إذا عرفنا أنها تدعى (و كذلك تطلق هذه التسمية على كل الهرمونات) : رُسُل أولى....أي أن هرمون ثلاثي يود الثيرونين هو (رسول أول) ياله من اسم جميل!

من الأمثلة على أهمية الهرمونات الدرقية: لها دور هام في معدل الاستقلاب وفي إنتاج الطاقة.

كيف يتم التحكم بثلاثي يود الثيرونين؟                                                                                                    

    الجواب: صناعة و إفراز الهرمونات الدرقية الثيروكسين و ثلاثي يود الثيرونين تخضع لتنظيم أعضاء هامة مثل الغدة النخامية و تحت المهاد (hypothalamus) و الغدة الدرقية عبر نظام (التلقيم الراجع feed back system) ،عندما يرتفع تركيز الهرمونات الدرقية تعمل حلقة التلقيم الراجع السلبي على ضبط هذا الخلل فيقل إفراز هرمون (thyrotropin releasing hormone)  من تحت المهاد بالتالي سيقل إفراز هرمون (thyroid stimulating hormone) من الغدة النخامية ،هذا النظام يساعد على المحافظة على مستويات ثابتة من الهرمونات الدرقية في الجسم.

الشرح: كيف يعمل هذا النظام؟؟                                                                                                                                   

الجواب: يعمل تحت المهاد (و هو غدة توجد فوق الساق الدماغية) على ضبط هرمونات الجسم ،يأمر الغدة النخامية بإفراز هرمونات تذهب لمجرى الدم و تحفز الأعضاء المعنية على إفراز هرموناتها و ذلك بواسطة رسائل دماغية يبعثها تحت المهاد لكنها لا تدخل إلى مجرى الدم....يمكن أن نقول بأنها رسائل خاصة أي هرمونات خاصة يرسلها تحت المهاد إلى الغدة النخامية لتحفز بدورها بقيّة الأعضاء على إفراز الهرمونات..........تحت المهاد العزيز لا يقوم فقط بإرسال الرسائل الهرمونية إلى الغدة النخامية بل يفحص الدم الذي يصل إليه ليتأكد من أداء المهمة على الوجه الصحيح و ذلك بقياس تراكيز الهرمونات في الدم فإذا زادت عن المستوى الطبيعي قلل من كمية هرموناته ليقول للغدة النخامية: عزيزتي الغدة النخامية قولي لهذه الغدة التي أفرزت كمية زائدة من الهرمون أن هذا تصرف خاطئ و خطر على الجسم...و حينها ستقلل الغدة النخامية من هرموناتها المحفزة لتنتبه الأعضاء المخطئة..........تحت مهاد عبقري يعرف تراكيز الهرمونات بدقة ،أليس كذلك؟؟؟...أعتقد أنه يشبه المتحري الذي يكشف ألغاز الجرائم....

ما الذي يحدث إذا زاد ثلاثي يود الثيرونين عن المستوى الطبيعي؟؟؟؟                                                                                       

الجواب: تدعى هذه الحالة ب (التسمم الدرقي thyrotoxicosis) و هي حالة تطلق على الأشخاص الذين يعانون من وجود مستويات مرتفعة من الهرمون الدرقي في دمائهم و يحدث هذا بسبب فرط نشاط الدرق و يحدث هذا بسبب عدة حالات منها: داء جريفز و التهاب الغدة الدرقية و الأورام الحميدة ،يمكن اكتشاف وجود خلل عبر فحص رقبة المريض فنلاحظ وجود انتفاخ و ضخامة غير طبيعية ،من أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية: الرجفان – زيادة الشهيّة – التوتر – عدم انتظام الدورة الشهرية أو غيابها- الدوخة و الغثيان – زيادة تساقط الشعر- العصبية – عدم تحمل الحرارة – زيادة الحركات المعوية و هذا يؤدي إلى تلبك معوي.

 

ما الذي يحدث إذا كانت كمية الثيروكسين قليلة؟؟                                                                                                               

  الجواب: قصور الغدة الدرقية هي حالة يقل فيه إنتاج الهرمونات الدرقية و يحدث هذا بسبب الأمراض المناعية الذاتية و بسبب قلة التقاط اليود من قبل الدرق و كذلك بسبب قلة اليود أو قد يصاب به الشخص نتيجة تناول أدوية معينة ،بما أن الهرمونات الدرقية أساسية للنمو الفيزيائي و العقلي يؤدي نقصها في مرحلة ما قبل الولادة و في الطفولة إلى حدوث تخلف عقلي عند الطفل (إعاقات عقلية) و خلل في النمو.

يؤدي قصور الغدة الدرقية عند البالغين إلى تبطيء عمليات الجسم فتنتج الأعراض التالية: زيادة الوزن – قلة الشهيّة – انخفاض دقات القلب – الكسل – ضعف الذاكرة – الاكتئاب – عدم تحمل البرد – تصلب العضلات – العقم- الملل.

 


ترجمة من موقع:http://www.yourhormones.info

و من معلوماتي الخاصة من مادة الكيمياء الحيوية التي أعشقهاو منو 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق