]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

كيف تظلم الملامح صاحبها ؟.بقلم : سلوي أحمد

بواسطة: سلوى أحمد  |  بتاريخ: 2012-10-19 ، الوقت: 09:29:38
  • تقييم المقالة:

     خلق الله سبحانه وتعالي الناس علي صور مختلفة فمنهم من خلقه الله بملامح جميلة تشد كل من ينظر اليها وتدعوه الي الاعجاب بها ومنهم من خلقه الله بصوره عادية تفقتر الي جمال الملامح ورقتها , خلق الله هذا وذاك لكنه سبحانه عند الحساب لا يحاسبنا باشكالنا وملامحنا ولكن يحاسبنا باعمالنا وما تحمله قلوبنا .

فجمال الملامح او قبحها لا يتدخل فيما يحظي به االانسان عند ربه من مكانه لكنها للاسف تتدخل وبشده فيما يحظي به الانسان من اخيه الانسان من احترام وتقدير او العكس فكم من اصحاب ملامح جميلة فتحت لهم الابواب علي مصرعيها وفرشت  الارض من تحت اقدامهم بالورود لا لشئ سوي لتلك الصورة التي خلقوا عليها حتي وان كانوا لا يستحقون وكم من اصحاب ملامح ينقصها الجمال اغلقت في وجهوهم الابواب وفرشت  في طريقهم الاشواك لا لشئ سوي تلك الصورة التي خلقوا عليها .

انه حكم البشر علي البشر الذي يكون بالشكل والهيئة تلك النظرة التي تضيع الفرص من اناس يستحقونها وتعطيها لاخرين لا يستحقونها تلك النظرة التي تكون سببا في ظلم الانسان لاخيه الانسان  وتجعل حكمهم علي اصحابها  وفقا لشئ ليس لهم دخل به 

فمتي نتخطي هذه المرحلة في الحكم علي بعضنا البعض متي تكون اعمالنا هي المقياس الحقيقي لنا وليست اشكالنا التي لا نملك من امرها شئ  ؟ متي لا نتعجل حكمنا بناء علي شكل وملامح ونتنظر ما يقدمه صاحب هذا الشكل وتلك الملامح ؟ فكثير ممن يحملون ملامح خارجية ينقصها الجمال يحملون بداخلهم قلوب اكثر جمالا من تلك الملامح التي ظلمتهم والعكس صحيحا ايضا فقد تخدعنا الملامح الجميلة لنفاجأ بعد ذلك انها تغطي قبحا داخليا لا يحتمل .

علينا اذا ان نتمهل في الحكم علي البشر ونعطيهم الفرصة لاثبات احقيتهم و جدارتهم بناء علي اعمالهم وليس بناء علي ملامحهم وصورهم التي لا يملكون من امرها شئ .

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »
  • د. وحيد الفخرانى | 2012-10-19
    عزيزتى / سلوى . . برافو عليكى . . كده إنتِ صح ، عملتى بنصيحتى  ، التغيير حلو ، بلاش كل يوم مبارك ، تفطرى مبارك وتتغدى مبارك وتتعشى مبارك ، حرام عليك نفسك ، ليه تحرمى نفسك من كل متع الدنيا ؟ وتأكلى وتشربى وتتكلمى كله مبارك فى مبارك . . قلمك موهوب فى الكتابة بلاش تخلصى حبره كله على مبارك . . ألف مبروك ومبارك عليكِ التغيير . . وعلى فكرة موضوع المقال ده عجبنى قوى ، جمال الروح حلو وخصوصاً لما يكون معاه شوية جمال ربانى ، يبقى كده رضا من الله . . ولا إنتِ رأيك إيه ؟ ؟         مع تحياتى .   إستنى إستنى ، إيه حكاية مجلة الكبار دى ، أنا قرأت لكِ مقال فيها عن جنودنا البواسل وعلقت عليه . . عرفينى إيه حكاية المجلة دى . بس خلاص .
    • سلوى أحمد | 2012-10-19
      استاذ وحيد \ فعلا هذا المقال اخذت فيه بنصيحتك عندما نصحتني بان انوع فيما اكتب اعترف بذلك ودا بس عشان تعرف استاذ وحيد اني لما بقتنع بشئ بعمله اما عن الرئيس مبارك فساظل اكتب عنه سيادته وساظل اكل واشرب مبارك ويظل قلمي يكتب عنه الي اخر يوم في يوم وليس معني انني نوعت الا اكتب عن الرئيس مبارك فليوم فقط كتبت ثلاث مقالات تحدثتفي  اثنين حديث مباشر عن الرئيس مبارك والاخر من خلال نقد محمد مرسي بعنوان ارحل يا مرسي قبل غرق السفينة وهذا الاخير نشرته بمجلة الكبار التي سالتني عنها والتي سبق ان نشرت بها مقال ماذا ستقولون لاكتوبر عندما تسالكم عن ابطالها ومقال بحر من الدماء كان ثمن لعودتها فلا تضيعوها وهذا الاخير نشرته هنا في موقع مقالاتي وهذا ما سافعله مع المقال الذي يتحدث عن مرسي وانتظر رايك فيه  ايضا ودي مجلة رئيس تحريرها الاستاذ باهر السليمي وهو صديق عزيز وادعوك لان تنشر فيها استاذ وحيد فاعمالك حقا وبغض النظر عن الاختلاف في جهات النظر رائعة 
      • د. وحيد الفخرانى | 2012-10-22
        عزيزتى / سلوى . . سألتك عن مجلة الكبار ، قلتِ إنها مجلة حلوة ، ودعتينى للنشر فيها ، لكن بصراحة أنا كلما أدخل على صفحاتها ، أجد بها بعض الموضوعات والصور الخارجة ، وشكلها كده مش حلوة ، كمان رئيس تحريرها / باهر السليمى صورته ما ريحتنيش ، والقراء والمعلقين على الموضوعات تعليقاتهم دون المستوى ، بصرف النظر عن آراء كتابها دى موضوع تانى ، لو مش مستفيدة منها حاجة ، يا ريت بلاش تنشرى فيها ، لأن شكلها كده مش تمام ، ولا إنتِ رأيك إيه ؟ ؟
        • سلوى أحمد | 2012-10-22
          استاذ وحيد \ بداية مجلة الكبار مثلها مثل اي موقع اخر بنشر فيه استفادتي منها ومن غيرها من المواقع تتمثل في انها تتيح لي الفرصة للتعبير عن ارائي - اما الاستاذ باهر انا بتكلم معاه  وهو شخصية محترمة جدا لكن عندك حق فيما يتعلق بالموضوعات والصور وان يمكن كان ليا نفس الملاحظة ايضا وبشكر فعلا جدا علي متابعتك وارائك اللي بعتز بها دائما --- مع تحياتي 

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق