]]>
خواطر :
رغم إني أخاف من الغرق ، عقدة تلازمني منذ الصغر...أتمنى الغرق في بحر ذكرى هواك...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

ما هي مظاهر الصحة النفسية؟ (انتقادات لمعايير الصحة النفسية)

بواسطة: ياسمين عبد الغفور  |  بتاريخ: 2012-10-13 ، الوقت: 16:09:13
  • تقييم المقالة:
    السوية: التمتع بسلوك عادي مقبول و مألوف (ملاحظة: أنا لا أتفق مع هذا المظهر لأن السلوك يختلف من شخص لآخر و ليس من الضروري أن يكون الشخص نسخة عن بقية الناس في تصرفاته و وجهات نظره...باختصار مظهر غير منطقي)
 
    التوافق: و يتضمن التوافق الشخصي و الرضا عن النفس و الاتّزان الانفعالي ،و التوافق الاجتماعي و الزواجي و المهني و الأسري و المدرسي.(ملاحظة: ما أجمل أن يتفق الإنسان مع نفسه و أن يكون هادئاً و متّزناً ،و لكن قد يكون المحيط مضطرباً و مختلّاً و حينها سيكون الاتفاق مع هذا المحيط خلل)
 
    السعادة: الشعور بالسعادة مع النفس و مع الآخرين و التكامل الاجتماعي و الصداقات الاجتماعية.(أؤيد هذه النقطة و لكن يجب أن تنبع السعادة من الذات أي أن يكون الإنسان سعيداً لأنه يريد هذا بغض النظر عن أي شيء آخر)
 
    التكامل: و يقصد به التكامل النفسي الذي يكفله تكامل الشخصية و تكامل الدوافع النفسية.
 
    تحقيق الذات: فهم الذات و معرفة القدرات و تقدير الذات و تقبلها و وضع أهداف و مستويات تطلع و فلسفة حياة يمكن تحقيقها بالثقة (نقطة رائعة و صحيحة مئة بالمئة).
 
    مواجهة مطالب الحياة: مواجهة الواقع ،مواجهة مواقف الحياة اليومية و المشكلات و حلها ،و تحمل المسؤولية الاجتماعية في مجال الأسرة و العمل و العلاقات الاجتماعية.(كلام منطقي).
 
    الفاعلية: تتضمن السلوك الموجه نحو حل المشكلات و تخفيف الضغوط عن طريق المواجهة المباشرة لمصدر هذه المشكلات و تلك الضغوط. (أحياناً يجب علينا مواجهة الأمور بطريقة غير مباشرة.......قد تدل المواجهة المباشرة على الغباء).
 
    الكفاءة: استخدام الطاقة في وقتها من غير تبديد لجهود الفرد ،و هو من الواقعية بدرجة تمكنه من تخطي العقبات و بلوغ الأهداف. (كلام رائع)
 
    الملاءمة: ملاءمة الأفكار و المشاعر و التصرفات في المواقف المختلفة.(ممتاز)
 
    المرونة: القدرة على التوافق و التعديل لمواجهة الصراع و الإحباط ،و ذلك لحل المشكلات بدلاً من تجميدها على النظم القديمة ،و الرغبة في التعلم و في التغيير و التجريب. (كلام رائع)

 


من كتاب علم النفس العلاجي....الدكتورة إجلال محمد سرى


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق