]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

معوقات الاستثمار بمشروع شرق العوينات !!

بواسطة: Sameh Suleiman  |  بتاريخ: 2012-10-13 ، الوقت: 19:01:04
  • تقييم المقالة:

أعلنت وزارة الاستثمار عن مشروع قومي بصحراء مصر الغربية يستهدف زراعة 220.000 فدان ويسمي مشروع شرق العوينات مقسم الى 22 قطعة كل قطعة مساحتها 24000 فدان مصرح باستصلاح واستزراع 10.000 فدان منها فقط ، وفى البداية كانت الدراسات تشير الى ان خزان المياه الجوفيه متجدد .

عزف جميع المستثمرين عن الذهاب الى تلك الصحراء او ان يدفعوا مليماً واحد فيها ، الا البعض من المصريين اخذو الارض من 1998 ولم يستصلحوا منها شبراً واحد وباعوها عام 2004 لمستثمرين سعوديين ، وقام هؤلاء المستثمرين بدفع الكثير من الاموال في ذلك المشروع الذي كانت تكلفة كل شيء فيه مرتفعه نظرا لبعده ولسوء الاحوال الجويه به وطبيعة التربة هناك .

وبالرغم من الدولة لم تقدم للمشروع اى شيء الا ان سعر الفدان من الرمال الصفراء بيع ب 50 جنيها وكان فى ذلك الوقت يعتبر مبلغاً كبيرا ، وأيضا قانون 8 لسنة 1997 الذي يعطي اعفاءات للشركات العاملة بمشروعات جنوب الوادي .

منذ 2008 وبدأت المشاكل مع الشركات التى تستصلح هناك

فالتهديدات المستمرة بسحب الاراضي من المستثمرين وما الى ذلك واتهامهم بالتقاعس وعدم الجدية .

سالخص اهم مشاكل الشركات في نقاط :

- عدم اعتماد وزير الزراعة لطلبات الاستيراد للاجهزة والمعدات المستخدمة لخدمة نشاط الاستزراع والاستصلاح بمشروع شرق العوينات مما جعل الشركات لا تستفيد من الاعفاءات الجمركية .

- عدم وصول السولار الى شرق العوينات بشكل منتظم وهو ما جعل الشركات تخسر خسائر فادحة فمن الممكن ان يتم تعطيش المحصول قيل الحصاد بفترة كبيرة لعدم وجود سولار مما يضر بالانتاجية وهنا نلاحظ ان الدولة ممثلة فى الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية تطالب المستثمرين بالتوسع فى الزراعات ولا تسطيع ان توفر لهم او تؤمن السولار والاسمدة .

- صدور قرار من القوات المسلحة عقب الثورة بمنع الاجانب من دخول العوينات وهو ما اضر بمصالح المستثمرين غير المصريين ( ونقصد السعوديين )

- طلبت بعض الشركات الحصول على ترخيص اقامة محجر ومجزر على الحدود مع السودان لدخول حيوانات حية وتم قبول الطلب ثم رفضه دون ابداء اى اسباب

- طلب وزارة الموارد المائية من المستثمرين ترخيص الابار وهم المستثمرين بذلك ولكن يبدو ان الوزارة لم تكن مستعدة فبدات فى استنزاف المستثمرين .

- وصلت الكهرباء الى شرق العوينات ومع ان تكلفة القطعة تكون اكبر من 30مليون جنيه سيتحملها المستثمر ولكن الحكومة ما زالت تفكر

مع العلم انه فى حال توصيل الكهرباء للشركات ستوفر على الدولة مشكلة السولار لان السولار الذي يذهب الى شرق العوينات كفيل بحل مشكلة مصر .

- مشكلة الاسمدة شركات شرق العوينات لاتستطيع الحصول على الاسمدة حتى من السوق السوداء

كيف للمستثمر ان يغامر بضخ المزيد من الاستثمارات فى هذا المشروع .؟؟؟

وللموضوع بقية بالادلة اليقينية فى مقالات تالية

دامت مصر جازبة للاستثمارات لا طارده لها

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق