]]>
خواطر :
“كلا – كلا ! لا ظلام في الحياة وإنما هي أنظارنا الكليلة التي تعجز عن مرأى النور في أبهى مجاليه(مي زيادة )   (طيف امرأه) . 

هل نستخدم الدماغ للتفكير ام القلب

بواسطة: فراس الكحلوت  |  بتاريخ: 2012-10-21 ، الوقت: 11:14:50
  • تقييم المقالة:

هل نستخدم الدماغ (العقل) للتفكير ام القلب ؟

اين تكمن مواطن التفكير والادراك وكل ما هو مرتبط بالعقل هل الدماغ ام القلب  ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

دائما عندما نتحدث عن التفكير لا اراديا يذهب بنا الآمر إلى الدماغ على انه اهم عضو في الانسان بالرغم ان جميع الثرات الانساني يوحي ان القلب هو العضو الاهم ، كما انه العضو المسؤول عن التفكير حيت قال تعالى في سورة الحج الاية رقم 45

"أفلم يسيروا في الارض فتكون لهم قلوب يعقلون بها "

هذه الاية الكريمة تنص بصراحة على ان التفكير والعقل مرتبطان بالقلب فالعقل بحد ذاته ليس عضوا لكنه من اركان الانسان الهامة .

التسأول لم العلم الحديث يربط هذا الجزء الاساسي من الانسان بالدماغ وينظر الى القلب أنه مجرد عضلة لضخ الدم ، بينما نجد ان الانسانية عبر تاريخها أعطت القلب مكانة كبيرة جدا في حياة الانسان فهو المسؤول عن التفكير والتنظيم الناحية العاطفية .

والسبب في النظرة الضيقة عن القلب هو حصر  هذا العضو في الوظيفة العضلية الظاهرة له بينما تجد ان الثرات الانساني على امتداد تاريخه اثبت وجود علامات وارتباطات اكبر لهذا العضو الهام في الانسان ،فمثلا عند العلماء القدامي مثل ابن القيم يوجد تعريف شامل للقلب ويشمل العضو العضلي ويشمل ايضا ارتباطات اخرى التي ذكرناها ، فيقول رحمه الله عن المعني المعنوي للقلب " هو لطيفة ربانية رحمانية روحانية لها بهذا العضو تعلق وأختصاص "   ونرى هنا تاكيد رحمه الله بارتباط المعنى المعنوي بالعضو الحسي في قوله " لها بهذا العضو تعلق وأختصاص" .

وبالسنة الشريفة ومن اقوال خاتم الانبياء محمد صلى الله عليه وسلم قال عندما دخل عليه الصحابي وابصة بن معبد رضي الله عنه يسئله عن البر قال صلى الله عليه وسلم : " استفت قلبك البرما أطمئنت اليه النفس وأطمئن اليه القلب"

وقوله تعالى في سورة ق الاية 37 " ان في ذلك لذكرى لمن كان له قلب " وعن الادراك والوعي " انما يتذكر ألو ألالباب " وهذا يدل على ان التفكير مرتبط بالقلب وليس الدماغ وصحة القلب تعني قدرة الانسان على التفكير بصورة سليمة اي التوازن الذهني .

وكما هو معلوم الجسم السليم بالعقل السليم ، والجسم السليم يعني قلب نابض قوي فهو الذي يمد الانسان بالطاقة والقوة واي خلل بوظائف القلب سوف يؤدي الى ضعف بالفكير والعقل .

 

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق