]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

22./* اضافات نقدية لذات المسافة .

بواسطة: عصام عبد الفضيل محمد فهيم  |  بتاريخ: 2012-10-10 ، الوقت: 22:05:23
  • تقييم المقالة:

***/ 1./* اهداء الى الذكرى الخالدة . بمناسبة مرور مائتى عام . على مولد الأديب العالمى ( تشارلز دكنز ) . ***

***/ لقد كتبت قبل ذلك هذا الاهداء . وأود أن أؤكد أن الفن المسرحى بكل خصائصه . يفيد المشاهد عن كثب من خلال المتابعة . لتلك الأدوار المتراصدة أحيانا . التى يقدمها الممثلين فى اقتناع . من وجهة نظر أخرى وتألق فى انتظار المجاوبة . وأحيانا قد يتم الاتفاق على هذا التدفق المتبادل . من حيث التأثير فى جميع الاتجاهات . وأحب التأكيد مرة أخرى . أن ذلك الفن التليد ليس ينسى أبدا بداياته . حيث أن التأليف هو الركن الأساسى . من ثوابت قواعده . ثم يأتى بعد ذلك ما يكمل تلك المعالم . فلا ضير لو انتظرنا قليلا حتى يأتى النص المسرحى . الذى يرضى القبول . وعلى ذلك فأنا أشجع تلك المحاولات الجميلة . لاحياء ذلك التراث بنفس الاتقان المتعاهد عليه . وعسى أن يوجد بيننا من يقول . قد فهمنا المسرح ولو بعد حين . تلك الحقيقة الدامغة لا يستطيع أحد أن ينكرها . فالمسرح حياة .     ولا يقبل الوجود أبدا غير تلك الحياة .

***/ 2./ مراهنات النقد اشكالية الابداع . ***

***/ امكانيات النقد أمامها اشكالات كثيرة . لفك مراهنات الكتابة الأدبية . خلال معاملات التواصل . مع هذه المعادلة . اذا كانت تلك المقارنات برمتها على هذا النحو . وبنفس الوضوح . لهذا الخصوص يمكن أن نتحدث باختصار شديد . عن ذلك الأثر الذى يمكن أن تتركه العملية الابداعية . لدى الجميع اذا عاصروها لفترة من الزمن . سواء قريبة أو بعيدة . هنا يمكن قياس صدى تلك الانعكاسات على القارىء أو المتلقى . بدقة متناهية لاتقبل أى جدال . أوحيود عن المغزى العام للموضوع . ان المجتمع الذى نعيش فيه . ذو ثقافة عريقة منذ القدم . ونتيجة لتلك الثقافات المتعددة . والتى يمتلكها حقا . يستطيع أن يحكم على ذلك الانتاج الأدبى . من حيث مدى جدواه على تلك الطريقة . فاذا نفذت تلك المقارنة بين الابداع والنقد . بتلك التجربة . فلا يمكن بأى حال من الأحوال . توخى الحذر لتلقى التواجد بعيدا عن أصداء المكان .

~&#: Poet : Essam Fahim


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق