]]>
خواطر :
الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

32./* أغانى مطابقة للوصف المناسب .

بواسطة: عصام عبد الفضيل محمد فهيم  |  بتاريخ: 2012-10-12 ، الوقت: 16:03:47
  • تقييم المقالة:

***/ 1./* تلك الأغانى الصادقة تبعث الشعور على الارتياح . ***

***/ برغم طرح هذا الألبوم الغنائى منذ سنتين . للفنانة المتألقة نانسى عجرم . مازال يحافظ على رونقه الفنى الأخاذ . لكافة أصداء الذيوع . نظرا لهذا الصدق النادر . فى التناول لتلك المعالم الابداعية . فى فن الغناء المعاصر . ان الفن لا يختلف كثيرا على مرمى نوابغه . ولا نستطيع أن نقاوم تلك المتابعة . اذا أطل علينا ذلك الوازع الانطباعى . من خلال الموازنة بين تلك الألوان المقترحة . عن نبض المواجزة . ان الانسان يستطيع أن يميز صدق تلك الفنون . بسهولة ما دام يطمح دائما فى تلك البساطة . المتداولة عبر الشروط لنجاح ضبط التوافق . عن ذلك الوضوح الذى لا يقارن بغيره . من أوجه عديدة . أؤكد على تلك المسائل المتعادلة . والتى طرحت فجاءة على مرمى اجابة بغير نقاش .

***/ 2./ أغانى عفوية بكل طريقة . ***

***/ بمناسبة هذا الألبوم الغنائى للفنانة اللبنانية نانسى عجرم . والتى أشرفت على اتمامه للأطفال . كنت أتمنى أن يتم اختيار تلك الأغانى بطريقة عفوية . دون التركيز على فكرة مسبقة . عن ماهية تلك الأغانى . سواء بالفصحى أو باللهجات الأخرى . ولكن يأتى وقت وينضب فيه المعين . الذى نأخذ منه طالما أننا دائما ننظر الى ناحية واحدة . من مغزى المعاربة . فلا تستطيع كل تلك اللهجات جميعها . أن تتحمل كل ذلك الانتاج الفنى . وقد غذ عليها الالحاح الشديد . وأكدت تلك المسافات المتقاطعة عنها الشيىء الكثير . ينظر الغرب الى تلك اللغة التى يمتلكها . على أنها أسس ومبادىء بعين الاعتبار. وليست على أنها رفاهية . وكذلك كل تلك الشعوب العريقة . عبر عصور التاريخ المختلفة . وان أتى وقت وقد خمد . فيه هذا الوهج المتألق فى منحى بعيد . ليس يعنى أنه غير موجود . أو أنه غير قريب منا . فقد يعاود التألق والابداع مرة أخرى . دون أن ندرى ناظرين الى وقت قد مضى . لم تظهر فيه معالم الاكتمال بعد لتلك المفاهيم . وبعد هل لأننا كنا بعيدين عنها ؟ . لم تحضر الينا مرة أخرى ؟ . كلا فالابداع الحقبقى لا تحدده فروق . وانما يوضحه ذلك الفنان المتألق . فى عفوية دون مواربة . بكل محاذاة فى التوازى . باختصار . وعيه على تلك الطريقة .

~&#: Poet : Essam Fahim


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق