]]>
خواطر :
الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

مجمع النساء

بواسطة: Akid Bendahou  |  بتاريخ: 2012-10-08 ، الوقت: 19:07:34
  • تقييم المقالة:

 

يرينا الكاتب الشاعر الدرامي اليوناني,في محاكاة (مجمع النساء) التي أحتفى بها (ديونيزوس) سنة – 392 ق.م :يرينا,كيف يكون حال المجتمع لو تقلدت المرأة أمور الحكم,تحدث ثورة هائلة لأن المرأة ستعكس كل شيئ,وتقلب الأمور رأسا على عقب,ففي محاكاة مجمع النساء ,نجد النساء بزعامة إحداهن يقررن تعديل الدستور,ويلبسن ملابس الرجال,ويجلسن على المقاعد المخصصة للقضاء في المجلس التشريعي ويفزن بأغلبية الأصوات في كل مشروع يتقدمن اليه,ويضعن فيه قوانين تحدي للرجل وروح الثورة على المجتمع,ومن الطبيعي ان يشرعن لأنفسهن تشريعات في غير الطبيعي,كتشريع حفظ حقوق النسوة اللواتي ينقصهن الجاذبية الجنسية,وتشريع المحافظة على حق المرأة التي لاتجد رجلا قويا جميلا,وتشريع المساواة بين المرأة الجميلة والدميمة,وبين المرأة المسنة العجوز والمرأة الشابة الصغيرة,وتشريع قانون إنشاء مطاعم أرجاء المدينة اليونانية تقدم الطعام للناس أجمعين دون مقابل.لكن المسرح اليوناني تطهيري تكفيري ,يقدم مواضيعه كما يجب عليه أن يكون وليس كما هم بالواقع.لأن الحياة الواقعية الإغريقية كانت بعيدة كل البعد عن هذا الإزدراء والأدعاء المحاكاتي.لم يكن للمرأة أغريقية أدنى إهتمام عهكي ماهو موجومد في الكتب الأدبية والثقافية الفنية الإغريقية,بل عوملت في غالب الأحيان معاملة العبد القن,دون قوانين ولا مشاريع تقدم لها أدنى الحقوق وأدنى المساولان ,عكس ما جاءت به نواميس الديمقراطية اليونانية.وحتى تجسيد المرأة على ركح المسرح,لم تكن المرأة ذاتها هي التي تمثل ,وانما رجل بقناع أمرأة,حتى أعظمهن إجلالا وقوة وعظمة وشكيمة وإجلالا,كأنتجونا او إلكترا او كلونتيمنسترا والعديد منهن من جاءت بهم كتب ما قبل التاريخ / ما قبل الميلاد.لكن هذالايمنع ان المحاكان تدعو مابين سطورها وغنائها وكلماتها وتطهيرها وتكفيرها ,دعوة ما,دعوة للتفكير والتغيير,دعوة الى المرأة الإغريقية بل بالعالم الى النضال والمشاركة بجنب أخيها الرجل كشريك وليس كدخيل ,معاضد وليس معارض,جنبا بجنب للتغلب على الصعاب. ذاك ان المرأة لم تخلق من عظام أقدامنا لتدوسها,ولامن عظام رؤوسنا كي تفوقنا ,لكن من عظام أضلاعنا لكي تكون قريبة الى قلوبنا.


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »
  • طيف امرأه | 2012-10-08
    للحقيقة انت قاموس لتلك الحضارات التي ازدهرت ذات يوم
    و مرجع مهم له قيمة وعمق وفائدة لا اجدها عن تلك الحقبة الا هنا ,,وقد استفدت منكم
    بورك بكم واسعدني قراءت كل حرف من حروفكم
    سلمتم من كل سوء
    طيف بكل تقدير
    • Akid Bendahou | 2012-10-09
      شكرا طيف أيتها العزيزة الطيف الحسن ,أمل أن أكون عند حسن ظنك عزيزتي ,وانت تطلعين علينا بمبادئ علمتنا معنى الإفلتزام ومعنى أن نكون أنا سا خلاقيين أخلاقيين ,بورك الله فيكم ودمتوم أختا عزيزة عنا.


» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق