]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

أدوات التداول على الذهب

بواسطة: فادي مراد  |  بتاريخ: 2012-10-14 ، الوقت: 08:36:58
  • تقييم المقالة:

 

لا تختلف أدوات تداول الذهب عن مثيلاتها في تداول العملات، فمفهوم كلا منهما واحد. تتمثل أدوات تجارة الذهب بشكل رئيسي في مجموعة البرمجيات التي تعاون المتداول على القيام بالعديد من الأعمال في وقت أقصر و بجهد أقل. و لكن ليس هذا الهدف الوحيد من استخدام أدوات تداول الذهب، فالعمل على توفير الوقت و الجهد هو جزء من كثير يمكن لهذه الأدوات القيام به.

واحدة من أهم هذه الأدوات مجموعة البرمجيات التي تولد شكلاً من أشكال المؤشرات المتعلقة بسوق تجارة الذهب، وتعبر من خلال هذه المؤشرات عن الاتجاه العام للسعر خلال فترات محددة، هذه المعلومات من شأنها مساعدة المتداول على القيام باتخاذ القرارات السليمة فيما يخص عمليات البيع و الشراء. تقنية الأداة من العناصر الهامة في تحديد مدى كفائة الأداة و أهميتها للمتداول، إلا أن العنصر الأهم في تحديد أهمية الأداة للمتداول هي مدى احتياجه لها. تتحدد حاجات المتداولين بناء على خطة التداول التي يستخدمونها و نمط التجارة الذي يعتمدونه في سوق تداول الذهب، و بناء على استراتيجيتهم في التداول. فمجموعة الأدوات التي قد تناسب غيرك من الممكن أن لا تتماشى مع سياسة التداول التي تتبعها.

عند التعامل مع أدوات تداول الذهب ينبغي مراعاة مجموعة من العوامل، بدءاً من اختيار الأدوات و كيفية القيام بذلك، مروراً باختبارها من خلال حسابات تجريبية و الالمام بكل ما هو متاح من معلومات عنها لإدراك طبيعة عملها و فعالية نتائجها. و لأن غالبية الادوات تعتمد بشكل أو بآخر على برمجيات الحاسوب، فهي عرضة للخطأ أحياناً كما أن نتائجها ليست بالدقيقة دائماً، لذا يجب اختيار مجموعة الأدوات التي تتماشى و استرتايجية التداول الخاصة بك، مع التأكد من فئة مجموعة الأدوات التي تعتمد عليها.

ليس من الضروري اختيار الأدوات المعقدة أو التي تعتمد في نتائجها على كم كبير من العمليات المعقدة، فكلما كانت النظرية التي تُبنى عليها الأداة بسيطة كلما كانت نتائجها أفضل أحياناً. على سبيل المثال، بعض الأدوات التي تعمل على ايجاد نمط لخط الاتجاه و ربط مؤشراته بالإشارات العامة لاتجاه السوق تعمل على نظريات بسيطة نوعاً ما، غلا أنها في نفس الوقت تعزز من تأكيد تلك الإشارات و بالتالي تساهم بشكل كبير في صناعة القرار التالي سواء كان بيعاً أو شراء.

هناك شريحة مهمة من أدوات التداول وهي مجموعة الأدوات التي تعمل على توفير المعلومات و التحديثات الخاصة بالأسعار وتوضيح معدلات الهبوط و الصعود للأسعار وأثر مختلف العمليات على أداء السوق و تحليل نتائجها. بعض هذه الأدوات مجاني، و البعض الآخر مكلف جداً، و لكن ليس بالضرورة أنه كلما زاد سعر الاداة كلما كانت ملائمة اكثر من دونها. المعيار الرئيسي في اختيار الأداة هو مدى توافقها مع نوعية خطة الاستثمار و الاستراتيجية التي يتبعها المتداول.

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق