]]>
خواطر :
الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . اختصار الكلام براعة لا يجيدها كل أحد، كما أن الإسهاب فيه فن لا يتقنه إلا القلة، والعبقري من يجمع بين الحُسنين   (محمد النائل) . شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

أهمية الوقف الإسلامي

بواسطة: لبيب نجيب  |  بتاريخ: 2012-10-21 ، الوقت: 17:49:27
  • تقييم المقالة:

إن المجتمع المسلم مجتمع متراحم متكافل يرحم الكبير فيه الصغير، ويعطف فيه الغنيُّ على الفقير، ويأخذ القويُّ بيد الضعيف، وهو كما صوَّره الرسول الكريم: كالجسد الواحد، وكالبنيان يشدُّ بعضه بعضًا.
تسود هذا المجتمع عواطفُ خيِّرة، ومشاعرُ إنسانية نبيلة، تفيض بالخير والبرِّ، وتتدفَّق بالرحمة والإحسان، تجلَّت هذه المشاعر والعواطف فيما عُرف بنظام (الوقف الخيري) عند المسلمين.
لقد حض ديننا على الإحسان في قوله تعالى: (وتعاونوا على البر والتقوى) ، وقوله تعالى: (لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون وما تنفقوا من شيء فإن الله به عليم). و في قوله صلى الله عليه وسلم: (إذا مات العبد انقطع عمله إلاَّ من ثلاث: صدقة جارية، أو علم يُنتفع به، أو ولد صالح يدعو له) روه البخاري ومسلم.
وإن الصدقة الجارية المذكورة في الحديث تتحقق في الوقف على أصل معناه في الفقه الإسلامي.
ونظام الوقف له خصوصية إسلامية :
فالوقف الإسلامي تعلقه شعبي، وامتداد رواقه ومظلته إلى أمور تنبىء عن حس إنساني رفيع .

  والوقف لا يقتصر على أماكن العبادة كما هو في الأديان السابقة ، بل امتدّ في نفعه إلى عموم أوجه الخير في المجتمع .

وشمول منافع الوقـف حتى على غير المسلمين من أهل الذمة، وبل و على الحيوانات.

إن لمؤسسة الوقف الإسلامية العريقة الأثر الواضح في عملية التنمية البشرية التي تُعنى ببناء الإنسان بجميع جوانبه الروحية والعقلية والجسدية، وذلك من خلال تركز أموال الوقف في بناء المساجد والجوامع، والمدارس والجامعات والمكتبات وكفالة الدعاة وتركيزها على جانب العقل والجسم ببناء المستشفيات والمراكز الصحية والمارستانات ونحوها.
فما أحوج المجتمعات الإسلامية في هذا العصر إلى وجود مؤسسات وقفية، تُعنى بكثير من شؤون حياتهم وذلك أن متطلبات الحياة قد تتوفر في مكان، بينما نجد أماكن أخرى يعيش أهلها في شظف من العيش.


« المقالة السابقة

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق