]]>
خواطر :
إذا سمعت عويل الذئاب...يعني ذلك ، إما في المصيدة تتألمُ أو في الغنائم تتخاصمُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . “كلا – كلا ! لا ظلام في الحياة وإنما هي أنظارنا الكليلة التي تعجز عن مرأى النور في أبهى مجاليه(مي زيادة )   (طيف امرأه) . 

هنية والكيان المستقل

بواسطة: محمود فنون  |  بتاريخ: 2012-10-16 ، الوقت: 17:30:24
  • تقييم المقالة:

 


هنية والكيان المستقل

محمود فنون

16|10|2012م

في مقالة سابقة قلنا ان الانقسام(قسمة الوطن الفلسطيني) هو سايكس بيكو جديدة ,بمعنى انه استكمال لتقسيم البلاد العربية الذي رسّم وفقا لاتفاقية سايكس بيكو بين فرنسا وبريطانيا وموافقة الدول الاوروبية في ذلك الوقت (1916م)

وقد تمت عدة اتفاقيات مصالحة بين الطرفين استوجبت شراء ثلاجة بسعة كافية لتتمكن من استيعاب هذه الاتفاقيات,التي عقدت بين فتح وحماس من أجل الرجوع عن الانقسام وبوساطات غير نزيهة من المخابرات المصرية .

هؤلاء يريدون ,واولئك يريدون ,ولكن هناك آخرون يريدون ما لا يريده هؤلاء  واولئك ,والطرفان كلعب العرايس لا يعرف ايهما الى اين يسير .

هل هناك نية لاعلان غزة كيانا مستقلا ؟

نفى هنية خلال مهرجان بغزة لتكريم الوزراء في الحكومة الحادية عشرة"أن يكون هناك مخطط لحكومته أن يكون هناك أي إعلان عن غزة كيان مستقل مضيفا: "لسنا حكومة في غزة وإنما نتحرك في امتداد حدود هذا الوطن الفلسطيني في كل فلسطين,وغزة خطوة على طريق تحرير كل فلسطين".

ولكن هذا النفي جاء في سياق كلمته التي قال فيها " أن تجربة الوزراء مثلت التجربة الأولى لخروج الحركة الإسلامية من قيادة التنظيم والعمل الإسلامي إلى قيادة دولة وسلطة وشعب، وأضاف "هذه الحكومة الإسلامية كانت في وجه الإعصار وتعرضنا لمعركة سياسية واقتصادية وعسكرية تمثلت في عدم الاعتراف بالانتخابات وفرض الحصار عليها وشن حرب لإسقاطها".

اذن هناك دولة وسلطة وشعب ؟!

بل انه وصف الحكومة بأنها"التجربة الأولى لحكم الإسلاميين في المنطقة العربية والإسلامية وهو النموذج الأول الذي فجر ثورة عربية عارمة في المنطقة الإسلامية"

فقد زاد على انها تجربة اولى لحكم الاسلاميين ,بأنها النموذج الذي فجر ثورة عربية عارمة في المنطقة الاسلامية.

ولكنه مثل الحكام العرب في الخمسينات والستينات الذين كانوا يرفعون شعار الوحدة العربية ويصبغ خطابهم السياسي  قال" مشددا أن حكومته ستبقى وفية لوحدة الشعب الفلسطيني والعمل على إنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة."

ولأن هذه نقطة جوهرية فقد شدد عليها مرة أخرى ليؤكد انه من دعاة الوحدة العربية والفلسطينية مثل الملوك والرؤساء العرب في القرن الماضي حيث عاد "وشدد هنية أن تحقيق المصالحة يفترض أن توفر رؤية وإرادة تقوم على إنهاء الانقسام بنظام واحد وقيادة فلسطينية وبرنامج وطني يحمي الثوابت والمقاومة".

ان هنية مثله مثل أي فلسطيني يعرف جيدا انه ما كان ولن يكون بالامكان ان تكون في ظل الحكم الذاتي قيادة واحدة تحمي الثوابت والمقاومة ,ولن تكون حكومة واحدة في ظل الحكم الذاتي بعيدة عن التنسيق الامني .وهنية يعرف ان الاستقلال بغزة  ليس" خطوة على طريق تحرير كل فلسطين" كما ذكر في كلمته ,بل هو خطوة لتحقيق سلطة لحماس في غزة بأي ثمن  ولا غير.

ويأتي ذلك ضمن منظور هؤلاء يريدون واولئك يريدون ,وآخرون يريدون غير ما يريد هؤلاء والئك .

سلطة رام الله تريد استعادة القطاع وسلطة القطاع تريد استعادة الضفة .ولكن اللاعبين المقررين غير هؤلاء واولئك يريدون شيئا آخر اتضح بعضه ولم يتضح كله :

ان الانقسام لا يتعارض مطلقا مع الاهداف الصهيونية حيث انه اخلال بالوضع الفلسطيني .

انه يتفق مع فكرة التقاسم الوظيفي مع مصر في القطاع زمع الاردن في الضفة فيما لو برز مثل هذا المشروع على السطح.

انه ينسجم مع تفتيت الحالة الفلسطينية

في كل الاحوال تخلصت اسرائيل من غزة كما هي سياستها المعلنة منذ ما قبل اتفاقيات اوسلو.

وهي تحاصرها وتعاقبها وتتحكم بها دون ان تسمح لها بالاستقلال ,بل لا زال القطاع بالمنظور الدولي ضمن السياسة الاسرائيلية والسلطة الاسرائيلية التي تتحكم به .

بقي ان نقول :اليس من قبيل المبالغة ان يقول هنية بان تجربة الاسلاميين في قطاع غزة بانها" النموذج الأول الذي فجر ثورة عربية عارمة في المنطقة الإسلامية".

ان خطاب الاسلاميين في فلسطين أصبح غوغائيا مثله مثل خطاب الآخرين .

ان سلطتهم تبحث عن ركائز لبقائها ومسوغات ولا تجدها .

انها سلطة بدون عطاء .

انها سلطة باقية بحكم القدرة على البقاء .

اننا نعيش بيلطتين فلسطينيتين في جناحين من الوطن :الواحدة كالاخرى ..لا بناء ولا نضال ولا تحرير

ان ميزة كل منهما الوحيدة هي القدرة على البقاء على صدورنا.


 

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق