]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

سمك فى ابو قير............وحزمة جرجير

بواسطة: Sherif Hosni  |  بتاريخ: 2011-08-10 ، الوقت: 02:33:10
  • تقييم المقالة:

اثناء حديثى امس مع بعض المدربين , من خلال طبيعة عملى وهى الاشراف على بعض الصالات الرياضية , اكتشفت نقطة خطيرة وفى غاية الاهمية !!! وهى تعريف مصطلح ....

{ الاوميجا 3 , 6 , 9 } . فقدت وجدت نسبة كبية منهم لايدركوا تعريف الاوميجا , بال...رغم من ان معظم المدربين يتحدثوا عن اهميتها للاعبيهم .

وبالطبع حاولت ان اوضح المعنى ومدى اهميتها ...خاصة ان هناك تاثيرات سلبية وخطيرة

نتيجة تعاطى كميات كبيرة من بروتين المكملات الغذائية والتى تفوق احتياجات الجسم , والتى تتحول بصورة آلية الى دهون سيئة السمعة { ال.دى. ال } ,والذى يتراكم على جدار الاوعية الدموية , مما يفقدها مرونتها , وبالتالى تكون هناك فرصة كبيرة للاصابة بتصلب الشرايين .

وحقيقة ان هذا الكلام ينطبق على الاشخاص ذوى الاجسام البدينة , والغير رياضيين , نجد ان هناك العديد من المشاكل الصحية نتيجة الدهون الزائدة ومالها من تأثيرات سلبية خاصة على الكبد , فنجد ان الاطباء تخصص الجراحة والجهاز الهضمى , يقوموا بوصف الاوميجا 3 كجزء من البرنامج العلاجى للمريض .

وبعيدا عن الكلام الطبى المعقد , وبصورة مبسطة نجد ان "الاوميجا 3 " هى عبارة عن .......

مادة دهنية ..لايستطيع الجسم ان ينتجها , لذا فمصدره الوحيد للحصول عليها هى الطعام .

لذا على كل شخص لديه هذه النوعية من الدهون { ال.دى .ال } ,ان يضع الاوميجا 3 جزء من البرنامج الغذائى , ضمانة للحفاظ على سلامة القلب والشرايين والخلايا العصبية .

وهذا يجعلنا ان نطلق عليها "جيش الانقاذ " ,وتساهم بشكل فعال فى الدور الذى تقوم به كرات الدم البيضاء فى تشكيل الجهاز المناعى .

وهى تتوافر وبكثرة خاصة فى الحوت { زيت كبد الحوت } , بالاضافة الى اسماك المياه الباردة { سالمون ,سردين ,تونة } ,وايضا زيت بذر الكتان { زيت الحار } , وملعقة واحدة منه توفر الاحتياج اليومى للاوميجا 3 , بالاضافة الى الخضروات .

..اما عن "اوميجا 6" فنستطيع ان نحصل عليها من خلال الاطعمة المطبوخة بالزيوت النباتية ..{عباد الشمس , فول الصويا ,كانولا , ذرة } .

وفى حالة عدم توافر اوميجا 3 , 6 ...يقوم الجسم باستخدام البديل الاحتياطى والذى يتوافر فى الجسم وبكثرة , هى "اوميجا 9 ", وهى ايضا تتوافر فى { زيت الزيتون , الدهون الحيوانية } .

....ولكنها فى الحقيقة تعتبر بديل غير فعال , مقارنة باوميجا 3 , 6 ..............وهذا يحدث فى حالة نقص احدهما او كلاهما .

...ونستطيع ان نحصل عليها عن طريق العلاج الدوائى , والذى يتوافر فى الصيدليات فى صورة كبسولات { محلى , مستورد }.

وماسبق يعتبر موشرا هاما لاعادة النظر فى البرامج الغذائية والتى تعتمد على زيادة كميات البروتين بصورة كبيرة .

وبالمناسبة ....اجد الكثير من اللاعبين والمدربين لايتقبلوا بعض الاراء منى احيانا , لانها لاتاتى على هواهم , بالرغم ان فى حقيقة الامر هم يدركوا تماما انهم على خطا ...ولكنى انظر الى ذلك على انها مرحلة سنية ويجب ان تمر على كل واحد منا , ولكنى دائما انظر الى الجانب السئ او المظلم من المنتج , ولاافرح بالايجابيات !!! فكم من مشاكل نقع فيها تبدا بابتسامة !!!

واخيرا....الاختلاف فى الراى , لايفسد للود قضية ..


... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق