]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

كيف تحدث التسونامي ؟

بواسطة: إبراهيم م  |  بتاريخ: 2012-10-08 ، الوقت: 16:07:53
  • تقييم المقالة:

في 11  مارس 2011 ضرب زلزال بقوة 9 درجات على سلم ريشتر ساحل Honshu في اليابان حيث حرض الزلزال موجة تسونامي كبيرة ألحقت أضرارا بالغة بالجزيرة و أمتدت حتى إلى أجزاء أخرى من العالم بما في ذلك جزر المحيط الهادئ و الساحل الغربي للولايات المتحدة.

و كانت التقارير الأولية مشابهة بشكل مخيف لحادثة مماثلة حدثت في 26 ديسمبر 2004 عندما هز زلزال ضخم تحت الماء قبالة ساحل جزيرة سومطرة الاندونيسية الأرض في مدارها. و يعتبر هذا الزلزال أقوى زلزال منذ 1964 يقوة 9.1 درجة ، ولكن مثل اليابان فإن العامل الأكثر تدميرا لم يكن الزلزال بحد ذاته و إنما التسونامي العملاقة التي خلفها و رائه  و التي خلفت بدروها 220 ألف قتيل و مليارات من الخسارات المادية.

و بشكل علمي ، كل من هاتين الكارثتين اللتان قزمتا كل الكوارث الأخرى التي سبقتهما عرفتا نفس تسلسل الأحداث الأساسية ، في هذه المقالة سوف نلقي الضوء على هذه الكارثة : كيف تحدث و ما هي أثارها .

إن إسم تسونامي مشتق من الكلمة اليابانية tsu ( و معناها الميناء ) nami  ( موجة ) ، ة هي عبارة عن موجة أو سلسلة من الموجات و هي قادرة على قطع مئات الأميال في الماء و قد يصل علوها إلى 30 مترا عند بلوغها الشاطئ ، إن ” جدران المياه ” هذه بإمكانها أن تسبق طائرة تجارية ففي كارثة سومطرة في 2004 بلغت سرعة الأمواج 480 كم في الساعة و عندما تصطدم بالشواطئ فإنها تحدث ضررا كبيرا .

ولفهم ظاهرة تسونامي يجب علينا أن نتحدث عن الأمواج بشكل عام ، فالموجة تتكون من القمة ( و هي أعلى نقطة في الموجة ) و القاع ( أخفض نقطة في الموجة ) و تقاس الأمواج بطريقتين :

1. إرتفاع الموجة : و هي المسافة بين قاع وقمة الموجة .

2. طول الموجة : و هي المسافة الأفقية بين قمة موجتين متتاليتين .

و يقاس تردد (frequency )  الأمواج بحساب الوقت الذي تستغرقه موجتين متتاليتين للمرور بنقطة واحدة و يسمى هذا ” دور الموجة ” .

و من حيث التركيبة فإن موجة التسونامي و الموجة العادية متطابقتان تماما ، و لكن دعنا نتطرق إلى مسببات الموجة العادية ، تتولد الأمواج في البحار و المحيطات لعوامل كثيرة من بينها الجاذبية والنشاط تحت المائي و الضغط الجوي ، و لكن أهم عامل هو الرياح.

عند تهب الرياح على سطح مياه البحر فإن جزيئات الهواء تمسك بجزيئات الماء عند تسارعها ، الإحتكاك بين الهواء و الماء يؤدي إلى إمتداد سطح الماء ما يؤدي إلى تشكيل تموجات في الماء تدعى بإسم (capillary waves) ، تتحرك هذه الأمواج في شكل دائري ة تستمر هذه الحركة عموديا تحت الماء رغم أن قونها تتناقص في المياه العميقة و بينما تتحرك الموجة للأمام تتكدس جزيئات الماء أكثر و أكثر ما يؤدي إلى زيادة حجم و عزم الموجة . إن الشيئ المهم اللازم معرفته حول الأمواج هي أنها لا تمثل حركة المياه بل تمثل حركة الطاقة عبر المياه .

في الأمواج العادية تكون الرياح المصدر الطبيعي للطاقة فشدة الموجة و حجمها تتعلق طرديا بقوة الرياح .

 و لادة تسونامي :

إن الزلازل التي تحدث تحت الماء في البحار والمحيطات هي المحرض الأساسي لتشكيل تسونامي و لتفهم ذلك يجب عليك أن تعرف القليل عن الطيقات التكتونية ( plate tectonics ) فالطبقة الأعلى من الأرض (lithosphere ) تتكون من طبقات صخرية  كبيرة و متسلسلة و تشكل هذه الطبقات الصخرية القارات و قاع البحار . تعوم هذه الطبقات على طبقة لزجة أخرى تدعى الasthenosphere .

خذ مثلا شطيرة و إقطعها إلى 8 أجزاء ، القشرة السميكة للشطيرة هي lithosphere و محتويات الشطيرة أسفل القشرة السميكة هي asthenosphere ، في كوكبنا تتحرك هذه الطبقات بإستمرار بسرعة 2 إلى 5 سنتيميترات في السنة و تحدث الحركة بشكل كبير على خطوط الصدع . تؤدس حركات الطبقات الأرضية إلى حدوث الزلازل و البراكين و عندما تحدثان في قاع البحر فإنهما تولدان موجة تسونامي .

عندما تلتقي صفيحتان مع بعضهما البعض في خط الصدع يمكن للطبقة الثقيلة أن تغوص تحت الطبقة الأخف ( تعرف بظاهرة الغوص ) و غالبا ما تخلف هذه الظاهرة ورائها خنادق عميقة على طول قاع البحر .

في بعض الأحيان يؤدي الضغط المتولد عن ظاهرة الغوص إلى حدوث زلزال تحت تأثير الضغط الكبير للطبقة الثقيلة على الطبقة الأخف . إن مركز الزلزال ( focus ) هو المنطقة (تحت الأرض ) التي حدث فيها التصدع بالتحديد حيث تنكسر صخور الصفائح محررة طاقة كبيرة على شكل أمواج زلزالية ، أما بؤرة الزلزال فهي المكان على الأرض ( كقاع البحر أو أي منطقة أخرى على السطح ) وتقع مباشرة أعلى مركز الزلزال .

عندما تتحرر هذه الطاقة الكبيرة  تحت قاع البحر تنتقل إلى المياه فترفعها عاليا فوق المستوى العادي لسطح البحر و هذه هي بداية موجة تسونامي .

تحرك موجة تسونامي :

عندما تندفع المياه إلى الأعلى تحت تأثير الزلزال أو البركان ( تحت الماء ) تبدأ الجاذبية بالعمل حيث تجبر الطاقة على التحرك أفقيا على طول سطح الماء ، و هذا شبيه بأن ترمي حصاة في الماء بإستثناء أن الطاقة هنا محررة من قوة داخلة و ليس من قوة خارجة كما هو الحال في تسونامي .و تنتقل الطاقة عبر الأعماق بعيدا عن موقع الإضطراب الأولي.

تعطي الطاقة المحررة موجة تسونامي سرعة كبيرة جدا و تتعلق أيضا بعمق المياه فالتسونامي تتحرك أسرع في المياه العميقة و أبطأ في المياه الأقل عمقا ، و لذلك عندما تتحرك التسونامي في المياه العميقة لا ترتفع فوق مستوى سطح البحر إلا بمتر واحد و تبدأ بالإرتفاع تدريجيا عند إقترابها من الشاطئ .

و عندما تصل التسونامي إلى ذلك المستوى تأخد شكلها المخيف و القاتل .

و صولها إلى الشاطئ :

عندما تصل تسونامي إلى اليابسة فإنها تضرب المياه الضحلة حيث تعمل هذه المياه جنبا غلى جنب مع اليابسة الساحلية على زيادة ضغط الطاقة المنتقلة عبر الماء .

إن تضاريس قاع البحر وشكل الشاطئ يؤثر على و سلوك مظهر التسونامي. بالإضافة إلى ذلك ، عندما تنقص سرعة الموجة يزداد إرتفاعها طرديا فموجة تسونامي عادية تنخفض سرعتها عند إقترابها من اليابسة إلى 50 كم في الساعة و قد يبلغ إرتفاعها 30 مترا ، و يصاحب زيادة إرتفاع الموجة تناقص في طولها .

و يستطيع أي شخص على الشاطئ أن يلاحظ إرتفاعا و سقوطا في مستوى المياه عندما تكون تسونامي على وشك الوصول و في بعض الأحيان تستنزف الشواطئ تماما من الماء عندما تقترب الموجة كثيرا و ينذر هذا المظهر المذهل بإقتراب وشيك للتسونامي من اليابسة .

و على عكس ما ترى في الأفلام فإن التسونامي لا تصل إلى اليابسة على شكل موجة واحدة عملاقة وإنما على شكل موجات سريعة و قوية و قد تضرب موجات عمودية كبيرة نوعا ما بمقدمة متموجة الشاطئ تتبعها موجات فيضانية وسريعة و تؤدي هذه الأخيرة إلى إحداث دمار كبير .

إن المناطق الأكثر عرضة للخطر هي تلك التي تقع في محيط 1,6 كم من الشاطئ بسبب الفيضانات و الحطام المتناثر و بعلو  15 متر تقريبا .

و عموما ، من الصعب توقع الأضرار الناجمة عن تسونامي قبل وقوعها .


مدونة العالم الغريب : www.weirdsc.com


« المقالة السابقة

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق