]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

العقل الباطن

بواسطة: محمود جمعة  |  بتاريخ: 2011-08-11 ، الوقت: 11:50:19
  • تقييم المقالة:

 

 

 يشوب علوم الكفرة لمفوهمهم عن العقل الباطن التخلف والجهل، ففضل الله ورحمته وكرمه لعباده وإحسانه لهم، أنه بوفاته للنفس بنومها،جعل العقل الباطن يحل مكان الظاهر، ليكون بذلك عدم إنهاء للآدمية والإنسانية لجسد وروح النائم، وما يكون به راحة تامة للعقول للسيطرة على عمل المخ وأجهزة الجسم المختلفة، فمن المهام الأساسية لعمل مخ الإنسان يكون السيطرة الكاملة على معظم أجهزة الجسم وتوجيهها مثل كل الجوارح، وكذلك السيطرة الجزئية على بعض الأجهزة مثل الكبد والكلى، إلا أنه لا سيطرة للمخ على ثلاث من العضلات وهى المعدة والقلب والحجاب الحاجز، وأرجع الكفرة عمل تلك العضلات للعقل الباطن، أسموها تمادياً بجهلهم عضلات لا إرادية  فهم لا يعقلون ولا يعلمون فبرحمة من الله للعقول البشرية وللأنفس المستوفاة لعظيم جلاله، رفع الحساب عنها نوماً، فلا أفئدةبقلوب نائمة، او بقلوب لا تحملها أنفس، فالعقل الباطن رغم انه له دور حيوي كبير بعمل أجهزة الجسم إثناء النوم، إلا أن قدرة تميزه لكل حق غير موجودة، وبمعنى أن العقل الباطن لا يميز بين الحق وباطله، فالتميز للنائم والناشئ عن العقل الباطن تميز يشوبه الضلال، لنرى من أوجه تخلف الكفرة من وجهة ثالثة الاعتقاد بتعقل الحيوانات وإصابتها بالجنون،ويعتقدون أن الذهن الباطن للحيوان النائم هو عقل باطن، حيث أن ذهن الحيوان الباطن وهو فكر الحيوان أثناء نومه يفوق فكره باليقظة ويفوق قدرات أحدث الأجهزة التكنولوجية الحديثة، خاصة بما يعرف بالساعة البيولوجية عند نوم الحيوانات واستيقاظها والبيات الشتوي، وبما سوف أضمه بمسائل منفردة بمشيئة الله بالتفكر للآية42من سورة الزمر، ومن جهل الكفرة المطبق أطلقوا لفظ عقول اليكترونية على تلك الأجهزة، رغم أن من أخطر عيوبها أن ليس بها مجرد صفة عقل واحدة، حيث أن العقل الظاهر من خلال عمله النوراني بفرض سيطرة صفات النور القلبية بالممرات العقلانية التى تسمح بمرور تيارات نورانية لصفات القلب الإنسانى تكون بأكبر أطيافها القياسية بأوقات الاستيقاظ فجراً فيتمكن صاحبها من السيطرة وخضوع الفكر وجوارحه لها، وتلك الممرات العقلانية شبيهة بممرات التيار العصبي، وهى تساعد العقل الباطن أثناء موافاة النفس لخالقها أو أثناء النوم، وتزيد تلك المشاركة وجدان لفعاليتها بزيادة الأيمان ومدى ملأ القلب بصفات النور، ليصل العقل الباطن عند الأنبياء والرسل وتكون بحالة انطباق تام مع وجود عقلهم الظاهر باليقظة، فبفضل من الله تعالى ورحمته، لا فرق بين العقل الظاهر والعقل الباطن عند الأنبياء والرسل، ولذلك فرؤية الأنبياء والرسل أثناء منامهم حق، والحقيقة أن اكتشاف العقل الباطن وحقائقه العلمية يرجع للدراسات الإسلامية لعلوم المكاشفة قبل اليونان بدهور عدة من الزمان.، وببعض حالات الإصابات المخية  يمكن أن يظهر العقل الباطل مع اليقظة بمن يمر بتلك الإصابات، بحيث يكون بحالة شرود ذهني كبير وكأن نفسه نائمة، وعند محاولة الربط ذهنياً بذلك الفكر الشارد والبحت يكون خالي من سيطرة صفات القلب العقلانية، وإذا تدارك العقل الظاهر ذلك الموقف فهو شرود لحظي وليس إصابة مرضية حيث بتجلي العقل الظاهر ليفند باطل ما أوحى به العقل الباطن، وأنه يكون مداعبة أذا لاحظ أحد ذلك على تصرف تلك النفس نتيجة أجهاد مفرط لأفراد ضعيفي الإسلام والإيمان، وقد ذكر الدكتور محمد فياض قصة واقعية تبين بالدليل القاطع عدم استخدام الكفرة للعقل الظاهر لوجه حق، وإذا وجه الاستخدام العقلى بوجه حق يكون بالعقل الباطن، حيث ذكر أن إحدى الملحدين تحدى بمناظرة شيخ فقيه بإحدى القرى، فوعده الشيخ بتحديد مكان وميعاد بالقرية على ضفة النهر حيث يعيش بالقرية المجاورة من النهر، وحينما حل الوقت لم يحضر الشيخ الفقيه، وتأخر بما يزيد عن الساعة من الوقت، ثم لاح لهم بمرأى النهر الشيخ بجوف شجرة تم أعدادها كقارب، ليلقى عليهم تحية الإسلام، ويذكرهم إنه وقبل كل شيء مر بحادث غريب وعجيب حدث له بالبر الأخر، فأثناء انتظاره للقارب بعد تأخره كثيراً، وجد بمحض الصدفة شجرة ورائه تطقطق ثم تسقط أفرعها ثم تطفو بالنهر بذلك الشكل الذى يرونه، فأخذت الملحد نوبة قهقهة وهو يصيح هو ده الفقيه بتاعكم، إزاى بتعقلوا كلامه، فقال له الشيخ: وما بقصتي لا يخضع للعقل؟ فقال له الملحد: كيف أصدق أن تلك الشجرة وحدها وبمحض الصدفة طبقاً لكلامك، نزعت أفرعها وتحولت لقارب بذلك الشكل، فقال له الشيخ وكيف أناظرك بأن كل ذلك الكون المهيب وجد بمحض صدفة ولا واجد له. 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق