]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

العزوف عن الزوا ج في العالم العربي

بواسطة: Melizi Salima  |  بتاريخ: 2012-10-18 ، الوقت: 23:25:33
  • تقييم المقالة:

ما معنى الاسرة ؟ الكثير لا يعطي اهمية الى هذه الكلمة ويفكر بانانية الا في نفسه . الاسرة هي كيان قائم لمواصلة توريث البشرية على الارض . والاسرة هي التي تربي وتعلم كي يتخرج منها اجيال يخدمون الوطن والانسانية . فبدون الاسرة يمكننا أن نعيش كالحيوان . وحتى الحيوان وضع له الله  صبحانه وتعالى قوانين الفطرة يلد ويربي ويسهر على صغيره وبعلمه حتى يصبح قادر على العيش بمفرده. لكن ماوصلت اليه البشرية تكوين الاسرة آخر همها . كما يحدث في البلادان العربية اصبحت الفتاة تبحث عن التعليم والتخرج فالعمل  لانها تعتبره هو السلاح الوحيد الذي تستطيع ان تدافع به عن نفسها في حالت ما اذا تزوجت رجلا لايحترمها او لا يعيلها , على الاقل تجد راتبها كي تعيش عيشة كريمة . اما الشاب العربي فحدث ولا  حرج . فالتسرب المدرسي المبكر الذي اصبح ظاهرة مألمة تحطم حلم الشاب فلا يجد طريقا امامه نحو العمل وبناء مستقبلا زاهرا . صحيح المتعلم تكون له حضوضا احسن من قرينه , رغم علامه وشهادته العليا ,في بعض الاحيان يجد صعوبة لايجاد عمل وبمهية لا تكفيه كي يفتح بيت ويتزوج . لذلك اصبح الشباب العربي يهرب الى اوروبا للبحث عن العيش الكريم . زيادة على ذالك غلاء المهر وتكاليف اقامة العرس المكلفة جدا لانها اصبحت مودة العصر ان تقيم الاعراس في الفنادق الغالية والفاخرة . فكيف لشاب  يستطيع التكفل بهذه المصاريف وهو مازال في بداية الطريق , لذالك اصبح العزوف عن الزواج  متفشيا  وبسبب هذه المشاكل والعراقيل. فالشاب يجد نفسه وصل الى الاربعينات ولم يتزوج والفتاة ايضن عندما تحقق احلامها في التعليم والعمل تتفطن اخيرا فتجد نفسها عانس. فكيف لنا ان نعالج هذه الظاهرة التي اصبحت متفشية في عالمنا العربي , وطبعا عدم الزوام المبكر يلجؤون الى الزواج السري من اجل المتعة , فاين هي الاخلاق التي تعلمناها من ديننا الحنبف ,والتربية الحسنة التي لقنوها لنا اجدادون وامهاتنا فلا بد لاِجاد حلا لهذه المشكلة العويصة حتى نحافظ على سلالتنا المنحدرة من السيرة النبوية .

  • عاشقة الوطن j | 2012-10-19
    العزوف عن الزواج ظاهرة 
    العزو ف عن الزواج منتشرة في كل المجتمعات العربية وفي ازدياد يا ليت يتنبهه علماء الدين و الاجتماع الارشاد إلى هذه الظاهرة وعمل ندوات لتشجيع الشباب على الزواج .
    ويا ليت الأهل يخففوا على المقبلين على الزواج بالمهر.
    مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووور

    • Melizi Salima | 2012-10-31
      شكرا لك عزيزتي _ عاشقة الوطن_ اتمنى ان تبقي عاشقة لهاذا الوطن الكبير الذي احزننا وادمى قلوبنا حتى النخاع , نفرح لفرحه ونحزن لحزنه وما أكثرها احزانه , كيف لنا ان نحب وطن ونحن عاجزون على حمايته من نفسه حتى ؟؟ كيف لنا ان نعيش في سلام وهم يصدرو لنا المتعاب والاحزان هذه عبارة استوحيتها من اسمك الجميل الذي اثارا رغبة في داخلي لحب الوطن .... اتمنى ان تقرأي بقيت المقالات  ويهمني رأيك ، شكرا لك وتحاتي القلبية والوطنية لأننا نشترك في حبه .

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق