]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

من أجل ثمار برتقال شهية + ذكريات برتقالية....

بواسطة: ياسمين عبد الغفور  |  بتاريخ: 2012-10-19 ، الوقت: 19:29:28
  • تقييم المقالة:



 

و جدت هذه المعلومات عندما كنت أبحث عن موضوع آخر...باعتبار أنني أتناول البرتقال بكميات كبيرة و أحبه حباً شديداً يجب علي أن أقدم خدمة - و لو بسيطة - لمحبي البرتقال ،إنها فقط معلومات عن جني البرتقال و تناوله....فلنبدأ..

نصيحة: أحبوا البرتقال فهو يستحق الحب...على الأقل له فوائد لا تنتهي...تبدأ فوائد البرتقال منذ اللحظة الأولى لتقشيره حين تنطلق الزيوت الطيارة المفيدة.

ملاحظة: سأتناول ثمرة برتقال أثناء كتابة هذا المقال.

ملاحظة أخرى: من ذكرياتي مع ثمرة البرتقال الحبيبة: تناول ثمار شهية من البرتقال السوري الذي تغذى من تربة سوريا أثناء قراءة رواية كونان دويل (كلب آل باسكرفيل)...لا يمكن حذف الرائحة العطرية للبرتقال من هذه الذكريات الجميلة...يشاركني البرتقال في أفراحي و أتراحي...

ملاحظة سرية (لا تخبروا أحداً بهذا): يساعد البرتقال في مكافحة الاكتئاب و التوتر و الضغوط النفسيّة لهذا تُنصح الحوامل بتناول البرتقال للقضاء على الاكتئاب الذي يصيبهن أثناء الحمل و بعد الولادة....يؤثر البرتقال على القلق الذي يتسبب في التشنجات العصبية (ألم في الأطراف و البطن) و هي مفيدة في علاج الآلام النفسية و الجسدية ،و يمكن استعمال البرتقال كدواء ضد الخفقان العصبي....

استنشاق رائحة البرتقال يعطي شعوراً بالسعادة و البهجة و بدون المعاناة من الآثار السيئة و المميتة للكوكائين (كما قلت لكم لا تنشروا هذه المعلومات لكي لا يصبح البرتقال ممنوعاً و بالتالي ستنهار أعصابكم..هل هذا مفهوم؟؟)...

 

و الآن لدي معلومات عن جني البرتقال:   

    دلائل قطف البرتقال: ظهور لون أصفر برتقالي على 25% من سطح الثمرة على الأقل ،اكتساب 25% من سطح الثمرة أو أكثر للّون الأخضر المصفر. دلائل الجودة: كثافة اللّون و تجانسه- صلابة الثمار- نعومة القشرة – الخلو من العفن – الخلو من العيوب بما في ذلك سوء تلوين القشرة و أضرار التجميد و التبريد و الأضرار الناتجة عن الحشرات – تعتمد جودة النكهة على نسبة المواد الصلبة الذائبة إلى الحموضة و عدم وجود أي مركبات تسبب نكهة غير مرغوبة كالمواد التي تنتج عن التخمر. درجة الحرارة المثلى 3-8 درجة مئوية لمدة حفظ تصل حتى 3 شهور و يتوقف ذلك على الصنف و درجة النضج عند القطف و منطقة الإنتاج. التعريض لغاز الإيثيلين: تعريض ثمار البرتقال للإيثيلين لمدة 1-3 أيام بتركيز 1-10 جزء بالمليون على درجة حرارة 20-30 درجة مئوية يستخدم في عملية إزالة اللّون الأخضر هذه العملية لا تؤثر على مواصفات الجودة الداخلية كنسبة المواد الصلبة الذائبة إلى الحموضة ،لكن قد تؤدي هذه العملية إلى تسريع التدهور و الإصابة المرضية. تعريض البرتقال للأكسجين و ثاني أكسيد الكربون: هذا يفيد في تأخير الشيخوخة مع المحافظة على صلابة الثمار لكن لا يؤثر على حدوث الإصابات المرضية...يعد هذا التعريض من العوامل المحددة للتخزين لفترات طويلة...تكون نسبة الأكسجين في هذا التعرض 5-10% و نسبة ثاني أكسيد الكربون 5%.......لا تستخدم التراكيز العالية من ثاني أكسيد (15-10%) للتقليل من الإصابة بالأمراض لأن هذا يؤدي إلى تكوين نكهة غير مرغوبة نتيجة تراكم نواتج عمليات التخمر.
  الأضرار الفسيولوجية:
    أضرار التبريد: تنقر القشرة و وجود بقع بنية و زيادة القابلية للإصابة بالأعفان. الصبغ بالقشرة: يحدث هذا بسبب قطف الثمار في عمر متأخر ،يمكن التقليل من هذا الضرر عن طريق رش الثمار بالجبريلين (مواد كيميائية نباتية تعمل كالهرمونات في جسم الإنسان) قبل الحصاد مما يؤخر الشيخوخة. التبقع الزيتي: يحدث هذا بسبب خروج الزيت نتيجة تجريح الخلايا الزيتية فيؤدي إلى الإضرار بالخلايا المجاورة (الزيت ذو طبيعة كاوية) لذا يجب تلافي جمع الثمار في الصباح الباكر مع ارتفاع الرطوبة و انخفاض الحرارة..كذلك يجب تلافي جمع الثمار بعد المطر أو بعد الري مباشرة. من الأضرار التي يصاب بها (عزيزي البرتقال): العفن الأخضر و العفن الأزرق (تسببه أنواع من فطر البنسيليوم).

 


حقائق في دقائق عن البرتقال.....من جامعة كاليفورنيا ترجمة:د.عواد حسين - د.ماجدة بهجت

معلومات عامة


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق