]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الحرمان

بواسطة: القادم  |  بتاريخ: 2012-10-16 ، الوقت: 18:24:18
  • تقييم المقالة:

 

 

عندما يكون الحرمان عائق يقف حجرة عثرة بينك وبين الوصول الى ما تتمناه وتحلم بتحقيقه فإنه يولد احاسيس ومشاعر مختلفة عن الوضع الطبيعي وحينها يكون التفكير موازياً لقوة احاسيس ومشاعر ذلك الحرمان وعندها تكون النتائج مغايرة فقد تكون النتائج سلبية وقد تكون ايجابية ويرجع ذلك الى طريقة وأسلوب ذلك الشخص الذي تعرض لهذا الحرمان وإذا ما جعلنا القانون والقضاء حكم في هذه المسألة فيجب ان يكون يدعم النتائج السلبية وتكون مشروعه بنظره خاصتا اذا كان هذا الحرمان مفروض من قبل جهة اخرى لها نفوذ سواء كانت هذه الجهة فردية او جماعة رسمية او خاصة فإن اخذ الضرر الذي ولده ذلك الحرمان يجب ان يؤخذ في عين الاعتبار .

ولهذا الحرمان انواع كثيرة مثل الحرمان السياسي او الاجتماعي او العاطفي او الاقتصادي او أي نوع آخر وقد يولد هذا الحرمان اليأس فيقف الذي تعرض لهذا الحرمان مكتوف اليدين دون ان يستطيع ان يغير هذا الواقع او قد ينتج عن ذلك نتائج سلبية كما ذكرت في السابق وهذا نتيجة الضغط الرهيب والمرير الذي يولده الحرمان . ولكن وكما يقال ان الحاجة ام الاختراع أي بمعنى انه الحاجة تولد الاختراع  كذلك الحرمان ولد الكثير من حالات الإبداع فكثير من الأدباء والشعراء والروائيين وكتاب القصص والمسلسلات والكثير من العلماء في كافة العلوم وقادة حربين تعرضوا لحالات من الحرمان فكان هذا الحرمان هو الشرارة التي اوقدت نارالأرادة في عقولهم فسطروا الإبداع كل في مجاله وحسب حالته .

اريد ان اقول في النهاية بأن الحرمان احساس مرير ومقيت ولا يجوز لأحد ان يمارسه ضد الآخر ولا يجوز لأحد يمنع غيره من تحقيق حلمه او أمانيه او اهدافه التي يسعى اليها لأنه صاحب نفوذ او سلطة وان لا يتدخل فيما اختص به الله لعباده فهو صاحب السلطة العادلة والعليا فيما يقدره سبحانه...


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق